متي يكون موعد الولادة عادة يكون موعد الولادة الطبيعية خلال الشهر التاسع من الحمل، أو بعد اكتمال، فمع دخول الشهر التاسع في الحمل يعني ذلك أنك معرضة للولادة في أي وقت في هذا الشهر، حيث يكون الدخول في الشهر التاسع، ووصولك الأسبوع ال36 من الحمل يعني أن حملك على ما يرام، بينما يستمر الحمل الطبيعي لمدة 40 اسبوع لكن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على الحمل، وموعد الولادة سوف نتعرف معًا على تفاصيل أكثر من خلال هذا المقال.

متى يكون موعد الولادة

غالبًا احتمالية موعد الولادة الأقوى يكون في خلال الأسبوع الـ40 من الحمل، إلا أن عدد الحوامل اللواتي يلدن في موعد محدد يساوي 4% فقط، حيث يكون موعد الولادة، أما في الأسبوعين قبل الموعد المحدد، أو الأسبوعين الذي بعده.

أفضل أسبوع للولادة الطبيعية في الشهر التاسع

عندما تحدث الولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل، فيكون هذا أمر طبيعي جدًا، كما ستكون الولادة طبيعية مع دخول الأسبوع ال36 من الحمل إلي الأسبوع الـ40، كما أن أغلب الحوامل تلدن ما بين الأسبوع ال38، الـ40 من الحمل، كما يمكن أن بعض الحوامل يلدن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك نتيجة الحساب الخاطئ لمدة الحمل، أو عدم تحديد موعد آخر دورة شهرية من قبل الحامل.

شاهد أيضاً: متى يكون الاسهال خطير عند الاطفال

ما هي أسباب الولادة القيصرية

أشار الأطباء أن إجراء الولادة القيصرية في الشهر التاسع يكون غالبًا في الأسبوع ال39 أي قبل انتهاء المدة الكاملة للحمل بأسبوع واحد فقط، لكن هناك احتمالية أن تكون هناك أسباب، وعوامل أخرى تستدعي لإجراء القيصرية في وقت مبكر، هذه الأسباب هى كالتالي:

عدم تناسب رأس الجنين للحوض

  • هذه الحالة المقصود بها أن يكون رأس، أو جسم الجنين أكبر من المساحة التي يمر بها عبر حوض الأم، وذلك لصغر الحوض، فبالتالي لا يكون مروره آمن.

ولادة قيصرية سابقة

  • على الرغم من إمكانية الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية سابقة إلا أن في هذه الحالة  ليس خيار ممكن لجميع السيدات الحوامل.

الحمل بتوأم

  • كنت تحتاج السيدة الحامل إلى ولادة قيصرية في حالة حملها بتوأمين، أو أكثر هنا  ضروري إجراء الولادة القيصرية في الشهر.

تمزق المشيمة

  • يحدث تمزق المشيمة عندما تنفصل المشيمة عن بطانة الرحم، فغالبا ما تحدث في الثلث الأخير من الحمل، هنا لابد من إجراء الولادة القيصرية.

خلل في وضعية الجنين

  • يحدث خلل في وضعية الجنين عندما تكون مقعدة الجنين في اتجاه عنق الرحم للأم بدلاً من نزول رأسه إلى الأسفل.

فشل حدوث المخاض

  • يحدث فشل المخاض في حالة أن تكون مصاحبة لحدوث تقلصات، وآلام المخاض من دون حدوث اتساع في عنق الرحم لدى الحامل، حيث يسمح للجنين بالخروج، أو حين يتوقف الطفل عن الحركة أسفل قناة الولادة.

أسباب مرضية عند الأم

  • عندما توجد حالة داء السكري، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم لدى السيدة الحامل، إضافة إلى ذلك إصابتها بالأمراض المعدية، مثل الإصابة بمرض الهربس التناسلي، أو نقص المناعة البشرية، حينها يمنع خروج الأطفال من التعرض للفيروس أثناء مروره عبر القناة المهبلية.

الضائقة الجنينية

  • يصاب الجنين أحيانًا أثناء المخاض ببعض المشاكل الصحية التي تتسبب في عدم انتظام معدل ضربات القلب لديه، أو تعرقل وصول الأكسجين له، حيث أن هذا الأمر يستدعي ضرورة التدخل الجراحي الطارئ.

تسمم الحمل 

  • عندما يحدث تسمم الحمل قد يسبب إرتفاع بضغط الدم عند السيدة الحامل، حيث يقلل من تدفق الأكسجين إلى الجنين فهنا لابد من الولادة القيصرية.

التواء الحبل السري

  • عندما يلتف الحبل السري حول عنق الطفل، أو جسمه، أو وقوعه بين رأس الطفل، وحوض الأم، أو عندما ينزلق جزء منه عبر قناة الولادة هنا يتدخل الطبيب لإجراء الولادة القيصرية.

تمزق الرحم

  • تمزق الرحم يتسبب في إصابة الأم بنزيف شديد مع منع وصول الأكسجين إلى الطفل، وهذا الأمر يجعل الولادة القيصرية ضرورية من أجل إنقاذ حياة الأم، والجنين.

العيوب الخلقية

  • عندما يتم تشخيص الإصابة بالعيوب الخلقية للجنين قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية قيصرية في الحد من حدوث مضاعفات في خلال الولادة.

ما هي أعراض الولادة

أعراض الولادة تشمل في حدوث الأعراض التالية:

نزول رأس الجنين إلي الحوض

  • تعتبر اولى علامات الولادة حيث تعرف بعملية استقرار الطفل، أو نزوله في الحوض بالتخفف، كما تحدث قبل المخاض بفترة تتراوح ما بين بضعة أسابيع، أو بضع ساعات، حيث أن في هذه الحاله الولادة للمرة الليثى، عندما يحدث نزول الطفل في الحوض قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض، كما أنها تختلف من امراة إلى أخرى.

تقلصات وزيادة بوجع الظهر يسبق المخاض

  • غالبًا يحدث تشنجات، وآلام أسفل الظهر، و أسفل الفخذ بشكل زيادة عن اللازم، وبالأخص إذا كان الحمل الليث لدى المرأة، حيث أن العضلات، والمفاصل تتمدد، وتتغير استعدادًا للولادة.

شاهد أيضاً: متى يكون نبض الجنين ضعيف وما هي أعراضه

وصلنا في هذا المقال على معرفة متى يكون موعد الولادة مع  أفضل أسبوع للولادة الطبيعية في الشهر التاسع، كما تعرفنا أيضًا على أفضل أسبوع للولادة القيصرية في الشهر التاسع، مع كافة المعلومات الأخرى.