متى يلجأ الزوجان للتلقيح الصناعي التلقيح الصناعي هو أحد الوسائل الشائعة التي تستخدم في علاج تأخر الحمل، نسب نجاحة لا بأس بها ويستخدم هذا الأجراء في حالات معينة سوف نتحدث عنها لاحقاً، ويعتبر التلقيح الصناعي من الإجراءات العلاجية البسيطة ويستغرق تقريباً هذا الأمر من 10 إلى 15 دقيقة ولكن التحضير للتلقيح الصناعي ربما يستغرق وقتاً أطول، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف سويا على الحالات التي يتناسب معها التلقيح الصناعي.

متى يلجأ الزوجان للتلقيح الصناعي

يعاني الكثير من حديثي الزواج من مشاكل تأخر الحمل والتي في كثير من الأحيان تحدث دون سبب عضوي محدد وهنا قد يلجأ الطبيب للتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري ولكن لكل إجراء منهم شروط معينة.

أذن ما هي الحالات التي يرى الطبيب أن التلقيح الصناعي مناسب لها كإجراء أولى، وسوف نتعرف على هذه الحالات بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • مشاكل الحيوانات المنوية المختلفة مثل ضعف الحيوانات المنوية أو وجود تشوهات بها أو أن حركة الحيوانات المنوية ضعيفة ولا تستطيع اختراق البويضة، وهنا يقوم الطبيب بعلاج الحيوانات المنوية أولا قبل استخدامها في عملية التلقيح الصناعي.
  • الرجال ممن يعانون من الضعف الجنسي وهي الحالات المتمثلة في ضعف الانتصاب وعدم القدرة على إطلاق السائل المنوي داخل المهبل وبالتالي تتأثر عملية الحمل، وهنا يتم أخذ بعض الحيوانات المنوية من الزوج ووضعها داخل رحم الزوجة لتتم عملية الحمل.
  • النساء اللاتي يعانين من حساسية عنق الرحم وهي حالة نادرة توجد عند بعض النساء ويحدث فيها أن تكون السيدة لديها حساسية شديدة من البروتين الموجود في السائل المنوي مما يحدث التهابات وتورمات شديدة في المهبل وعنق الرحم، وهنا يقوم الطبيب بفصل البروتين من السائل المنوي وحقنه داخل الرحم لتفادي هذه المشكلة.
  • سماكة سائل الرحم، ويحدث في هذه الحالة أن الحيوانات المنوية تصل بالفعل لقناة فالوب من أجل تخصيب البويضة وهنا يقوم الرحم بإفراز سائل معين يسهل من حركة الحيوانات المنوية، ولكن عندما يكون هذا السائل لزج أو سميك أكثر من اللازم يعيق حركة الحيوان المنوي.

 

كان هذا كل ما لدينا اليوم عن موضوع التلقيح الصناعي والحالات التي من الممكن أن يكون هذا الإجراء مفيد لها، أية اسئلة بخصوص التلقيح الصناعي يمكن إرسالها عبر موقعنا وسنجيب عليها في اقرب وقت.