متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه، عندما تكتشف المرأة أنها حامل، يصبح أحد أكثر الأسئلة شيوعًا هو متى سيتحرك الجنين في بطنها، ومن المهم أن تعرف المرأة أن الجنين يتحرك في البطن خلال فترات مختلفة، ولكن هناك بعض المعلومات العامة التي يمكن الاعتماد عليها، لمعرفة مزيد منها والتثقف في هذا الأمر خاصة بالنسبة للسيدات الحوامل للمرة الأولى، وهو المتناول في مقال اليوم خلال الحديث عن متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه.

في أي شهر يتحرك الجنين الذكر

نستطيع القول أن هذا الاستفسار المطروح يعتبر من الأسئلة الشائعة التي تطرحها الأمهات الحوامل، ولكن، يجب الانتباه إلى أن تحرك الجنين ليس مرتبطا بجنسه، ولا يمكن الاعتماد على أي شيء لتحديد جنس الجنين عن طريق تحركه، في الحقيقة، ففي أي شهر يتحرك الجنين الذكر:

متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه

  • يبدأ الجنين في التحرك في الأسبوع الثامن من الحمل، ولكن في هذه المرحلة، لا يمكن للأم أن تشعر بحركته بسبب حجمه الصغير، ويشعر الأم عادة بحركة الجنين لأول مرة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  • وفعلياً خلال الأسبوع 12 من الحمل، عادة ما يبدأ الجنين بالحركة في تلك الفترة، الا أنه لا تشعر معظم الأمهات بها أو لا يستطعن تمييزها، نظراً لصغر حجم الجنين في هذه المرحلة.
  • وعلى الرغم من أن الجنين يتحرك بشكل متكرر طوال الحمل، إلا أنه لا يوجد أي علاقة بين جنس الجنين وتحركه، ولا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الذكور يتحركون بشكل أكثر من الإناث، أو العكس.

كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

لابد أن تتذكر الأم الحامل أن تحرك الجنين يعتمد على عدة عوامل، مثل الطعام الذي تتناوله الأم، والنشاط البدني، وحالة النوم، ومستوى التوتر وعندما يشعر الأم بأن التحركات قليلة أو غير متكررة، فيجب عليها الاتصال بالطبيب لفحص الجنين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأم الاستخدام الطرق البسيطة لتحفيز تحركات الجنين، ضمن الحديث عن كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع، منها:

  • مثل شرب العصائر الباردة، وتناول الطعام الصحي، والاسترخاء في مكان هادئ، وعندما تشعر الأم بتحركات الجنين، يمكن لها أن تشعر بالراحة والاطمئنان إلى صحة الجنين في بطنها.
  • خلال الأسبوع 12 من الحمل، كما ويعتبر الشهر الرابع من الحمل هو الوقت الذي يشعر فيه الأم الحامل بأول تحركات الجنين داخل بطنها.

متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

يوجد بعض الإشارات التي يمكن للأم الحامل الانتباه إليها للشعور بحركة الجنين في هذه المرحلة؛ على الرغم من أن كل حمل يختلف عن الآخر، أبرزها الشعور بنوع من الحركة داخل بطنها، مثل النبض الخفيف أو اللمس الخفيف. كما يمكن أن تشعر بسبب حركة الجنين بانتفاخ أو تغيير في شكل بطنها، وتتساءل الكثير من السيدات هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث:

  • نعم، يتحرك الجنين في الشهر الثالث من الحمل، يعتبر الشهر الثالث من الحمل هو الفترة التي يصل فيها الجنين إلى حجم يكفي للشعور بحركته داخل بطن الأم، في هذه المرحلة من الحمل، يتحرك الجنين بشكل غير منتظم وغير متنظم، يمكن للأم الحامل أن تشعر بنوع من الحركة داخل بطنها، ولكن ذلك يختلف من امرأة حامل إلى أخرى ومن حمل لآخر.
  • قد تشعر الأم الحامل بالحركة على شكل النبض الخفيف أو اللمس الخفيف داخل بطنها، وقد تشعر ببعض الانتفاخ أو التغيير في شكل بطنها بسبب حركة الجنين.

متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه

متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل

تختلف حركة الجنين داخل بطن الأم الحامل وفقًا لمراحل الحمل ولكن عمومًا، تبدأ حركة الجنين في الزيادة تدريجيًا من الشهر الرابع حتى الشهر السابع، وفي هذه الفترة يزداد نمو الجنين ويصبح أكثر نشاطًا، ويصل إلى ذروة نشاطه حوالي الأسبوع 28 والذي يعتبر ذروة نشاطه الحركي، وبعدها يقل تدريجيًا النشاط حتى الولادة، وضمن الحديث حول متى تزيد حركة الجنين ومتى تقل، يشار الى أنه:

متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه

  • إذا لم تشعر الأم الحامل بحركة الجنين لمدة طويلة، فيجب عليها الاتصال بالطبيب للتأكد من سلامة الجنين والحالة الصحية له والبحث عن أسباب عدم الحركة، مثل النقص الغذائي للجنين أو نقص الأكسجين.
  • بالنسبة لمتى تزيد حركة الجنين ومتى تقل، فإنه من الصعب تحديد ذلك بدقة تامة لأن كل حمل يختلف عن الآخر، ولكن الأم الحامل يجب عليها مراقبة حركة الجنين والتحدث مع الطبيب في حالة القلق أو الشكوك.

أنواع حركة الجنين

بالنسبة الى حركة الجنين وبالرغم من من أنها علامة إيجابية على صحته، إلا أن بعض الأمهات الحوامل يعانين من الإحساس بحركة الجنين بشكل مزعج في بعض الأحيان، وخاصة في الليل حيث تكون الأم الحامل في وضعية الراحة في هذه الحالة، يمكن للأم الحامل محاولة تغيير وضعيتها للتخفيف من الإحساس بحركة الجنين، وأنواع حركة الجنين:

  • تشير حركات الجنين داخل رحم الأم إلى نموه وتطوره، وتختلف هذه الحركات بين انعكاسية أو مستحثة استجابة للضوضاء أو اللمس، ولا تتبع نمطًا متسقًا.
  • وتبدأ هذه الحركات برفرفة خفيفة في البداية ثم تتحول إلى ركلات قوية، وقد تلاحظ الأم أيضًا حركات الطفل التلوي أو التدحرج.
  • كما تصنف حركات الجنين بين ضعيفة وقوية، ويشرح الأطباء والاختصاصيون أهمية هذه الحركات لتأكد من صحة الجنين.

تعد حركة الجنين داخل بطن الأم الحامل من العلامات الإيجابية على صحة الجنين، وتختلف هذه الحركة في كل حمل وفقًا لمراحل الحمل ونمو الجنين، وبالنسبة للأم الحامل، فإن مراقبة حركة الجنين يساعدها على التأكد من سلامة الجنين، ولذلك كان لابد من التعرف على متى يبدأ يتحرك الجنين في بطن أمه.