متى يكون تحليل الهرمونات للنساء، توقيت التحليل بالنسبه للهرمونات عند النساء يتعلق بالدورة الشهرية للمرأة، حيث أن هناك أربع مراحل أساسية، وهما الطور الجريبي، والحيض، ومرحلة التبويض، والطور الاصفري، وفي خلال هذه المراحل ترتفع، وتنخفض ثلاثة هرمونات رئيسية، وهما هرمون الاستروجين، وهرمون البروجسترون، وهرمون التستوستيرون مما يؤثر على الجسم، و سلوكه ومزاجه، ورغباته الجنسية، وطاقته فإذا كنت على علم بهذه المراحل يمكنك تحديد وقت عمل تحليل الهرمونات سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر من خلال هذا المقال.

متى يكون تحليل الهرمونات للنساء

الوقت عامل أساسي يؤثر في مستويات الهرمونات لذلك ينصح بشكل عام اخذ عينات الدم في النصف الليث من الدورة الشهرية المرحلة الجرابية عندما تفصل مستويات الهرمونات الطبيعية، وغير الطبيعية بطريقة أوضح، وفي ما يلي نوضح لكم الوقت الأفضل لقياس مستوى الهرمونات بالتفصيل كالتالي:

هرمون البروجسترون

  • يقاس هرمون البروجسترون بالتحديد في اليوم الحادي والعشرين من منتصف النصف الثاني من الدورة الشهرية، وذلك من أجل معرفة إذا كان التبويض قد حدث أم لا.

هرمون تحفيز الجريبات(FSH) و هرمون استراديول (E2) ، وهرمون اللوتيني(LH)

  • يعتبر قياس الدورة الشهرية من اليوم الليث للدورة، حيث يتدفق الدم، لذلك فإن اليوم الثالث من الدورة الشهرية ترتفع مستويات الخصوبة لدى المرأة، وهو اليوم الذي تؤدي فيه تحليل الهرمونات الثلاثة للتحقق من مستويات الهرمونات.

هرمون البرولاكتين prolactin

  • عندما يتم إجراء تحليل هرمون البرولاكتين تتجمع العينة غالبًا بعد ثلاثة إلى أربع ساعات من الاستيقاظ من النوم، وذلك في أي وقت بالشهر.

هرمون المضاد لمولر AMH

  • لكي تتمكن كل امرأة من تحليل مخزون المبيض يمكنها اختبار مستويات الهرمون المضاد للمولر AMH الخاص بك بأي وقت خلال دورتك الشهرية.

هرمون الكورتيزول cortisol

  • مستويات الكورتيزول تتغير على مدار اليوم فعادة يجرى فحص دم الكورتيزول مرتين يوميًا، وذلك مرة بالصباح عندما تكون مستويات الكورتيزول  في اعلى مستوياته، ومرة أخرى نحو الساعة الرابعة مساءً، عندما تكون المستويات أقل بكثير فيمكنك خوض الفحص في أي وقت خلال الشهر.

هرمونات الغدة الدرقية(TSH, T4, T3)

  • فحص الدم لهرمونات الغدة الدرقية باي وقت في خلال الشهر، كما يعد أفضل وقت لأخذ عينة الدم في الصباح الباكر، وذلك بسبب إمكانية تقلب مستويات الغدة الدرقية في المساء.

هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون(DHEA)

  • يجرى هذا الاختبار قبل الدورة الشهرية بأسبوع، أو بعدها بأسبوع، وذلك لأن الدورة الشهرية تؤثر في مستويات هذا الهرمون.

شاهد أيضاً: متى يكون خفقان القلب خطير

نتيجة تحليل الهرمونات للنساء

تختلف المعدلات الطبيعية الخاصة باختبارات الهرمونات ما بين المختبرات المختلفة، لذلك من الضروري الحصول على تفسير دقيق للنتائج من مركز اختصاص الخصوبة حيث إن معدلات الهرمونات تؤثر في التبويض، والخصوبة كالتالي:

هرمون تحفيز الجريبات (FSH)

  • يتراوح معدل هذا الهرمون الطبيعي ما بين 3 – 10 وحدة دولية/ لتر، حيث أن المعدل الأعلى من 15، لذلك يمكن أن يشير هذا إلى عدم انتظام التبويض، ومشاكل في الخصوبة، وانقطاع الطمث.

هرمون الاستراديول (E2)

  • هرمون الاستراديول تتراوح مستوياته ما بين 15 و350 بيكو جرام/ مللي فإذا كانت النتائج قليلة يعني ذلك أنك تعانين من فشل في المبيض يسمى بانقطاع الطمث المبكر، حيث إذا كان النتائج مرتفعة، قد يعني ذلك أن لديك أورام بالمبيض، أو الغدة الكظرية.

هرمون البرولاكتين

  • يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين في الدم هو 2 – 29 نانو جرام/ مل، حيث يمكن أن يؤدي المستوى المرتفع من البرولاكتين بالدم إلى إيقاف المبيضين عن إنتاج هرمون الإستروجين، ويسبب انخفاض في مستويات هرمون الإستروجين إلى فترات اضطراب في الدورة الشهرية، أو توقفها تمامًا، كما يقلل الدافع الجنسي، ويسبب جفاف المهبل، فقد تجدين صعوبة بالحمل.

هرمون اللوتيني(LH)

  • هرمون اللوتيني المعدل الطبيعي له هو 2-8 وحدة دولية/ لتر، فقد يشير ارتفاع مستوى هرمون اللوتيني إلى وجود مشكلة بالمبيضين.

هرمون الكورتيزول

  • المعدل الطبيعي لدى هرمون الكورتيزول لعينة الدم التي تؤخذ الساعة 8:00 صباحًا تتراوح ما بين 6 – 23 ميكروجرام/ ديسيلتر، حيث يمكن أن تؤدي مستويات الكورتيزول غير الطبيعية إلى التأثير بالتبويض، مما يؤدي للمرأة إلى العقم.

هرمون المضاد لمولر (AMH) المعدل الطبيعي

  • المعدل الطبيعي لهذا الهرمون هو 1 – 4 نانو جرام/ مل، حيث إذا كانت النتيجة أقل من 1 نانو جرام / ملي يعتبر هذا الهرمون منخفض، ومؤشر خطر إلى تناقص مخزون المبيض، كما يشير المعدل المرتفع إلى متلازمة تكيس المبايض PCOS.

شاهد أيضاً: متى يكون تحليل الدم للحمل صحيح

هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون DHEA

  • عند عمر العشرينات تتراوح مستوى هذا الهرمون ما بين 65 و 360 ميكروجرام /ديسيلتر، وذلك بالنسبة للسيدات الذين يبلغون عمر ال30 عامًا، حيث تتراوح نسبة المستويات الطبيعية من 45 – 270 ميكروجرام /ديسيلتر، وذلك في عمر الأربعينات، فقد تشير علامات ارتفاع الهرمون إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض PCOS.

وصلنا في هذا المقال على معرفة متى يكون تحليل الهرمونات للنساء مع نتيجة تحليل الهرمونات للنساء، كما تعرفنا أيضًا على المستوى الطبيعي للهرمونات المختلفة بجسم المرأة على حده، مع كافة التفاصيل الأخرى إلي هذا الحد نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال.