متى يكون القرض حلال، يعرف القرض بشكل عام على أن المال أو الممتلكات أو البضائع المادية التي يقدمها أحد الأطراف لطرف آخر مقابل سداد مبلغ قيمة القرض مستقبلا إلى جانب الفائدة أو أي رسوم مالية أخرى، والجدير بالذكر على أنه يمكن أن يصدر القرض عن الأفراد أو الشركات أو المؤسسات المالية أو الحكومات، حيث أن القروض تهدف إلى زيادة إجمالي النقود في الإقتصاد وفتح أبواب المنافسة وتوسيع العمليات التجارية، ومن خلال المقال الاتي سنتتعرف على متى يكون القرض حلال.

ما هي أنواع القروض

قبل التعرف على متى يكون القرض حلال، بالتالي فإن للقروض العديد من الأنواع المختلفة، والتي سنتعرف عليها خلال الفقرة الاتية ومنها:

متى يكون القرض حلال

  • القروض التجارية التي تستخدم في بدء أعمال تجارية صغيرة.
  • القروض المستخدمة لتمويل الأصول لشراء المعدات أو الآلات أو المركبات التجارية.
  • القروض العقارية وتمويل بطاقة الائتمان.
  • تمويل البائعين بواسطة الائتمان التجاري.
  • القروض الشخصية.

شاهد أيضا: شروط الحصول على القرض الحسن للعسكريين الجديدة 1445 في السعودية

ما هو مفهوم القرض الحسن

وقبل التعرف أيضا على متى يكون القرض حلال، يجب التعرف على مفهوم القرض الحسن، وذلك كما جاء في القرآن الكريم على أنه المال الذي نتفق على المحتاجين طلبا للأجر والثواب من الله عز وجل، وذلك يمثل أحد أبواب التكافل الاجتماعي والتي شرعها الإسلام وحث المسلمين عليها، وهذا القرض على خلاف القرض الربوي.

متى يكون القرض حلال

كما أن القرض الحسن يعد من فضائل الأعمال التي يتقرب بها العبد المسلم إلى ربه جلا وعلا، كما أن باذله يبتغي به وجه اللع تعالى ورضاه، بذلك يكون عن طيب نفس منه لا فيه منة ولا أذى، ويكون المال حلالا طيبا، كما جاء في قوله تعالى: ( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعاف كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون).

متى يكون القرض حلال

إن الاقتراض هو عبارة عن أخذ المال من الغير مع التعهد برد المبلغ كما هو، وذلك على خلاف الربا والذي يعني بأخذ المال مع معرفة رد المال أكثر أو فائدة فيها، وقد جاء ذكر ذلك في بعض من الآيات القرآنية، والتي جاءت في قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون)، وفيما يلي سنضع لكم متى يكون القرض حلال:

متى يكون القرض حلال

  • تبعا لما وضحه الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الافتاء، على أن تكون القروض ذات منفعة لا خارجة عن الحاجة، مثل قروض جمعيات رجال الأعمال أو القروض التي أخذ المسلم المال من البنك بغرض الانتفاع من مالها في عمل ما.
  • وقد أضاف الشيخ أيضا أن القرض إن أخذ من أجل تشغيله للكسب والزيادة في الرزق، فبذلك لا يقع تحت اسم القرض، بل يصبح تمويلا مثل التمويلات العقارية التي تقدمها البنوك أو بعض الجمعيات لمساعدة المتضررين على العمل.
  • وقد ذكر أيضا أخذ قرض بغرض التوسع في التجارة والقرض بغرض شراء سيارة جديدة، في الحالة الليثى تكون حلالا حسب ما ذكر والفوائد تكون شراكة في المقترض في الربح.
  • وفي الحالة الثانية فتتوقع على الغرض، فإن كان شراء السيارة لغرض كسب الرزق فهو جائز، أما اذا كان شراء سيارة بغرض التفاخر فهي حرام، وذلك لعدم وجود حاجة للقرض ولأن ذلك من باب الخيلاء والكبر وهو محرم، كما جاء في قوله تعالى: ( إن الله لا يحب كل محتال فخور ).

شاهد أيضا: عقوبة عدم سداد القرض في الكويت 2024 و نصائح لتجنب عدم سداد القرض في الكويت

أدلة على مشروعية القرض الحسن

بعدما وضعنا لكم متى يكون القرض حلال، فإن أهل العلم قد ذهبوا إلى مشروعية القروض الحسنة وجوازها، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في المجتمع، والتي تعود بالخير والنفع على الأفراد وسد حاجاتهم والرفق بالناس والرحمة بهم وتيسير أمورهم وتفريج كربهم، وفيما يلي سنضع لكن بضع الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية على مشروعية القرض الحسن:

  • من أدلة مشروعية القرض الحسن، ما جاء في القرآن الكريم، الآية من سورة البقرة التي ذُكرت فيما سبق: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)، وقوله تعالى: (وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، فقد سمى الله تعالى الإنفاق في سبيله قرضًا حسنًا؛ حثًا للنفوس وبعثًا لها على البذل.
  • ومن السنة النبوية قول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن مُسلِمٍ يُقرِضُ مسلمًا قرضًا مرَّتينِ إلَّا كانَ كصدقتِها مرَّةً)، وما جاء في الحديث الصحيح: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اسْتَسْلَفَ مِن رَجُلٍ بَكْرًا، فَقَدِمَتْ عليه إبِلٌ مِن إبِلِ الصَّدَقَةِ، فأمَرَ أَبَا رَافِعٍ أَنْ يَقْضِيَ الرَّجُلَ بَكْرَهُ، فَرَجَعَ إلَيْهِ أَبُو رَافِعٍ، فَقالَ: لَمْ أَجِدْ فِيهَا إلَّا خِيَارًا رَبَاعِيًا، فَقالَ: أَعْطِهِ إيَّاهُ، إنَّ خِيَارَ النَّاسِ أَحْسَنُهُمْ قَضَاءً)، وهذه الأحاديث تدل على فضل القرض والصبر على المقترض.

شاهد أيضا: استعلم عن القرض الاسلامي لشراء سكن فى الاردن 2024

ما حكم الزيادة على القرض

مما لا شك فيه على أن كل قرض يشترط به المقرض منفعة لنفسه فهو محرم شرعا، أي أن يشترك على المستقرض أن يسكن داره أو يعيد المبلغ بزيادة عليه، فهذا القرض هو قرض جر منفعة وهو حرام، إلا أنه يستحب الزيادة في الأداء من باب الإحسان، كما جاء في قوله تعالى ( خيركم أحسنكم قضاء ).

شاهد أيضا: حكم خروج المذي بشهوة والتفكير للنساء

ما حكم من اقترض المال وهو لا يريد رد

بعدما تعرفنا على متى يكون القرض حلال، فإنه لمن الواجب على من يأخذ قرضا أن يسارع في أدائه، كما ويحرم عليه أن يأخذ مالا لا ينوي رد إلى صاحبه، ومن قام بذلك أتلفه الله تعالى، وذلك كما جاء بدليل من القرآن الكريم في قوله تعالى: ( من أخذ أموال الناس يريد أدائها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله).

شاهد أيضا: ما حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

وبذلك الأمر الذي وضحنا من خلاله بعض المعلومات عن القرض الحسن ومشروعيته قد توصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله أيضا قد وضعنا لكم متى يكون القرض حلال.