معلومات عن بيت القفل في مسندم يهتم بالبحث عنها كل من يعرف أن طرق البناء للمنازل كانت مختلف في الحضارات القديمة، ومن أشهرها هو بيت القفل في مسندم، هذا النوع من المنازل القديمة كانت تبنى في عمان، نظرًا إلى طبيعتها الجبلية ومناخها الصعب، فكر المهندسين وقتها في تصميمات تساعدهم على التعايش مع هذه الظروف وقتها، لذا سوف نقدم لكم هذه المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال المقال.

معلومات عن بيت القفل في مسندم

بيت القفل هذا الطراز العماني القديم، كان يتميز بهندسة معمار مذهلة، اتسم بزخارفه ونقوشه الإبداعية، في هذه النوعية من البيوت مسندم كان الأشخاص يحتفظون بضائعهم فيها، وكان أهم ما يميزها هو القفل الشديد القوي.

هذه المنازل لا يوجد لها مثيل في جميع مناطق شبه الجزيرة العربية، وكان الهدف الأساسي منها هو الحفاظ على كل ما يتم تخزينة من محاصيل وغيرها من المحتالين الذين قد يتلصصوا بها خلال فترة غيابهم بفصل الصيف.

كما كانت تعتبر حصن آمن لأصحابها ضد مختلف المخاطر المحتملة، مثل الظروف المناخية والحيوانات المفترسة، وغيرها من الظروف الغير محتملة.

شكل بيت القفل في مسندم

بيت القفل يكون بنائه على شكل  مستطيل، يتم استخدام كل الصخور المتوفرة في المكان، وتسمى هذه الصخور بالصفاة ولونها أحمر.

من أبرز معلومات عن بيت القفل في مسندم أنها أصبحت الآن تراثًا تاريخيًا راسخًا في الإرث المعماري العماني، فبعضها عمرة أكثر من مئتي عام، ولا زالت تتسم بقوتها.

تعد مخزن يحتفظ فيه صاحبه بما يملكه من طعام وممتلكات ومحصول التمر والحبوب فيما يعرف بالكرس أو الخوابي، وهي تعني حاويات كبيرة.

يقوم صاحب البيت بوضع هذه الخوابي في الداخل قبل أن يقوم بإنشاء سقف المنزل.

اقرأ أيضاً: ما هو كود فتح خط عمان ورموز الاتصال 1445

معلومات بسيطه عن بيت القفل في مسندم

إلى كل شخص يكتب في مواقع جوجل ابحث عن بيت القفل في محافظة مسندم هذه التفاصيل المهمة المتعلقة بهذه البيوت، نذكر أهمها فيما يلي:

  • تبدأ أول مرحلة في بنائه من خلال إنشاء حفرة عميقة تحت الأرض، بمساحة الحجرة، ويكون الحفر على عمق متر أو أكثر، ويتم تغليف جدرانها من الداخل بطبقات من الطين يسموها الطبر، ودورها حمايتها من المياه.
  • الجدران تكون بسمك يتراوح بين نصف متر وحتى متر ونصف، أما الأسقف يتم بناؤها من خلال الاستعانة بجذع شجر السدر، مع كمية من الصخور الموجودة أعلاها.
  • في آخر هذا السقف توجد بعض الأحجار شكلها مستطيل ويسموها مصفوفة، وتكون مغلق وبورق الأشجار المسمى بالصخبر.
  • هذا النوع من الأشجار يحفظ البيت وما فيه هجوم أسراب من النمل أو غيره من الحشرات.
  • تحتوي على مجموعة من الرفوف يتم إضافتها إلى الجدران، ويستخدمها صاحب البيت لوضع أغراضه ومتعلقاته.
  •  البوابة الخاصة بالبيت لا تفتح إلا لصاحب البيت، حيث يتم استخدام أسلوب معقد في تصميم الأقفال، فلا يستطيع فتحها إلا مالك المنزل فقط من الخارج.

اقرأ أيضاً: تفاصيل طريق الربع الخالي بين عمان والسعودية

لماذا سمي بيت القفل بهذا الاسم

من أهم معلومات عن بيت القفل في مسندم هي سبب تسميته بهذا الاسم، السبب يعود إلى أن القفا الذي يتم استخدامه لإغلاق.

تمت صناعته بآلية مخصوصة ومعقدة بعض الشيء، وهذا لكي لا يتمكن أحد من اللصوص من الدخول وسرقة المحتويات.

العلاقة هي الجزء المعدني الذي يتميز بطول ومنحنيات محددة، بحيث أن خلال الفتح تتحرك بطريقة معينة، يعرفها فقط أصحاب المنزل عبر رقم وموقع لفتحات يدركها فقط مالكه، وهذا هو الهدف الأساسي من بناء هذه البيوت.

إذن هذا هو سبب التسمية، فيعود لسرية الأمر وخصوصيته، وقد تمت الاستعانة بمجموعة من الأدوات الخاصة والمعدات، من أجل تصميم وصنع أقفال هذه المنازل، بحيث لا يستطيع أيًا من كان الدخول، لأنه لا يعرف طريقة استخدام المفتاح.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تستخدم في نفس الإطار، وذلك عبر ما يعرف بأداة أسموها المكذبة، والتي تكون عبارة عن قطعة خشبية يقوم صاحب البيت بوضعها تحت البوابة، لكي يعيق محاولات فتح الباب.

هذه القطعة الخشبية لا يعرف موضعها بالتحديد إلا مالك المنزل، فيتحكم في مكان إدخالها وإزالتها بكيفية معينة، هذا البست اتسم بالأمان الكامل، حتى وإن كان في صورة بدائية بسيطة، أصبح رمزًا يشير لحقبة زمنية هامة في تاريخ سلطنة عمان.

اقرأ أيضاً: أشعار عن اليوم الوطني العماني 2024 ومظاهر الاحتفال في عمان

كيفية بناء بيت القفل في مسندم

المدة الزمنية اللازمة لبناء بيت القفل تستمر حوالي 4 شهور، أكثر من شخص يتعاونوا معًا لإتمام هذه العملية، فيقوموا بتجميع الصخور والجذوع اللازمة، والتعاون ضروري لأن أوزان هذه الأشياء ثقيلة للغاية.

هذه البيوت قام بتشييدها أجداد العمانيين منذ مئات السنين، فكرته الأساسية تقوم على بنائه تحت الأرض، ليكون بمثابة مكان آمن لتخزين مواردهم الغذائية من طعام ومتاع وغيرها، حتى يحافظوا على المؤنة في فترات الشتاء التي تكون قاسية قليلة المؤن.

يتم بناء المنزل من الصخور والجذوع، فيكون من شجر الكراث وجذوع الأكاسيا بعد ذلك، ثم يغطى بالحجر والطين، ليكون عازلًا ضد المطر والحرارة.

اقرأ أيضاً: قصائد شعر عن عمان الحبيبه 2024

مواصفات بيت القفل

يحتوي البيت على غرفة واحدة، وحوائطه مبنية باستخدام الصخور بشكل مرصوص بمهارة ودقة عالية، كما أن مساحته صغيرة للغاية ولا تكفي كل أفراد الأسرة.

لا يوجد أية شبابيك أو منافذ في البيت، سوى جزء صغير عبارة عن فتحة للتهوية موجودة في أعلى البوابة الخاصة بالبيت، فهو في النهاية ليس سوى مكان يجب أن يكون حصين، فليس من المعقول أن يوجد فيه نوافذ وما إلى ذلك.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا لكم فيه معلومات عن بيت القفل في مسندم لكل من لا يعرفه، كما تحدثنا عن طريقة بنائه والغرض منه، وسبب تسميته بهذا الاسم، وأهم مواصفاته التي جعلته جزًءا من التاريخ المعماري لسلطنة عمان.