يتساءل العديد متى يصادف يوم التحرير في الكويت، وما إذا كان يُعتبر من الأعياد الرسمية في البلاد. تحرص دولة الكويت على إحياء العديد من المناسبات الوطنية كل عام، ومن أبرزها عيد التحرير، حيث يمثل هذا اليوم علامة فارقة في تاريخ الكويت بفضل تحرّرها من الاحتلال. لذا، يسعى موقع أطروحة لتقديم التفاصيل الدقيقة بشأن موعد الاحتفال بهذا اليوم سواءً بالتقويم الميلادي أو الهجري.

يوم التحرير الكويتي

يصادف يوم التحرير الكويتي في السادس والعشرين من فبراير (شباط) من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه احتفال الكويت بتحريرها من الاحتلال العراقي. في عام 1991، تحديدًا في الخامس والعشرين من فبراير، تمّ انسحاب آخر جندي عراقي من أراضي الكويت بعد احتلال استمر تقريبًا لمدة سبعة أشهر. لذلك، قرر الكويتيون الاحتفال في هذا اليوم، ولا تزال الاحتفالات قائمة حتى يومنا هذا تحت مسمى عيد التحرير.

متى تم اعتماد علم الكويت الحالي

موعد يوم التحرير الكويتي

يوافق عيد التحرير الكويتي السادس والعشرين من فبراير (شباط)، ويأتي هذا العيد في يوم الأحد بعد الاحتفال بعيد الكويت الوطني الذي يُحتفل به في يوم السبت. تحتفل الكويت بهذه المناسبة لتخليد ذكرى تحرّرها من الغزو العراقي الذي وقع عام 1991، خلال فترة حكم الشيخ جابر الأحمد الصباح، حيث تم تنظيم أول احتفال في نفس العام بعد استسلام العراق وإخراج قواتها من الكويت، والذي جاء بفضل التعاون بين المملكة العربية السعودية ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى انتهاء حرب الخليج الثانية.

عبارات عن العيد الوطني الكويتي 62 مكتوبة وبالصور

تاريخ تحرير الكويت بالهجري

يصادف يوم التحرير الكويتي السادس من شعبان لعام 1446 هـ، والذي يوافق في نفس الوقت السادس والعشرين من فبراير لعام 2025 م. حيث بدأ الغزو العراقي للكويت في الثاني من أغسطس 1990، والذي كان يوافق الحادي عشر من محرم 1411 هـ، وانتهى هذا الغزو بانسحاب العراق في السادس والعشرين من فبراير 1991، ليصبح هذا اليوم عيدًا رسميًا للكويت يحتفل به المواطنون.

موعد إجازة العيد الوطني الكويتي 2025 ومدتها

هل يوم التحرير الكويتي 2025 يعتبر عطلة رسمية؟

يعتبر يوم التحرير الكويتي عطلة رسمية في جميع أنحاء دولة الكويت، وذلك وفقًا لما ورد في المادة 68 من قانون العمل الكويتي، حيث يحق لكل موظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في جميع المناسبات الرسمية. وإذا لم يتم منح هذه الإجازة، فإن ذلك يستوجب فرض غرامة تحددها الحكومة. لذا، يظل يوم التحرير إجازة رسمية تشمل كافة قطاعات الدولة، سواء العامة أو الخاصة أو القطاع العسكري، بالتزامن مع عيد الكويت الوطني الذي يسبقه بيوم واحد.

تاريخ العيد الوطني الكويتي ومناسبة الاحتفال بهذا العيد

كم باقي على يوم التحرير الكويتي 2025 العد التنازلي

يوضح العداد التنازلي أدناه الوقت المتبقي حتى بداية إجازة يوم التحرير الكويتي الثاني والثلاثين منذ تحرر البلاد من غزو العراق:

[wpdevart_countdown text_for_day=”Days” text_for_hour=”Hours” text_for_minut=”Minutes” text_for_second=”Seconds” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”26-02-2023 00:00″ start_time=”1676294096″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

وفي ختام مقالنا، قمنا بتوضيح مواعيد يوم التحرير الكويتي مع توفير عداد لتحديد متى سيحل. كما أضفنا لمحة عن تاريخ تحرير الكويت وما يرافقه من عطلة رسمية في هذا اليوم.