متى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت، بحسب قانون الأحوال الشخصية الذي تم اعتماده في دولة الكويت فانه ينص على أنه يحق للمرأة الكويتية المطلقة الحصول على السكن هي و أولادها، كما يحق لها حقوق عديدة، لذا سنتناول فيما يلي حق المرأة الكويتية المطلقة في الحصول على السكن في دولة الكويت، وكذلك أبرز الشروط التي يجب توافرها لحصولها على حقها في السكن، ومتى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت.

حق المطلقة في السكن في الكويت 2024

ان قانون الأحوال الشخصية الذي تم اعتماده في دولة الكويت يضمن للمرأة الكويتية المطلقة حقها في الحصول على السكن، وذلك وفقا لتوافر العديد من الشروط، تتمثل هذه الشروط كما في التالي:

  • يشترط لحصول المرأة الكويتية المطلقة على حقها في السكن، أن يكون لدى الرجل وجود أبناء في حضانة المرأة الكويتية المطلقة، سواء كان الأبناء من الذكور أو الاناث.
  • كما ويشترط لحصول المرأة الكويتية المطلقة على حقها في السكن عدم توافر مكان مسكن بديل يوفر للمرأة إمكانية حضانة أولادها، سواء كان هذا السكن عقد ايجار أو عقد تمليك.

متى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت

شاهد أيضاً: لماذا عدة المطلقة 3 شهور ومتى تبدأ ومتى تنتهي اسلام ويب

متى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت

هناك عدة حالات يسقط حق المرأة الكويتية المطلقة في حصولها على السكن، تتمثل هذه الحالات كما ذكرت في التالي:

  • عندما يتم زواج المرأة الكويتية المطلقة من رجل غيره.
  • عند انتهاء فترة حضانة الأبناء وخروجهم من حضانة المرأة الكويتية المطلقة.

حق المطلقة في السكن في بيت الحكومة

يحق للمرأة الكويتية المطلقة حصولها على السكن في بيت الحكومة، والذي يقدم من خلال المؤسسة العامة للرعاية السكنية، الا اذا كانت المرأة الكويتية المطلقة احدى الحالات التالية:

  • عندما يتم زواج المرأة الكويتية المطلقة من رجل غيره.
  • عند خروج أولادها من حضانتها وانتهاء فترة الحضانة.
  • يسقط حق المرأة الكويتية المطلقة في السكن في بيت الحكومة عندما تحصل على قرض من بنك الائتمان الكويتي.

شاهد أيضاً: أنواع بطاقات بنك الكويت الوطني nbk card ومميزاتها كاملة

أبرز حقوق المطلقة الكويتية

يمنح القانون المختص بالأحوال الشخصية في دولة الكويت، والذي تم اعتماده، حق المرأة الكويتية المطلقة في حصولها على السكن وفق شروط يجب أن تتوافر، كما ويمنحها حقوق عديدة أخرىـ تتمثل هذه الحقوق كما في التالي:

حقوق المرأة الكويتية المطلقة المالية

يمنح قانون الأحوال الشخصية في دولة الكويت المرأة الكويتية المطلقة حقوق مالية تتمثل كما ذكر في التالي:

  • حقها في مؤخر الصداق: وذلك وفق ما ذكر في نص عقد الزواج.
  • وحقها نفقة العدة: والتي يبلغ مدتها ثلاثة أشهر.
  • وكذلك حقها المالي في نفقة المتعة: حيث يستمر حصولها على هذا الحق المالي لمدة عام كامل من تاريخ إصدار القاضي لحكم الطلاق.
  • كما أحق لها أجر الرضاعة: وذلك عند إرضاعها لطفلها سواء كان الطفل ذكر أو أنثى من زوجها الي تم طلاقها منه.
  • وأجر حضانة الأطفال: وذلك في حال وجود أبناء في حضانة المرأة الكويتية المطلقة.
  • بالاضافة الى نفقة الأطفال: يشمل هذا الحق المالي كل النفقات المطلوبة لتأمين حاجات الأطفال في جميع مراحلهم العمرية المتباينة طوال فترة حضانتهم لدى المرأة الكويتية المطلقة.

حق المرأة الكويتية المطلقة في الحضانة

يحق للمرأة المطلقة الكويتية أن تحصل على حضانة أولادها بموجب قانون الأحوال الشخصية في دولة الكويت، والذي يتمثل كما ذكر في التالي:

  • قانون الأحوال الشخصية العام: وفق قانون الأحوال الشخصية العام، فانه يحق للمرأة الكويتية المطلقة حضانة الذكر من يوم ولادته حتى يبلغ سن الرابع عشر عام، أما الإناث فحضانتهم من يوم الولادة حتى الزواج.
  • قانون الأحوال الشخصية الجعفرية: وفق قانون الأحوال الشخصية الجعفرية فانه يحق للمرأة الكويتية المطلقة حضانة اطفالها من يوم الولادة حتى يبلغ  سنهم سبع سنوات، سواء كانوا ذكورا أو اناثا.

