متى يصادف المولد النبوي لعام 2024 لقد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتيماً مات أبيه عبد الله بن عبد المطلب، وقد ولدته أمه آمنة بنت وهب والتي ترجع لقبيلة بني زهرة، ويجدر بالإشارة على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ظل يتيماً من ناحية الأب حتى توفيت والدته في سن السادسة لتنتفل كفالته إلى عبدالمطلب جده، وبعد موت جده انتقلت الكفالة لعمه أبي طالب الذي رباه في بيته كأحد عياله وظل سنداً له وعضاً حتى وفاته، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟

المولد النبوي الشريف

وقبل البدء بالحديث حول متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟ بالتالي فإن المولد النبوي الشريف يعتبر من أعظم الأحداث التي مرت في حياة البشرية، ويجدر بالإشارة على أن يوم ولادته هو بمثابة نور أضاء البشرية وقد استمدوا منه الخير والجمال والحق، ويعتبر الحدث الفيصلي في تاريخ الكرة الأرضية، وهو اليوم الذي تغيرت في وجه البشرية للأبد، ويعتبر يوم المولد النبوي الشريف إجازة رسمية في بعض الدول العربية عدا السعودية.

شاهد أيضا: من أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

متى يصادف المولد النبوي لعام 2024

كثرت التساؤلات التي جاءت من قبل بعض المسلمين في الدول العربية حول متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟ فيوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بها المسلمون بتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، ويصادف المولد النبوي لهذا اليوم يوم السبت الموافق الثامن من شهر أكتوبر عام 2024م.

متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟

فقد ولد النبي بالتحديد في يوم الاثنين بتاريخ 12/ ربيع الأول وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام، لما سئل عن صيام يوم الاثنين (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)، وقد جاء عن قيس بن مخرمة -رضي الله عنه- أنه قال: (وُلِدْتُ أنا والنَّبيُّ عامَ الفيلِ).

شاهد أيضاً: اسئلة عن المولد النبوي الشريف 1445 للإذاعة المدرسية

إجازة المولد النبوي الشريف 1445

وفي سياق الحديث حول متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟ بالتالي فإن ذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام تصادف يوم السبت الموافق السابع والعشر ين من شهر سبتمبر عام 2024م الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول 1445هـ، ويعتبر يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم إجازة في بعض الدول العربية منها الإمارات العربية المتحدة والأردن وتونس والمعرب وغيرها من الدول الأخرى، إلا أن المملكة العربية السعودية لا تعتبره إجازة رسمية.

كما ويتم الاحتفال بهذا اليوم في كافة الدول العربية الإسلامية، بالعديد من الطرق الدينية، ويجدر بالإشارة على أن إجازة المولد النبوي تكون مدفوعة الأجر.

شاهد أيضاً: خطبة عن المولد النبوي الشريف 1445 مكتوبة

كيفية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من مظاهر الاحتفال المختلفة، والتي يمكن لكافة المسلمين اتباعها في عيد المولد النبوي، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على كيفية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف:

  • مما لا شك فيه على أنه يمكن الصيام في يوم المولد النبوي الشريف، فقد كان رسول الله يصوم الاثنين لأنه يوم ولادته.
  • كذلك أيضاً يمكن القيام بإطعام الطعام والحلوى للناس لوجه الله تعالى من أجل إظهار الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • والاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسير على خطاه.
  • علاوة على ذلك فإنه يتم تذكير المسلمين بسنته المطهرة وسيرته العطرة.
  • تدريس سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعاليمه في المدارس والمساجد والمنازل.
  • والاجتماع من أجل الاستماع إلى الأناشيد والمديح النبوي والتي تذكر سيرته العطرة بتبجيل وتوقير.
  • الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقت وخصوصًا يوم المولد النبوي.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يمكن القيام بقراءة القرآن وذكر خصال وصفات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: دعاء عن المولد النبوي 2024

ما حكم الاحتفال بيوم المولد النبوي

واستكمالا للحديث حول متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟ بالتالي فقد اختلف العلماء في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، فقد ذهب بعض العلماء على أن الاحتفال به بدعة ولا يجوز وذلك لأنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وقد ذهب بعض العلماء قديماً وحديثاً إلى أن الاحتفال بعيد المولد النبوي يجوز:

  • من الذين ذهبوا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لا يجوز هم: ابن تيمية وابن باز وغيرهما، والجدير بالذكر على أنه قد أعلن مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ على أنّ الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بدعة،
  • كذلك أيضاً قد جاء من الذين ذهبوا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز هم: الإمام السيوطي، الحافظ ابن حجر، الشيخ يوسف القرضاوي، دائرة الإفتاء الأردنية، دائرة الإفتاء المصرية وغيرهم.

شاهد أيضا: أفكار توزيعات المولد النبوي للأطفال 2024

وبعدما وضعنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول موعد المولد النبوي للعام الحالي 2024، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا على متى يصادف المولد النبوي لعام 2024؟