مراحل تكوين التوأم أشقاء تكوّنوا في رحم المرأة أثناء الحمل نفسه، ويختلف وقت ولادة التوائم ببضع دقائق، ويوجد نوعان من التوائم: التوائم المتماثلة والتوائم الشقيقة، وسبب الاختلاف أو التشابه بين التوائم هو رحم المرأة والفروق في مراحل الإخصاب  التوأم الآخر هو نتيجة تخصيب البويضة بواسطة أكثر من حيوان منوي، في حين أن التوأم المتماثل هو نتيجة تخصيب البويضة بواسطة أحد الحيوانات المنوية.

مراحل تكوين التوأم

في كل امرأة  بويضة واحدة شهريًا  وإذا تم تخصيب الحيوان المنوي  يتم تكوين جنين لتلد طفلًا ومع ذلك  في بعض الحالات  يطلق المبيض أكثر من بويضة واحدة لذلك إذا تم تخصيب كل بويضة من خلال واحدة تشكل الحيوانات المنوية أجنة متعددة تسمى التوائم. في هذه الحالة التوائم توامان مختلفان.

كيف يتكون التوأم

في بعض الأحيان يطلق المبيض بويضة يتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي  ثم ينقسم إلى بيضتين أو أكثر  لذلك يوجد أكثر من جنين متماثل في اللون والشعر والعينين. لديهم كروموسومات متشابهة، تسمى التوائم المتطابقة  وفي بعض الحالات تحتوي البويضة على بيضتين  لذلك يتم تخصيب البويضة ثم تنقسم إحدى البويضات وفي هذه الحالة يتم إنتاج ثلاثة توائم: اثنتان متماثلتان وواحدة مختلفة.

إذا انشققت البويضة بعد تكوّن الجنين بدلًا من أن تكون بعد الإخصاب  فالنتيجة هي أن التوائم متماثلان في كل شيء  تمامًا مثل صورة الإنسان وصورة الشخص  ويحدث أن التوائم متعاكسان في كل شيء  أي أن أحدهما القلب على جنبه الأيسر والآخر على جنبه الأيمن وبطنه على يمين بطنه ، والآخر على يساره  وواحد عن يده اليمنى  والآخر عن يده اليسرى.

تعتبر هذه من الحالات النادرة وفي هذه الحالات يستغرب أن يتم التحكم في كل شخص بواسطة جزء من الدماغ  لذلك يتم التحكم في كل شخص من خلال النصف الأيمن من الدماغ ، لذلك فهو مبدع  ويكون حساس، شخص رومانسي ، الآخر تتحكم فيه اليد اليسرى للدماغ،  حيث يكون شخص منطقي يتعامل بأسلوب مباشر ليميل العواطف ، وهذا الوضع يسمى التوائم المرآة.


يبلغ عدد التوائم الثلاثة والتوائم حوالي 125 مليونًا ، وهو ما يمثل 1.9٪ من سكان العالم، منهم 10 ملايين تقريبًا متماثلون يوجد حمل توأم واحد في كل 80 حالة حمل. النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة أكثر عرضة لإنجاب توأم  زادت نسبة التوائم المتطابقة في أفريقيا وانخفضت في آسيا.