مشروبات رمضان الباردة رمضان شهر الصوم ،  بالإمتناع عن الطعام و الشراب من الفجر حتى المغرب، و لعل الحكمة من الصيام، هو شعور المسلم بجوع الفقير و حاجته ، فلا يبخل عليه ويعطيه مما أعطاه الله، و يتبادل الناس أصناف الطعام و الشراب، و لذلك تختلف العادات في رمضان عن غيرها فتقوم الأسر بإعداد الكثير من الوجبات و مشروبات رمضان الباردة.

قد يهمك:-دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه مكتوب

مشروبات رمضان الباردة

كثير من ربات البيوت لا تترك المطابخ مكان إعداد الطعام، و تظل طول اليوم في إعداد الوجبات، وإذا كان رمضان في فصل الصيف بحرارته الشديدة، فهذا يعني أن ربة البيت لا تقوم بإعداد الوجبات فقط بل تقوم بتجهيز قائمة من مشروبات رمضان الباردة.

لأن الكثير لا يأكل على مائدة رمضان بقدر ما يشرب، ولذلك تجد أنواعا متعددة من المشروبات سواء كانت الباردة أو الساخنة كالشوربة.

يختلف المسلمون في تلك العادات التي تتعلق بالمشروبات، ولكنهم يتفقون على عادة واحدة لأنها تعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي شرب التمر المنقوع في اللبن بمجرد سماع  آذان المغرب.

وإن كان البعض يفضل تناول عدد وتر من التمر ثم تناول المشروب المفضل عنده، و بذلك يكون جمع بين السنة وبين ما يحبه أو يفضله.

قد يهمك:-اشهر زينة شهر رمضان 2024

أهم المشروبات في رمضان

كثير من المختصين في مجال الأغذية، يفضلون أن يتناول الإنسان في رمضان السوائل و المشروبات حيث إن الجسم ظل الكثير من الساعات بدون سوائل و في هذا خطر على صحة الإنسان.

ولذلك توجد العديد من المشروبات ويفضل أن تكون طبيعية، حيث يبتعد قدر الإمكان عن المشروبات المصنعة والمياه الغازية، والعصائر المصنعة.

وفي الدول الإسلامية توجد عادات لتلك المشروبات الباردة في رمضان، وقائمة طويلة منها

  • الخشاف وهو عبارة عن مجموعة من الفواكه المجففة مثل التين المجفف والمشمش المجفف وهو ما يطلق عليه المشمشية والقرسيا وهى البرقوق  الأسود المجفف وكذلك العنب المجفف وهو ما يطلق عليه الزبيب.

ينقع وكل هذا في مقدار من الماء والسكر حسب الرغبة والبعض يقوم بوضع تمر به، يترك هذا الخليط عدة ساعات في البراد او يصب مباشرة في كئوس ويقدم بعد الفطور مباشرة تنوع من التحلية.

  • الكركدية أو العناب، وهو نبات نقوم بنقع أوراقه، او تغلي الأوراق في الماء ثم يصفى ويقدم باردا.
  • التمر الهندي وهو نبات مشهور في بلاد شرق آسيا، نقوم نقوم بغلي النبات ثم يصفى ويحلى، ويشرب باردا.
  • العرق سوس، نبات يتم نقعه في قليل من الماء، ويتعرض لأشعة الشمس، ثم يوضع عليه كمية الماء المطلوبة لتنفيذ كل أفراد الأسرة، ويشرب بدون تحليه، فهو يحتوى على مذاق خاص به.

مشروبات رمضان الباردة 2024

تظل مشروبات رمضان الباردة كما هي من عام لعام دون تغيير يذكر، وإن كانت هناك بعض  المشروبات يقل استهلاك الناس لها مثل

العرق السوس حيث وله تأثير على مستوى السكر في الدم عند الإفراط في تناوله، وكذلك الكر كدية، يؤثر على ضغط الدم، لذلك ينصح دائما بعدم الإفراط في شربهما.

كما يحب البعض تناول بعض العصائر الطبيعية المفضلة لدي  أفراد الأسرة، مثل الجوافة مع اللبن.

كما أن هناك مشروبا اشتهر في العام الماضي، خاصة في رمضان وينصح به كثير من أخصائيين التغذية لأنه يقي إلى حد كبير من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19وهو مشروب الليمون بالنعناع.

مشروب النعناع المنعش  ويحتوي على فيتامين سي مما يزيد المناعة عند أفراد الأسرة.

كما يعد أي مشروب طبيعي مثل عصير البرتقال أو المانجو مفيدة في زيادة المناعة، وتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها أثناء ساعات الصيام الطويلة

مشروبات رمضان الباردة، يهتم الناس بتواجدها على المائدة في رمضان، كما أنها عادة يلتزم الناس بها، كما ينصح بها المختصون.

قد يهمك:- خلفيات صور تهنئة رمضان كريم 1445 كفرات خلفيات بوستات فوانيس رمضان للفيس بوك وتويتر 2024