متى ينزل الله في يوم عرفه، يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وهو من الأيام العظيمة والمباركة حيث يقوم المسلمون في هذا اليوم بالصعود إلى جبل عرفات منذ غروب شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى بزوغ فجر يوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى والنحر عند المسلمين وتكثر الأحاديث حول نزول الله في هذا اليوم إلى السماء الدنيا وفي هذا المقال نوضح متى ينزل الله في يوم عرفه.

 في أي ساعة ينزل الله إلى السماء يوم عرفة

ولم يتم ذكر الساعة التي ينزل به الله تعالى إلى السماء الدنيا يوم عرفه ولم يحدد وقت محدد يوم عرفه مختص بنزول الله تعالى، ولكن المتفق عليه أن يوم عرفة يوم عظيم عن باقي أيام السنة وهي من الأيام التي خصها الله تعالى عن باقي أيام السنة وفي هذا اليوم يباهي الله تعالى ملائكته بعباده الصالحين الذين يصعدون إلى جبل عرفات.

متى ينزل الله في يوم عرفه

  • حيث  ورد ذلك في قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ ملائكةَ السماءِ، فيقولُ: انظُروا إلى عبادي هؤلاءِ، جاءوني شُعْثًا غُبْرًا، وأما عن موعد نزول الله تعالى يوم عرفة إلى السماء الدنيا فهو من الغيبيات لا يعلمها إلا الله تعالى.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

صحة حديث إذا كان يوم عرفة إن الله ينزل إلى السماء الدنيا

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تتعلق بفضل يوم عرفة وفضل العمل فيه  ومنها ما جاء صحيحاً بجميع شروط الحديث الصحيح وهو ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها ما هو ضعيف والذي سقط منها شروط الحديث الصحيح  ومن الأحاديث الضعيفة والتي يتداولها الكثير من عامة الناس.

متى ينزل الله في يوم عرفه

  • “إذا كان يوم عرفة، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فجٍّ عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فتقول الملائكة: يا رب فلان كان يرهق، و فلان و فلانة، قال: يقول الله عز وجل: قد غفرت لهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فما من يوم أكثر عتيق من النار من يوم عرفة” وهو حديث ضعيف ورد ضمن الأحاديث الموضوعة في السلسة الضعيفة للألباني.

شاهد أيضا: متى تبدا عشية يوم عرفة لغير الحاج

متى ينزل الله في يوم عرفه

إن تحديد وقت نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا في الأيام العادية وبشكل عام بما فيها يوم عرفه هو حديث وارد في السنة النبوية وضمن الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له، أي أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل في جميع أيام السنة بما فيها يوم عرفه.

متى ينزل الله في يوم عرفه

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

فضل يوم عرفة

إن يوم عرفه يوم من الأيام العظيمة عند الله عز وجل وعند المسلمين في هذا اليوم يجتمع المسلمين من جميع أنحاء العالم للوقوف على جبل عرفات وتلبية نداء الله عز وجل وإعلان توحيده ولا شريك له وتتجلى عظمة الله عز وجل في هذا اليوم وفي هذه النقاط نذكر بعض من فضل يوم عرفه:

متى ينزل الله في يوم عرفه

  • في هذا اليوم يصوم المسلمين الغير حجاج بحيث يكفر الله ذنوب عامين العام الفائت والعام الحالي.
  • وفي هذا اليوم أتم الله عز وجل نزول الدين على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) [المائدة:3].
  • أقسم الله عز وجل بهذا اليوم  وفي الليال العشر الذي من ضمنها ليلة يوم عرفة {وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
  • العتق من النار (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟)
  •  وهو يوم من أيّام العيد بالنسبة إلى حُجّاج البيت الحرام قال -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ).
  • يباهي الله تعالى ملائكته بالحجاج حيث الصعود إلى عرفات حيث جاء في الحديث الشريف(ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).

شاهد أيضا: في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة

متى ينزل الله في يوم عرفه، ختاماً فإن خاب من لم يصوم يوم عرفه ولم يدرك الفضل العظيم في هذه الأيام المباركة والتي وعد الله فيها الأجر العظيم والثواب الكبير لمن عمل في هذه الأيام المباركة وخاصة صوم يوم عرفه.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2025
كم باقي على عيد الاضحى 2025
متى عيد الاضحى 2025
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2025
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2025