متي يكون ترك المحرمات عبادة لله، كل البشر معرضون للوقع في الخطأ، لكن هناك من يستمر بفعل الخطأ بالرغم من معرفته ذلك وهناك من يحاول اصلاح الخطأ الذي ارتكبه، كذلك هي المحرمات فهناك من  بني أدم يفعل ما حرمه الله بالرغم من درايته أنه حرام ويستمر في فعله وهناك آخر من يفعله ويحاول التوبة عما فعل من محرمات ويحاول إلى أن ينجح في الابتعاد عن كل ما حرمة الله.

متي يكون ترك المحرمات عبادة لله

الجميع يفعل المحرمات كيفما كانت صورتها فكل الذنوب كبيره وصغيره محرمة طالما أن المولي عز وجل حرمها لكن البعض يريد ترك هذا الذنب الذي يفعله ترك المحرمات التي حرمها الله،

  • يكون ترك المحرمات عبادة لله إذا كان تركها بهدف التوبة إلى الله عز وجل وترك ما حرمه وارضاءه.
  •  الطمع في جنته والسعي لإرضاءه عن طريق ترك كل ما حرمه حينها تكون ترك المحرمات عبادة للمولي.

شاهد أيضاً: متى يكون صداع الأطفال خطيرا

خطوات منع النفس من مشاهدة المحرمات

ترك المعاصي والمحرمات هدف واضح لأصحاب القلوب النقية التي هدفها الوحيد ارضاء المولي عز وجل، الذين يكون هدفهم الوحيد في الدنيا هو جمع الحسنات لنيل الاخرة فهم في الدنيا غير مبالين، حيث أن املهم الوحيد في الدنيا هو التوبة من الذنوب والمعاصي حيث انهم لا يستخفون بالذنب الذي ارتكبوه بل إنهم يفعلوا ما بوسعهم للتكفير عنه ايا كان.

الخطوة الليثى لمنع النفس من فعل المحرمات

لكل طريق بداية كذلك لكل توبة نصوحه نية صافية خطوة نحو التوبة إرادة قويه نواجه ونصد بها وساوس الشيطان لفعل المحرم، وهذه هي الخطوة الليثى نحو التوبة وترك الذنب

  • نظرة المذنب لذنبة والمحاولة لتكريه نفسه فيه، فالذي يريد التوقف عن ما حرم الله يجب أن يكره نفسه فيها ويقنع نفسه بذلك.
  • معرفة فاعل ما حرم الله أن هذا الفعل يغضب ربنا عز وجل، كما أنها تنشر الفاحشة بين المؤمنين، وتجعل البشر يشاهدون ما لا يحق لهم مشاهدته بالتالي تجعلهم يتجرؤون على أعراض الآخرين، كما أنها تحط من قيمة المرأة بالرغم من أن رسولنا الكريم وصي بها.
  • فلتبادر بالخطوة الليثى وتمحو هذا الذنب من اثره حاول ان تتفادي غضب الرحمن منك، اقنع نفسك ان هذا الذنب يغضب المولي عز وجل ذكر نفسك دائما أن جنة الله واسعه أن جنة الله تستحق أن تمتنع عن كل المحرمات من اجلها.

 الخطوة الثانية لمنع النفس من فعل المحرمات

كثرة الاستغفار تمحوا الذنوب اكثر من الاستغفار اكثر من ذكر الله تضرع لله لكي يغفر لك ما بدر من  ذنوب فهو كما سترك عند فعل الذنب سيغفر لك عندما تتوب إليه كما هداك لنسيان الذنب سيقبلك عند توبتك سيغفر لك فهو التواب الغفور هو الرحمن الرحيم هو اقرب اليك من حبل الوريد.

  • بعد نسان الذنب باشر بالتوبة والاستغفار سارع باللجوء إلى الله حيث أن رسولنا الحبيب صلي الله عليه وسلم قال “واتبع السيئة الحسنه تمحها” كذلك فإتباع نسيان الذنب بالتوبة والاستغفار أمر لا بد من.
  • لو حدث ووقعت في الذنب مره أخرى تب مرة أخرى فباب الله مفتوح لا يرد توبة تائب.
  • التوبة بعد الذنب مباشرة تجعل نفسك قويه في الابتعاد عن الذنب حيث أن النفس أماره بالسوء. اذكر ربك دائما كما قال عز وجل “والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا انفسهم فذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم.

شاهد أيضاً: متى يكون تورم القدمين خطر للحامل

 الخطوة الثالثة لمنع النفس من فعل المحرمات

يجب علي التائب الذي لديه عزيمه واصرار ان لا يحاول الرجوع للخطأ أن لا تضعف عزيمته أن تكون إرادتك قوية بحيث لا يضعف مع اي وسوسه ف الارادة القوية مهمه لترك الذنوب والمحرمات جميعا.

  • قطع كل الطرق للمحرمات الابتعاد عن كل ما يجعلك تفعلها، هذا سيجعلك تتقرب من الله اكثر سيجعلك محبا للطاعات كارها للذنوب والمعاصي.
  • ابدأ فورا بالابتعاد عن ذنبك أبدا فورا بقطع كل السبل المؤدية له، أعرف ما   الشيء الذي يجعلك تترك الذنب وافعله ما السيء الذي يجعلك تقطع الطريق نهائي عن المحرمات وسارع اليه فورا.
  • أن امكنك لا تجلس بمفردك أبدا افعل، ان امكنك بوضع مراقب علي جهازك المحمول او الكمبيوتر افعل، ابتعد عن أصدقاء السوء، دائما أسأل نفسك ما الشي الذي  يجعلني افعل هذا الذنب وسارع في اصلاحه جنة الله تستحق أن تمتنع عن كل المحرمات التي حرمها الله.

الخطوة الرابعة لمنع النفس من فعل المحرمات

العمل دائما والانشغال بالمنافع دائما يجعل وقت الفراغ لديك قليل بحيث يجعلك لا تفكر سوي بإنهاء ما لديك من عمل وعدم الهو والعب بسبب عدم وجود وقت اضافي.

  • اشغل نفسك من الصباح الباكر بفعل كل ما هو نافع بحيث لا يكون لديك وقت اضافي لفعل المحرمات التي تغضب الرحمن.
  • قم باكرا صلي الصبح ففيه بركه ولا تعاود النوم بل ابدا يومك وباشر عملك اعمل بجد وجهد واحرص علي ان لا يكون لديك وقت فراغ إطلاقا فالجنه تستحق رضي الرحمن عز وجل يستحق.

 الخطوة الخامسة لمنع النفس من فعل المحرمات

قد وصلنا لآخر الخطوات عزيزي ولكي تتمكن من الوصول اليها عليك باتباع الخطوات التي قبلها بحرص بل زد عليها في الطاعة.

  • ادع ربك في تضرع ادع بك بكل خشوع ادع ربك وأنت على يقين انه لن يردك خائب أبدا.
  • كن صادقا مع ربك فربك علام ما في الصدور ادع ربك بكرة وعشية ادع  ربك في كل حين وهو سوف يستجيب لك سيحميك سيعصمك قن علي يقين بذلك

شاهد أيضاً: متى يكون صوت المرأة عورة

في نهاية المقال يجب أن نعرف ان تلك الخطوات مبنيه علي بعضها حاول اتباعها لا تتكاسل لا تتبع شهوات الشيطان فالجنة تستحق رضا الله يستحق.