متى ينتهي وقت اذكار المساء، التي يداوم جموع المسلمين على تلاوتها في وقت المساء للاستعانة بها للحصول على طمأنينة النفس، وسكينة الروح، والمدد والعون من الله تعالى، فضلاً عن الأجر والثواب الذي يحظى به المسلم إزاء المداومة عليها، في الحين ذاته إن لأذكار الصباح والمساء وقت بداية وانتهاء على المسلم أن يأخذها بعين الاعتبار ليحصل على الأجر والثواب منها، لذلك فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال بحث عنه الكثير من الأشخاص وهو متى ينتهي وقت اذكار المساء.

متى ينتهي وقت اذكار المساء

يحرص الكثير من المسلمين على المداومة على أذكار الصباح والمساء بشكل يومي دائم؛ للتحصن بها من وساوس الشيطان، والحصول على سكينة النفس والطمأنينة والراحة التي يعود بها الذكر على المسلم مصداقاً لقوله تعالى (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)، أما فيما يتعلق بالرد على الباحثين عن متى ينتهي وقت أذكار المساء فالجواب كالتالي:

  • إن وقت انتهاء أذكار المساء في النصف الأخير من الليل أي قبل الفجر، علاوةً على ذلك إن أفضل وقت للانتهاء منها يكون قبل غروب الشمس.
  • في الحقيقة اختلف بعض العلماء حول الوقت الأفضل والأنسب لانتهاء أذكار المساء، فالكثير منهم من قال أنها تبدأ مع صلاة العصر وتنتهي مع غروب الشمس.
  • بينما يرى البعض الآخر أن أنسب وقت لأذكار المساء هو من صلاة العصر وحتى الثلث الأخير من الليل.
  • في الحين ذاته أورد البعض منهم أن بدايتها لا تكون قبل غروب الشمس.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الام

متى يبدأ وقت أذكار المساء

عقب التعرف على أفضل وأنسب موعد لبدء أذكار المساء تبعاً لما ذهب له جمهور العلماء، ننتقل للتعرف على الوقت المناسب الذي يمكن للذاكر أن يبدأ ورده اليومي من أذكار المساء، وعليه إن الإجابة على سؤال متى يبدأ وقت أذكار المساء فهو:

  • يبدأ وقت أذكار المساء بالتزامن مع غروب الشمس، فضلاّ عن ذلك إن أفضل وقت للمداومة على تلاوة أذ1كار المساء هي عند الإفراغ من صلاة العصر.
  • في الحين ذاته لقد اختلف بعض العلماء في تحديد موعد بدء تلاوة أذكار المساء فمنهم من ذهب بالقول أنها تبدأ مع صلاة العصر، والبعض الآخر قال أنها مع غروب الشمس.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين وموانع استخدامها

فضل أذكار المساء

يحظى المسلم المداوم على ذكر الله تعالى بالكثير من الأفضال التي تعود عليه بالخير في الدنيا والآخرة، أضف إلى ذلك إن المداومة على أذكار الصباح والمساء والأذكار بشكل عام لها عظيم الفضل في طمأنة وسكينة النفس، ومن فضل أذكار المساء الذي يحصده المسلم إزاء المداومة عليها ما يلي:

  • مما لا شكّ فيه إن المحافظة على ذكر الله سبحانه وتعالى سواء بالمداومة على الأذكار أو تلاوة الورد اليومي من القرآن الكريم من الأعمال الصالحة التي تقرب المسلم إلى الله زلفى.
  • علاوةً على ذلك لقد جعل الله سبحانه وتعالى في الأذكار اطمئنان القلب، انشراح الصدر، والحصول على المدد والعون منه تعالى، وهذا مصداقاً لقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
  •  كما رُوي عن نبي الله عليه الصلاة والسلام: “يقولُ اللَّهُ تَعالَى: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ.
  • وقد ورد في فضل أذكار المساء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم (مَن قالَ في يومٍ مائةَ مرَّةٍ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، كانَ لَهُ عدلُ عشرِ رقابٍ ، وَكُتِبَت لَهُ مائةُ حَسنةٍ ، ومُحيَ عنهُ مائةُ سيِّئةٍ ، وَكُنَّ لَهُ حِرزًا منَ الشَّيطانِ ، سائرَ يومِهِ إلى اللَّيلِ ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضَلَ ممَّا أتى بِهِ ، إلَّا من قالَ أَكْثرَ.

هل يجوز قراءة أذكار المساء بعد العشاء

يتساءل الكثير من الأشخاص لا سيما ممن يداومون على ذكر وتلاوة أذكار المساء حول جواز قراءة أذكار المساء بعد العشاء، فمن الجدير بالذكر أننا أسلفنا الحديث مسبقاً حول موعد بداية ونهاية أذكار المساء، وأوجه الاختلاف الواقعة بين علماء المسلمين بهذا الشأن، وعليه إن الإجابة على هذا السؤال هي:

  • إذا تأخر المسلم في قراءة أذكار المساء إلى ما بعد صلاة العشاء، فيجوز قراءتها لأن الوقت بعد العشاء قبل منتصف الليل.
  •  وإذا لم يصل إلى منتصف الليل، فيمكن للمرء أن يقرأها قبل الذهاب إلى الفراش لأن المساء يكون قبل منتصف الليل.
  • ومما لا شك فيه أن أفضل وقت لترديد الأذكار في الوقت الذي يناسب الشخص مع مراعاة أوقات الانتهاء منها.
  • فيتم قراءة أذكار الاستيقاظ قبل القيام من الفراش، وأذكار النوم عند أخذ المضجع له، إذ أن ذلك هو الوارد عن أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاً: متى ينتهي مفعول السحر المشروب وسحر المحبة

في ختام مقالنا للحديث عن سؤال متى ينتهي وقت اذكار المساء، لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن الموعد المناسب لبدء ونهاية تلاوة أذكار المساء، بالإضافة إلى الفضل العظيم الذي يحظى به المسلم المداوم على تلاوتها وترديدها، فضلاً عن الحديث حول مدى جواز قراءة الأذكار بعد صلاة العشاء، بذلك نكون انتهينا.