متى يتم تحديد نوع الجنين يعد أمر تحديد جنس المولود من الأمور التي تثير فضول الكثيرين وذلك منذ القدم حيث يرغب الأبوين بمعرفة جنس الجنين قبل أوانه، ومع التطور التكنولوجي والعديد من الأبحاث والتجارب والتقدم الطبي أصبح أمر معرفة نوع الجنين من الأمور التي يسهل معرفتها خلال فترة الحمل مع وجود بعض المعتقدات القديمة حول وجود بعض الأعراض التي من خلالها يمكن معرفة نوع الجنين.

شاهد أيضا :- كيف اعرف نوع الجنين في الشهر الرابع

متى يتم تحديد نوع الجنين

  • إختبار الحمض النووي :- إن اختبار الحمض النووي هو من الاختبارات الهامة التي يتم إجراءها في الإسبوع التاسع من الحمل وهو يتم من أجل تحديد عل يوجد تشوهات في الجنين أم لا ويمكن من خلاله أيضا معرفة نسبة كروموسوم Y والذي إذا كانت نسبة عالية فإن جنس الجنين ذكر ولكن إذا كانت قليلة فإن جنس الجنين أنثى.
  • فحص الدم :- أن فحص الدم هو الفحص الخاص بالكشف عن متلازمة داون NIPT ومعرفة هل يوجد اضطرابات كروموسومية وما هي نسبتها  يتم إجراء هذا الفحص في الأسبوع العاشر من الحمل وأيضا يقوم فحص الدم بتوضيح جنس الجنين تبعا لنسبة الكروموسومات.
  • فحص المشيمة الزغبي CVS :- أما عن فحص المشيمة الزغبي CVS هو الفحص الخاص بإتمام الاختبار الخاص بفحص السائل الأمنيوسي والذي من خلاله يمكن أيضا معرفة نوع الجنين ويتم عمل هذا الفحص في الفترة ما بين الأسبوع العاشر الأسبوع الثالث عشر .

شاهد أيضا :- جهاز كشف نوع الجنين بالسونار والكشف المنزلي

فحص السائل الأمنيوسي

  • أما عن فحص السائل الأمنيوسي فهذا خاص بمعرفة هل يوجد شذوذ في الكروموسومات وهل يوجد تشوهات جينية محتملة ويتم تحديد هل هذا الطفل مصاب باضطراب وراثي وهل الجنين يعاني من متلازمة داون وذلك يتم في الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين وكذلك يمكن تحديد جنس الجنين.

شاهد أيضا :- اشهر طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الليث من الحمل

كيفية التنبؤ بنوع الجنين من خلال الطرق الشعبية

  • من أشهر الشائعات أن المرأة التى ترتدى سلسلة بها خاتم الزواج وخلال فترة الحمل إذا تحرك الخاتم بحركة دائرية فتكون حامل ببنت ولكن إذا تحرك الخاتم جهة اليمين واليسار فتكون حامل بولد .
  • عدد ضربات قلب الجنين يحدد جنسه حيث إذا كانت عدد ضربات قلب الجنين ما بين 140 – 160 نبضة فإنه أنثى ولكن إذا كانت النبضات ما بين 110 – 130 نبضة فإنه يكون ولد .
  • إذا ظهرت المرأة الحامل خلال فترة الحمل ذات ملامح جميلة أكثر من قبل الحمل فإنها تكون حامل بولد ولكن إذا ظهرت بجمال أقل من ذي قبل فإنها تكون حامل ببنت .
  • وأن الخط الذي يظهر في البطن خلال فترة الحمل فإذا كان هذا الخط يظهر يمتد من السرة إلى منطقة الحوض فيكون الجنين أنثى ولكن إذا امتد هذا الخط بإتجاه عظمة القص فيكون الجنين ذكر.
  • في حالة أن المرأة الحامل يحدث لها حالات التقيؤ والغثيان في الصباح فيكون الجنين أنثى.
  • يلجأ الكثير من النساء الحوامل إلى اختبار السائل المنظف حيث يتم مزج السائل المنظف مع بول المرأة الحامل فعندما يميل إلى اللون الأخضر المزرق فإن الجنين ولد ولكن إذا تحول إلى اللون البني فإن الجنين أنثى.
  • ومن الشائعات أيضا إذا كان بطن المرأة الحامل مستدير ومرتفع إلى أعلى فيكون الجنين ذكر ولكن إذا كانت بطن المرأة الحامل منخفضة إلى أسفل فيكون الجنين أنثى.

ونتمنى أن نكون قد قمنا بتوضيح جميع النقاط الهامة حول متى يتم تحديد نوع الجنين بجميع النقاط اللازمة .