متى يكون صوت المرأة عورة لا يحرم على المرأة رفع صوتها، حتى أن كانت متعمدة مادام لم يكن في خضوع بالقول، ولا تخشى منه الفتنة للمجتمع، كما أن الأثم بشكل عام يقع عندما يكون الأمر مقصود، وليس عندما يكون من غير قصد، حيث إن صوت المرأة مختلف ما بين العلماء فيما إذا كان بعورة، ويحرم رفعه في وجود الرجل الأجنبي، أو أنه ليس كذلك، ولا يحرم رفعه، حيث أن الرأي الراجح أنه ليس بعورة سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر من خلال هذا المقال.

متى يكون صوت المرأة عورة

الدكتور فتحي الفقي قال أن صوت المرأة ليس بعورة، كما أن علو صوت المرأة، وارتفاعه منهي عنه، لذلك لا ترفع المرأة صوتها لأذان الصلاة، كما أن النساء لا تؤم في الصلاة، أيضًا لا تقيمها، كما أضاف عضو هيئة كبار العلماء من صفحة الأزهر أن هذا ليس تقليلاً من شأن المرأة أنه، كما يجوز للمرأة قراءة القرآن بصوت حسن.

شاهد أيضاً: متى يكون سن اليأس عند المرأة

هل صوت المرأة عورة دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء أن صوت المرأة ليس بعورة، بمجرد قراءتها للقرآن بصوت مسموع أمام الرجال الأجانب جائزة، وذلك لانها من جنس الكلام، وقد دل ذلك على عدد من النصوص الشرعية، فمنها ما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه حيث قال قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم “غلبنا عليك الرجال فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهم يومًا، لقيهن فيه، وأمرهن” الحديث رواه البخاري،  فوجه الدلالة هنا أن صوت المرأة إذا كان عورة لما سمعه النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم سماع الرجال صوت المرأة

أوضحت دار الإفتاء أما الممنوع أداء، واستماع هو القراءة المصحوب، بما لا يراعي فيه حق القرآن من التلاوة المستوفيه لحق المعنى بل ابتذال، حيث أنه قد يكون حينئذ من باب الخضوع بالقول المنهي عنه في قوله تعالى “(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولًا معروفًا)” سورة الأحزاب الآية رقم 32.

حكم قراءة المرأة القرآن بصوت مرتفع

حكم قراءة المرأة للقرآن بصوت مرتفع، حيث أن قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب يوجد حالتين، وهم كالتالي:

  • أن تكون قراءة المرأة للقرآن الكريم فيها تحسين الصوت وتغني، حيث أن في هذه الحالة لا يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب، لما في ذلك من فتنة.
  • أيضًا أن تكون قراءة المرأة للقرآن الكريم بلا تحسين الصوت، وتغني، وترقيق للصوت، وفي هذه الحالة يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن أمام الرجال الأجانب، حيث أن إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • كما أجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عليه عندما سئل عن حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات أمام المعلمين بأن الله تعالى قال “(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولًا معروفًا)”.
  • لذلك لا يجب على الطالبة التي تقرأ القرآن أن تحسن صوتها بشكل تخشع منه الفتنة، حيث يكفي لها أن تقرأ القرآن قراءة عادية.

شاهد أيضاً: متى يكون سحب البويضات واجراءات العملية

حكم رفع صوت المرأة على زوجها

عند حكم رفع المرأة صوتها على زوجها، فلا يجوز للمرأة أن ترفع صوتها على زوجها حتى وإن كانت في حالات الغضب، حيث أن على الزوجة أن تعرف حق الزوج عليها، وأن تقدره بالتقدير المناسب، كما أن رفع صوت المرأة على الزوج، أو شتمه يدخل في باب النشوز المحرم الذي يعطي الزوج الحق في معاملة زوجته معاملة الزوجة الناشز، لذلك يجب على المرأة الالتزام بالهدايا النبوية في حالات الغضب.

صوت المرأة عورة

سمعنا عبارات عديدة رددها البعض يبنون عليها إحكام وهمية، حيث ينتقصون بها من شأن المرأة، كما يضيفون عليها، بل ويتخذونها ذريعة أحيانًا انغراسها في أذهان المطالبه بحقوق دعوة أن صوت المرأة عورة.

كما أن المقولة ليست بآية قرآنية كريمة، ولا بحديث نبوي شريف مستند إليه، بل هي مقوله ربما قالها بعض الفقهاء الذين تشددوا رغم أن أجمع الفقهاء  على مر التاريخ على التالي:

  • أكد بعض الفقهاء أن صوت المرأة عامة ليس بعورة، وأن النساء الذين يشاركن الرجال الحياه، والنقاش لكى يعلمن، ويتعلمن وفقًا للضوابط الشرعية المتعارف عليها من عدم الخضوع بالقول، أو التكسر وإثارة الشهوات.
  • كما أن النصوص الشرعية دلت على أن صوت المرأة ليس بعورة، وكذلك أقوال الفقهاء فنجد القرآن الكريم يحكي لنا قصة ابنتين نبي الله سيدنا شعيب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام وهما يتحدثان إلى سيدنا موسى عليه السلام، ودار بينهما حوار.
  • أيضًا كانت النساء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تتحدث مع الصحابة، وقيل في صحيح مسلم عن أنس رضي الله عنه قال قال أبو بكر لعمر رضي الله عنه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلق بنا إلى أم أيمن رضي الله عنها نزورها، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها.

شاهد أيضاً: متى يكون فقر الدم حاد او خطير

توصلنا في نهاية مقالنا هذا على معرفة متى يكون صوت المرأة عورة كما تعرفنا أيضًا على هل صوت المرأة عورة دار الإفتاء، مع معرفة حكم سماع الرجال صوت المرأة، أيضًا تعرفنا على حكم قراءة المرأة القرآن بصوت مرتفع، مع معرفة حكم رفع صوت المرأة على زوجها، الي هذا الحد نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا.