معرفة نوع الجنين من شكل الجمجمة، وهو من الأمور الهامة لدى النساء الحوامل، حيث يرغب الكثير منهن بمعرفة نوع الجنين مبكرًا، إذ من المتعارف عليه أن تحديد نوع الجنين يكون في آخر الشهر الثالث من الحمل، أو أول الشهر الرابع، ومع ذلك، هناك بعض من النساء تتحدث أنهن عرفن نوع الجنين من خلال شكل الجمجمة خلال التصوير الموجات فوق الصوتية، ومن خلال هذا السياق نتعرف في هذه المقالة على كيفية معرفة نوع الجنين من شكل الجمجمة.

نظرية ناب لمعرفة نوع الجنين

تعددت النظريات الخاصة بتحديد نوع الجنين سواء ذكر أو انثى، وبالرغم من عدم التأكيد على هذه النظريات علميًا، إلا أن الكثير من النساء تعتمد عليها في التعرف على الجنس، ومن أشهرها نظرية ناب، ومن هذا السياق إليكم فيما يلي معرفة نوع الجنين من شكل الجمجمة:

  • هذه من النظريات التي يعتمد عليها كثير من الناس لتحديد جنس الجنين.
  • حيث تعتمد نظرية ناب على الاتجاه أو الزاوية التي يتطور فيها العضو التناسلي.
  • فمثلا، إذا كانت الزاوية التي يتطور بها العضو التناسلي قبل تكوينه تكون أكبر من 30 درجة يكون جنس الجنين ذكرًا.
  • في حين لو كانت الزاوية التي يتطور فيها العضو التناسلي قبل تكوينه فهي أقل من 30 درجة أو تساوي 30، يكون جنس الجنين أنثى.

شاهد أيضا: الصداع عند الحامل ونوع الجنين وأهم أعراض الحمل

متى يمكن تحديد نوع الجنين

يمكن تحديد جنس الجنين بالطرق العلمية الدقيقة بعد تكوين الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان القضيب عند الرجال أو المهبل عند النساء، لأن هذه الأعضاء التناسلية يمكن أن تظهر بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين من الحمل.

  • وأحيانًا قد تظهر الأعضاء التناسلية من الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل.
  • وخلال هذه الفترة يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الجنين ومعرفة نوعه بفضل شكل العضو التناسلي في حالة يستطيع الجنين القيام بذلك.
  • لأنه على الرغم من أن الأعضاء التناسلية تبدأ في التكوين من حوالي الأسبوع السادس من الحمل، إلا أنها تظل متشابهة في الذكر والأنثى ولا يمكن التمييز بينها قبل الأسبوع السادس عشر.

شاهد أيضا: كيف اعرف نوع الجنين ولد أم بنت

معرفة نوع الجنين من شكله في السونار

الموجات فوق الصوتية هي واحدة من الطرق التي يعتمد عليها الأطباء في التعرف على نوع الجنين، وهي ما تُعرف باسم فحص السونار، حيث يتم من خلالها فحص الموجات فوق الصوتية لرؤية الأعضاء التناسلية للجنين وتحديد نوعه، وعادة ما يتم ذلك بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين.

  • على الرغم من يتشكل القضيب عند الرجال والفرج عند النساء من بداية الأسبوع السادس من الحمل، يكونان متشابهين جدًا، وبالتالي يصعب تحديد جنس الجنين في هذه المرحلة.
  • وتبقى هذه الأعضاء متشابهة جدًا حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل ولكن من الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع العشرين وخاصة في بداية الأسبوع الثامن عشر.
  • تتمايز هذه الأعضاء وتظهر الاختلافات فيما بينها مما يسمح للطبيب برؤيتها بالموجات فوق الصوتية.

معرفة نوع الجنين من وضعيته

يعتبر التعرف على جنس المولود من التي يوجد عليها بحص على نطاق واسع، وهناك الكثير من المعتقدات التقليدية القديمة الشائعة بين الناس، والمتعلقة بتحديد جنس المولود، خاصة من ينتظرون قدوم مولود ذكر، ومع ذلك يوجد هناك من يهتم بالتعرف على نوع الجنين من أجل تحديد جنس المولود الجديد، لاختيار الاسم المناسب له، كذلك اختيار الملابس المناسبة أيضًا للشهر الذي سيولد فيه.

  • ولكن لتحديد هذا الموضوع بشكل صحيح، من الضروري الانتظار أربعة شهور من الحمل ثم تمرير الموجات فوق الصوتية من أجل التعرف بسهولة على الجنس من خلال الأعضاء التناسلية.
  • على الرغم من وجود العديد من الأقوال التي انتشرت بين النساء في ذلك الوقت، وهناك علامات تدل على جنس المولود، ومن أشهر هذه العلامات المتعارف عليها شكل البطن، الذي يكون معدل صحته متدنيًا جدًا.
  • حيث أن المسئول عن تحديد شكل البطن هو وضعية رأس الجنين، فإذا استدار البطن للأسف فهذا دليل على أن الجنين ذكر بخلاف الأنثى لذلك البطن مرفوع ويأخذ شكل بيضاوي.

معرفة نوع الجنين من البول

تعتبر طريقة التعرف على نوع الجنين من البول من الطرق الشائعة بشكل كبير بين الناس، وهي إحدى الطرق التقليدية التي اعتمد عليها القدماء، وما زال الكثير من الناس يؤمن بها، حيث تعتقد النساء، إذا كانت درجة البول الخاصة بالبول شديدة الغمقان، فإن هذا يدل على أن الجنين القادم هو ذكر، في حين لو كانت درجة البول فاتحة، فهذا يدل بالتأكيد على أن الجنين الاقدم أنثى.

شاهد أيضا: متى ينتهي وحم كره الزوج والعلاقة بينه وبين نوع الجنين

قدمنا لكم معرفة نوع الجنين من شكل الجمجمة، كذلك كيفية التعرف على نوع الجنين من فحص السونار، ووضعية الجنين، أيضًا من خلال البول، كذلك تطرقنا للحديث عن متى يمكن تحديد نوع الجنين.