لائحة الرعاية السكنية في الكويت بعد التعديل

تم إضافة تعديلات على نصوص المواد القانونية للرعاية السكنية في دولة الكويت والتي ذكرنا في الجدول التالي:

رقم المادّةالنصّ بعد التّعديل
المادّة رقم 10 – بند 4في حالة وفاة رب الأسرة قبل الميعاد المحدد بالفقرة الثالثة من المادّة 62 من اللائحة وانتقال الانتفاع بالمسكن سواء كان بيتً أو شقّة إلى ابنه الأخير، يحق لهذا الابن عند زواجه أن يتقدم بطلب سكن وفقا للشروط المقررة مع استحقاق بدل إيجار، شريطة تنازله النهائي عن المسكن وتسليمه للمؤسسة وتعتبر الأقساط المسددة من ثمن المسكن مقابل انتفاع ولا يجوز له مطالبة المؤسسة بأي مبالغ أو تعويضات عن الإضافات أو التغييرات أو التحسينات أو الإصلاحات التي تم إضافتها على المسكن.
المادّة رقم 15 – بند 4إذا تم استلام البيت أو الشقة او انقضت المدد المشار اليها بالبنود السابقة من هذه المادّة ولم يصل التيار الكهربائي الى المنطقة يستمرّ صرف البدل إلى حين وصولة مالم تكن قد صدرت وثيقة التملك.
المادّة رقم 15 – بند 5في جميع الحالات يستمر صرف البدل لمدة شهرين لاحقين على استلام البيت او الشقة او انقضاء المدد المشار إليها بالبنود السابقة واستثناء من ذلك يستمر صرف البدل للاشخاص ذوي الاعاقة ممن تنطبق عليهم شروط التّمتع بالرعاية السكنية لمدة سته اشهر وذلك كله مالم تكن قد صدرت وثيقة التملك.
المادّة رقم 60 – فقرة 1في حالة وفاة رب الأسرة قبل الميعاد المحدد بالفقرة الثالثة من المادة 62 من اللائحة ينتقل حق الانتفاع بالمسكن الى أفراد الاسرة المستحقين للرعاية السكنية، وتطبق الأحكام التالية.
المادّة رقم 62ولا يجوز بعد تقديم أحد المستحقين للملكية طلب إصدار الوثيقة التعديل في هؤلاء المستحقين أيا كانت التغيرات التي تطرأ في الأسرة من زواج أو طلاق أو وفاة، وفي حالة وفاة أحد المستحقين للملكية بعد هذا الميعاد ينتقل الحق في الملكية لورثته الشرعيين، مع مراعاة نص المادة 65 والمادّة 65 مكرّرًا من اللائحة.
المادّة رقم 64تصدر وثيقة التملك باسم الزوج والزوجة الكويتية دون الأولاد، وتصدر باسم الزوج المتزوج من غير كويتية وليس له منها أولاد شريطة الإقامة الدائمة للزوجة بالكويت واستمرار الزوجية بينهما لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ميلادية عند طلبه إصدار الوثيقة وفي غير هاتين الحالتين تصدر الوثيقة بأسماء أفراد الأسرة المخصص لهم وفقا للحالة الواقعية لاستحقاق كل منهم في الميعاد المحدد بالفقرة الثالثة من المادّة 62 من اللائحة، وذلك كله مع مراعاة الحالات المنصوص عليها في اللائحة. ويجوز في الوثيقة إعطاء المطلقة الحاضنة حق السكن وفقا لما تقرره المؤسسة حسب ظروف كل حالة.
المادّة رقم 66مع مراعاة الشروط والقواعد المقررة لإصدار وثائق تملّك البدائل السكنية يسري على الحالات الآتية الحكم المبين قرين كل منها:

  • أوّلًا: إذا كانت الأسرة مكونة من ابن بالغ سن الرشد غير متزوج او متزوج من غير كويتيه ومعه احد والدية او ارمله والده أو أخته غير المتزوجة البالغة سن الرشد تصدر الوثيقة باسميهما بموافقتها ويعتبر ذلك استيفاء للحق في الرعاية السكنية ببدائلها المختلفة فأن لم يكن الابن بالغا سن الرشد فلا تصدر الوثيقة لحين بلوغه هذا السن اما ان كانت الأخت غير المتزوجة غير بالغه سن الرشد فلا يكون اصدار الوثيقة مشروطا ببلوغها سن الرشد.
  • ثانيًا: اذا كان الاسرة مكونه من اب واثنين فاكثر من الاولاد غير المتزوجين وبنت واحدة غير متزوجة تصدر الوثيقة باسم الاب منفردا.
  • ثالثًا: اذا كانت الاسرة مكونه من ارمله وابن متزوج وبنت غير متزوجة او اكثر تصدر الوثيقة باسم الأرملة والبنات.
المادّة رقم 67مع عدم الإخلال بما ورد في القانون واللائحة يشترط لحصول المخصص له على وثيقة التملك سداد كافة المبالغ المستحقة عليه للمؤسسة ويعد البديل السكني وحدة واحدة لا يجوز تقسيمه واستخراج أكثر من وثيقة تملك له.
المادّة رقم 68مع مراعاة نص المادّة 62 من اللائحة يجب توافر الشروط الواردة في القانون واللائحة للحصول على الرعاية السكنية ابتداءً من تاريخ تسجيل طلب السكن لدى المؤسسة وانتهاءً بصدور وثيقة التملك البديل السكني ويستثنى من ذلك اي تغيرات تطرآ على الملكية العقارية بعد استلام البديل السكني المخصص استلاما فعلية.

وصلنا لنهاية مقالنا عن متى يسقط حق المطلقة في السكن في الكويت، وتعرفنا على أبرز حقوق المرأة الكويتية المطلقة المالية، وحقها في حضانة الأولاد والسكن، وذلك وفق شروط عديدة يجب توافرها، حيث تسقط بعض الحقوق في حالات عديدة.