متى ينتهي وقت اذكار الصباح، حيث يداوم الكثير من المسلمين على الأذكار سواء أذكار الصباح أو المساء، بالإضافة إلى أذكار النوم، وذلك للتحصن بها من شرور أنفسهم وسيئات أعمالهم، ونفض وساوس الشيطان عنهم، فمن الجدير بالذكر أن المداومة على الأذكار له عظيم الفضل على الإنسان في الدنيا والآخرة، من هنا يتردد البحث بشكل كبير جداً عن الإجابة على سؤال متى ينتهي وقت اذكار الصباح، بدورنا سنقوم بعرض أهم المعلومات ذات الصلة بهذا الشأن.

وقت أذكار الصباح

يداوم الكثير من المسلمين على تحصين أنفسهم بالورد اليومي من القرآن الكريم، وأذكار الصباح والمساء، إيماناً منهم بقوله تعالى: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، من هنا يبحث الكثير من الأشخاص عن وقت أذكار الصباح، وهل لها موعد محدد أم ماذا، بالرجوع لما أوردته كتب الفقهاء يتبين لنا التالي:

  • يبدأ وقت أذكار الصباح ابتداءً من صلاة الفجر، وينتهي عند شروق الشمس، في الإطار ذاته لقد قال بعض العلماء أن وقت أذكار المسار يبدأ من بعد صلاة الظهر، ومن العلماء يقول إنها تبدأ من بعد صلاة الصر وهذا الوقت الأنسب الذي رجّحه الكثير من علماء الفقه.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الام

فضائل أذكار الصباح والمساء

مما لا شكّ فيه إن أذكار الصباح والمساء من أهم الأذكار التي يجب على المسلمين أن يحافظوا على ترديدها بشكل دائم، فهي تعود بالعديد من الفوائد الكثيرة على الإنسان في الدنيا والآخرة، ونذكر فيما يلي بعض فوائد المداومة على أذكار الصباح والمساء ومنها:

  • استناداً لقوله تعالى (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ) فإن من شأن المداومة على الذكر أن يشعر المسلم بالهدوء والاستقرار وسكينة النفس وانشراح الصدر.
  •  والمسلم يبقى في حاجة دائمة إلى حماية الله تعالى من وساوس الشيطان، وأن يحفظه الله تعالى من أي مكروه قد يصيبه.
  • في الإطار ذاته إن العلم بفضائل أذكار الصباح والمساء يحفز المسلم للمداومة عليها لا سيما عندما  يعلم أنَّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان مُداوماً للذكر وعلى نهجه كان الصالحين.

كيفية قراءة أذكار الصباح

تنوعت الأذكار التي أقرتها الشريعة الإسلامية، بما في ذلك أذكار الصباح والمساء وأذكار ما قبل النوم، من ناحية أخرى تجدر الإشارة بالقول أنه لا يُثاب من داوم على قراءة الأذكار بنفسه إنما يتعين عليه أن يتلفظ بها، ويُسمعها لنفسه، لكن ما ذهب له أصحاب المذهب المالكي أيّدوا الاكتفاء بحركة اللسان عند قراءة المسلمين الذكر، في الإطار ذاته إن العلماء يؤيدون استحسان استقبال القبلة عند تلاوة الأذكار، كما أن تلاوتها تحتاج إلى الخشوع والسكينة.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول السنامكي وطريقة ايقاف المفعول

من أذكار الصباح

هناك العديد من أذكار الصباح التي يرددها المسلمون ليتحصنوا بها من وساوس الشيطان، وقد تنوعت هذه الأذكار فمنها ما ورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها آيات مقتبسة من القرآن الكريم، من هذه الأذكار ما يلي:

  • أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ.
  • اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي واغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
  • اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.
  • أصبحنا وأصبحَ الملكُ لله والحمدُ لله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رَبِّ أسألُك خير ما في هذا اليومِ وخَيرَ ما بعدَه، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشَرِّ ما بعدهُ، رَبِّ أعوذ بك من الكسل وسوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أعوذ بكَ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر.
  • اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي.
  • أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ (أربع مرات).
  • اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول السحر المشروب وسحر المحبة

متى ينتهي وقت اذكار الصباح، سؤال تردد كثيراً من قبل العديد من الأشخاص ممن يحرصون على المداومة على أذكار الصباح والمساء، فمن الجدير بالذكر أن وقت الأذكار يبدأ من بعد صلاة الفجر إلى الشروق، كما قمنا بعرض بعض الأمثلة والنماذج على أذكار الصباح والمساء.