سنتناول في هذا المقال موضوع “متى يُقرأ دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح وما هي مشروعيته”. يُقرأ دعاء ختم القرآن الكريم بعد الانتهاء من تلاوة جميع آياته وسوره، ويهتم موقع “أطروحة” بتحديد التوقيت المناسب لقراءة دعاء ختم القرآن الكريم، بالإضافة إلى توضيح موقف الشيخ ابن باز من هذا الدعاء.

متى يُقرأ دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح

يتم قراءة دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح بعد إتمام تلاوة جميع السور والآيات الكريمة، وذلك بعد الانتهاء من قراءة المعوذتين. يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء ختم القرآن الكريم في الركعة الأولى أو الثانية أو الأخيرة، حيث يُستحب أن يبدأ بالدعاء حال الانتهاء من قراءة القرآن. ومن المستحسن أن لا يطيل المسلم في دعائه أو يبالغ فيه خلال صلاة التراويح، وأن يقتصر على أدعية بسيطة وجامعة ودعاء ختم القرآن الكريم.

دعاء ختم القرآن في رمضان، طويل ومكتوب بخط كبير.

موضع دعاء ختم القرآن وفقًا لابن باز

وفق ما ذكره الشيخ ابن باز -رحمه الله- فإن موضع دعاء ختم القرآن الكريم يكون بعد الانتهاء من قراءة جميع آياته وسوره، والأفضل أن يكون ذلك بعد قراءة المعوذتين. يُمكن قراءة هذا الدعاء في الركعة الأولى أو الثانية أو الأخيرة، أي بعد الانتهاء من تلاوة القرآن، ولا بأس من تقديم الدعاء في أي من الركعات المذكورة. ويمكن للمسلم أن يدعو بما يتاح له من الأدعية، شرط أن لا يطيل في دعائه وأن يلتزم بجوامع الدعاء في القنوت ودعاء ختم القرآن الكريم.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب وبالصور.

هل يوجد دعاء محدد بعد ختم القرآن في السنة؟

لم يتم تحديد أي دعاء خاص بختم القرآن الكريم في السنة النبوية الشريفة، ولم يُذكر أي دعاء عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أو عن أصحابه الكرام رضوان الله عليهم. ومن الأدعية الشائعة التي يمكن الدعاء بها بعد ختم كتاب الله الجليل هو الدعاء المُدرج في نهاية المصاحف، والذي يُنسب للشيخ ابن تيمية رحمه الله.

الأسئلة الشائعة:

إليكم أبرز الأسئلة الشائعة حول دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح:

السؤال الشائعالجواب

متى أقول دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح؟

بعد الانتهاء من قراءة جميع سور القرآن الكريم، أي بعد الانتهاء من قراءة المعوذتين.

هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟

يستحب ختم القرآن الكريم، لكن لا يُعتبَر فواته عائقًا للمسلم، لقوله تعالى: {فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن}

هل يجوز قراءة دعاء ختم القرآن بدون صلاة؟

الدعاء مشروع للمسلم في كل وقت، وهو مستحب بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم حتى بدون صلاة.

ما حكم من لم يختم القرآن في رمضان؟

لا إثم ولا حرج عليه، ولكنه يفوت ثواب ختم القرآن الكريم.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال “متى يُقرأ دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح”، الذي بيّن موضع دعاء ختم القرآن الكريم وفقًا لرؤية الشيخ ابن باز، ومتى ينبغي قراءة هذا الدعاء.