متى يكون للرجل عدة تزايدت محركات البحث في خلال الساعات القليلة الماضية حول عدة الرجل في الإسلام، حيث يتساءل العديد هل للرجل عدة حتى لا تمكنه من الزواج إلا بمرورها، مثل عدة المرأة في الإسلام، حيث أن لها عدة شرعية لا يسمح لها بالزواج قبل مرور ثلاثة أشهر، لذلك الأمر سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر حول متى يكون للرجل عدة من خلال هذا المقال تابعونا. 

هل يكون للرجل عدة 

أوضحت دار الإفتاء بشأن عدة الرجل في الإسلام، حيث أن مفهوم العدة عند الرجال جاء رد الأمانة العامة للفتوى قائلة أن ذهبوا الفقهاء إلى أن العدة لا تجب على الرجل، حيث يجوز له بعد فراق الزوجة أن يتزوج غيرها، كما أن وفقًا للشرع عدة المرأة واجبة، والمقصود بها تربص المرأة إلى مدة مخصصة ثلاثة أشهر من أجل معرفة براءة رحمها من الحمل بسبب طلاق، أو خلع، أو فسخ النكاح، أو وفاة الزوج. 

شاهد أيضاً: متى يكون طواف الوداع وقت الابتداء والاستحباب والانتهاء

كم تكون عدة الرجل بعد الطلاق

أوضح الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء أن عدة الرجل في الاسلام مجازية قائلاً الآتي:

  • إذا تزوج رجل من أربع سيدات، وطلق احداهن طلاقًا رجعيًا ليس بائنًا وأراد أن يتزوج من امرأة أخرى قبل إنتهاء العدة شرعاً لا يجوز.
  • كما قال حول مدة عدة الرجل بعد الطلاق في تصريحات له أن زواج الرجل بامرأة أخرى قبل انتهاء عدة الطلاق للمرأة التي كانت زوجته يحرم شرعًا. 
  • كما قال إن مدة عدة الرجل بعد الطلاق، حيث أن زواج الرجل بامرأة أخرى قبل انتهاء عدة زوجته السابقة يحرم شرعًا،حيث قال في هذا الأمر أن المرأة المطلقة رجعيًا تبقى بحكم زوجته طيلة فترة العدة، وفي حال الزواج قبل نهاية عدة الزوجة يحاكم الزوج بأنه جمع بين خمس سيدات، وفي هذه الحالة تسمى العدة المجازية للرجل. 

كما أوضح أيضًا الشيخ عويضة عثمان أن هناك صورة اخرى لعدة الرجل، وهي تعرف أن إذا قام الزوج بتطليق المرأة طلاقًا رجعيًا، وأراد أن يتزوج شقيقتها من دون مرور عدة التطليق في هذا الأمر لا يجوز لأنه إذا حذف كان الزوج جمع بين أختين، وهذا محرم شرعًا. 

كم عدة الرجل عند طلاق زوجته 

هناك موانع زواج الرجل بعد وفاة زوجته، أو بعد طلاقها، حيث أن الامانة العامة للأمر موضحة أن إذا أراد الزوج الزواج بعمه زوجته، أو خالتها، أو أختها أو غيرها، فلا يحل له الجمع بينهما، أو أنه طلق الرابعة، ويريد الزواج بأخرى فيجب عليه الانتظار في عدة الطلاق الرجعي بالاتفاق، أو البائن عند الحنفية خلافًا لآراء الجمهور الفقهاء فإنه لا يجب عليه الأنتظار. 

مفهوم العدة اصطلاحًا ولغة

عرفت العدة في اللغة على أنها مدة التربص، وتعرف عدة لأنها مأخوذة من العد، والحساب، والإحصاء أي حساب الأيام، والأوقات، وأصولها من عدد، لذا فإنه يدل الإحصاء أما في الإصلاح، والشرع إن العدة هي المدة الزمنية التي تمنع المرأة فيها من الزواج إذا ما طلقها الزوج أو مات عنها، حيث أوجب الله تعالى العدة على النساء عند وجود السبب بالوفاة أو الطلاق، كما يوجد الكثير من الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة. 

شاهد أيضاً: خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا

كم عدة الرجل عند وفاة زوجته 

كم عدة الرجل بعد وفاة زوجته عند الخوض في مسألة متى يكون للرجل عدة في الزواج فإن ذلك يدفع إلى البحث في كم تكون عدة الرجل بعد وفاة زوجته، حيث أن العدة عند الوفاة أو الإحداد هو كالتالي :

  • اجتناب الزينة، والطيب لمدة معينة وهو ما يختص النساء، ولا يخص الرجال بشيء فمن مات عنها زوجها وجب عليها العدة والحداد. 
  • أما بالنسبة للرجل فلا إحداد عليه، ولا عدة بوفاة زوجته، وذلك لما أجمع عليه أهل العلم، وآراء الفقهاء. 
  • حيث انتشر بين بعض الناس في بعض المناطق أن الرجل إذا ماتت عنه زوجته لم يتزوج إلا بعد ستة أشهر، وإذا تزوج قبل ذلك المدة لم يحضر الناس إلى عرسه، ولم يسلموا عليه، ويتم مقاطعته من قبل الناس. 
  • كما قال في ذلك احترامًا للزوجة، حيث قال أهل العلم، وآراء الفقهاء على ذلك أنها عادة جاهلية خاطئة ينبغي تركها، وللرجل الحق أن يتزوج بعد وفاة زوجته من دون أنتظار، أو احتداد والله أعلم. 

الحكمة من عدة الرجل 

الحكمة من عدة الرجل من الأمور التي يسأل عنها العديد من الناس بكثرة، والصحيح ان لا توجد عدة للرجل لكنها فترة انتظار ينتظرها في حالتين إذا طلق واحدة من زوجاته الأربعة، وإن طلق زوجته وأراد أن يتزوج من شقيقتها، أو خالتها، أو عمتها، فقد بين أهل العلم الحكمة في ذلك أن الرجل في حال طلاقه إحدى زوجاته الأربعة فقد تكون المطلقة الرجعية زوجته إلى أن تقضي عدتها، ولهذا الأمر لا يجوز له أن يجمع بين خمس سيدات، وينتظر حتى تقضي طليقته عدتها، ولا تحل له، ثم يتزوج بعد ذلك من أجل أن لا يخالف الشرع. 

شاهد أيضاً: متي يكون دعاء الاستخارة وكيفية تأدية صلاة الاستخارة

وصلنا في هذا المقال على معرفة متى يكون للرجل عدة مع معرفة كم تكون عدة الرجل بعد الطلاق، كما تعرفنا أيضًا على كم عدة الرجل عند طلاق زوجته، مع كم عدة الرجل عند وفاة زوجته، والحكمة من عدة الرجل، مع بعض المعلومات الأخرى.