متى يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل ؟ سؤال سوف نجيب عليه من خلال هذا المقال حيث أنشأت الأمم المتحدة اليوم العالمي للطفل أو يوم الطفل وفقًا للقرار 836 في عام 1954، ويتم الاحتفال به عام لدعم وتعزيز الترابط الدولي وزيادة الوعي بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، هذا هو اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1989 وأصدرت اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها معظم دول العالم، منذ عام 1990 م، يحتفل العالم باليوم الذي تم فيه تبني الإعلان واتفاقية حقوق الطفل, و حيث ان هذا اليوم يعد من أهم المناسبات العالمية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة ليشتمل بدوره على أهم الحقوق التي لابد وأن يحصل عليها كل طفل موجود على قيد الحياة، ولعل من أهم الأمور التي تميز هذا اليوم هي تلك الفعاليات والأنشطة الاحتفالية المبهجة التي يتم تنفيذها لإشعار العالم بأهمية هذا اليوم السنوي العظيم،

اسئلة صراحة

متى يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل؟

يسمح يوم الطفل العالمي للجميع بالمشاركة في مهمة الدفاع عن حقوق الأطفال وتعزيزها والاحتفال بها، ويحولها إلى انعكاس إيجابي لمستويات معيشة الأطفال في هذا العالم. 

في أي مكان، خاصة لأنه يتطلب تعاونًا وتضامنًا دوليًا للالتزام بالعهد مع الأجيال القادمة، لأن أطفال اليوم هم مواطنو المستقبل، ويتم الاحتفال به في 20 نوفمبر من كل عام. 

اقرأ أيضًا: كم باقي على السنة الجديدة 2024

تاريخ الإعلان حقوق الطفل

 تم الإعلان عن حقوق الأطفال في عام 1924 مع اعتماد إعلان جنيف بعد الحرب العالمية الليثى ( إعلان جنيف) لأن حقوقهم لا تزال معترف بها من قبل جميع البلدان.

 حتى عام 1959 م، ظهر الإعلان الدولي الرسمي، وإعلان حقوق الطفل، والاعتراف بمصالح الأطفال وحقوقهم في اعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، في 20 نوفمبر 1989، كان هذا أول نص دولي ملزم قانونًا يعترف بجميع الحقوق الأساسية للأطفال. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين الحرفي والفنان وتعريف كلًا منهم

اتفاقية حقوق الطفل 

اتفاقية حقوق الطفل تنص اتفاقية حقوق الطفل على أن الطفل يشير إلى فرد أو فرد دون سن 18 عامًا، ما لم يكن سن المراهق أقل من السن المنصوص عليه في قوانين بلد معين.

وتتضمن الاتفاقية إشارات إلى كافة الحقوق التي تغطي كافة الاحتياجات التنموية للأطفال، وتختلف هذه الحقوق باختلاف العمر والنمو واحتياجات التقدم في السن، ومنها:

 التعليم، والتحرر من الانتهاكات المختلفة والوصول إلى مستوى معيشي مناسب، كما أشارت إلى أنه لا يوجد فرق بين الأطفال والكبار من حيث الحقوق العامة، لذلك تمت إضافة حقوق خاصة وقدرات عقلية تلبي جميع احتياجاتهم الخاصة وتتناسب مع أجسادهم. من مصلحة الطفل. 

 هذا يختلف حسب المجتمع والثقافة، العوامل والوقت، لذلك لا يوجد اتفاق واضح ومحدد على مفهوم الأطفال، لكنهم جميعًا متفقون على أنه بالإضافة إلى التغيرات النفسية والجسدية التي تحدث للأطفال مع مرور الوقت، فإن الطفولة تعبر أيضًا عن تراث ثقافي واجتماعي. 

اقرأ أيضًا: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش وما هي القصة الحقيقة له

كيفية الاحتفال بيوم الطفل العالمي للطفل 

في هذا اليوم، تكون التفاصيل كما يلي:

  •  التدريس خارج الفصل الدراسي أو في الأنشطة الخارجية المناسبة للطقس، والتي يديرها أعضاء هيئة التدريس والموظفين والمتطوعين، كمظهر من مظاهر الأنشطة التعليمية، له تأثير التأثير الإيجابي على الأطفال، من خلال تعلم مجموعة من المهارات المفيدة. 
  • يجب الانتباه إلى أمثلة من هذه الأنشطة: المشاركة في زراعة وحصاد حديقة المدرسة، والمشاركة في رحلة بيئية في فصل الخريف.
  • تقديم وقراءة قصص أو كتب مفيدة للأطفال، وترسيخ ودعم أفكار ومفاهيم وقيم هذا الكتاب من خلال مشاهدة الأفلام التي تتناسب مع محتواها. 
  • من الأفضل قراءة كتب علمية مبسطة ذات محتوى سهل الفهم، ناقش الأطفال وأخبرهم بحالة الأطفال الذين يعيشون في فقر وفي مجتمعات متخلفة، لأنهم يواجهون سلسلة من التحديات التي تهدد صحتهم وحقوقهم، مع مراعاة الأطفال الذين يستمعون إلى الفئة العمرية المناسبة التحديات والمخاوف بشأن القضايا التي تهم جميع الأطفال من جميع الأعمار، مثل الفقر وسوء التغذية ونقص المياه.
  •  إشراك الأطفال في المبادرات الطوعية أو المحلية أو الوطنية ليكون لهم تأثير إيجابي على أنفسهم ومجتمعاتهم، بما في ذلك جمع الأموال أو المشاركة في أنشطة إعادة التدوير.

اسئلة صراحة قوية

في نهاية المقال لقد تعرفنا معاً على إجابة متى يحتفل العالم باليوم العالمي للطفل، وأهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم. 

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.