معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، كونه يعتبر أحد المفاهيم الأساسية التي ترتبط بشكل كبير بوسائل الإعلام، ويجدر بالإشارة على أنه يعبر عن عملية توصيل الرسائل والأخبار والمعلومات لأكبر قدر ممكن من الجمهور باستخدام وسيلة إعلامية له القدرة على ذلك ومنها التلفاز أو الصحافة أو غير ذلك، والجدير بالذكر على أن الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة هي احد الوسائل التي لها القدرة على إيصال مضمونها لعدد كبير من الناس، وفيما يلي سنضع لكم معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان

معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، ويجدر بالإشارة على أن تخصص الاتصال الجماهيري من أكثر التخصصات التي زاد الطلب عليها بشكل كبير في العديد من دول الخليج العربي، وفيما يلي سنضع لكم بعض من معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان ومنها الاتي:

معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان

  • إن الاتصال الجماهيري يتضمن ثلاثة مسارات وهي: الإذاعة والتلفزيون، التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة، الصحافة المطبوعة).
  • كما أنه في مسار الإذاعة والتلفزيون يقوم الطالب بدراسة مساقات في مجال الإذاعة والتلفزيون، والتي تؤهله للعمل في مجالات إعداد البرامج والتصوير التلفزيوني والمونتاج التلفزيوني وتقديم البرامج وإلقائها والإخراج والإنتاج في الراديو والتلفزيون.
  • والجدير بالذكر على أن الطالب في مسار التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة يقوم بدراسة عدة مساقات تؤهله للتصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد، وتصميم المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وفنون التصميم التفاعلي.
  • أما بالنسبة لمسار الصحافة المطبوعة فإن الطالب يقوم بدراسة عدة مساقات تمكنه من إجادة كل فنون التحرير والكتابة الصحفية للأخبار والتحقيقات والمقالات الصحفية للصحف والمجلات، وتمده بالمهارات الأساسية لفنون الإخراج الصحفي. ويكون قادراً على ممارسة العمل الصحفي في صحيفة ورقية وإلكترونية بمهارة وكفاية.

شاهد أيضا: معلومات عن تخصص التعقيم التطبيقية في الكويت

ما هي أهداف تخصص الاتصال الجماهيري

وعند الحديث حول معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، فإن تخصص الاتصال الجماهيري له العديد من الأهداف المختلفة والتي يسعى لتحقيقها في مختلف الدول العربية، ومن ضمن الأهداف هي الاتي:

معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان

  • مما لا شك فيه على أن قسم أو تخصص الاتصال الجماهيري يهدف إلى تدريب الطلاب الذين يرغبون في دراسة الاتصال الجماهيري وإمدادهم بالمعلومات النظرية والتطبيقية والبحثية التي تمكنهم من مواجهة التحديات الراهنة.
  • والجدير بالذكر على أنه يعمل بشكل كبير على تزويد الطلاب بفهم أدوار ووظائف الاتصال الجماهيري في المجتمع، وتعليم الطلاب الخبرات اللازمة لتمكينهم من ابتكار وتحليل الرسائل الإعلامية.
  • ويسعى الاتصال الجماهيري إلى إعداد الطلاب للوظائف المتخصصة في مجال التقرير الإخباري، الإذاعة، الوسائط المتعددة، والاتصال المتخصص.
  • أيضا السعي الكامل لإعطاء المعرفة المطلوبة بشأن الإذاعة والتلفزيون وجعل الطلاب قادرين على وصف التأثرات التاريخية والتقنية، وفهم الأساليب البحثية لتحليل الجمهور ومعرفة آليات صناعة الإعلام الإلكتروني.
  • والقيام بشكل كبير من خلاله على إعطاء الطلاب المهارات اللازمة لتشغيل المعدات الإلكترونية الخاصة بالمرئيات والوسائط السمعية مع تشغيل برامج الحاسوب.
  • كما أنه من خلاله يتمكن الطلاب من إنتاج برامج مصورة تعكس مهارة وحرفية في الأداء، وتنمية مهارتهم في الكتابة بشكل متميز.

شاهد أيضا: معلومات عن تخصص علوم صحية وأهم مجالات عمل التخصص

المهارات التي تحتاجها لدراسة الاتصال والإعلام

وفي سياق شرحنا حول كافة معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، بالتالي فإن هناك العديد من المهارات التي يجب امتلاكها لدراسة الاتصال والاعلام والتي جاء من ضمنها الاتي:

  •  العين الملمة بالتفاصيل: والجدير بالذكر على أنه أنت كصحفي يجب عليك التدقيق في التفاصيل لإنتاج قصة قوية. أيضا يجب التركيز في التفاصيل الإضافية في القصة، أو الصور، أو الأخبار يمكن أن تميزك عن بقية زملائك.
  • حس الفضول: ويجدر بالإشارة على أنه يجب عليك أن تكون صاحب فضول وتريد معرفة كافة الأخبار، كما ويجب عليك أن تكون مطلعاً على كل شيء. الأخبار السياسية، والقضايا الاقتصادية، والقضايا الاجتماعية، والسينما، والرياضة، والأزياء، وأكثر من ذلك! عليك أن تسأل الكثير من الأسئلة والحصول على إجابات وافية لجعل قصتك أكثر تأثيرا.
  • مهارات التواصل: كما أن مهارات الاتصال والتواصل اللفظي والكتابي من المهارات الأساسية التي يجب عليك إتقانها. فمهارات التواصل تساعدك على إجراء اتصالات وبناء علاقات مع العملاء.
  • حب الاستطلاع: حيث أنه يجب عليك أن كصحفي أن تكون منفتح وفضولي لخلق أفكار جديدة، والقراءة أيضا أمر لا بد منه – وكلما قرأت أكثر، كلما أصبحت أكثر انفتاحا واطلاعا.

شاهد أيضا: معلومات عن تخصص الامن السيبراني في مختلف جامعات العالم

رواتب تخصص الإعلام والاتصال الجماهيري سنويا 

وبعدما وضحنا لكم معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، بالتالي فخلال فقرتنا الاتية سنتعرف على كم تبلغ رواتب رواد تخصص الإعلام والاتصال الجماهيري بشكل سنوي، وسنبين لكم ذلك خلال الجدول الاتي:

مدير المحتوى

(سنوياً)

المدير الإعلامي

(سنوياً)

مدير العلاقات العامة

(سنوياً)

حديثي العمل

US$ 48,000

US$ 43,000

US$ 49,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 63,000

US$ 77,000

US$ 65,000

تنفيذي

US$ 77,000

US$ 94,000

US$ 75,000

المدير العام

US$ 73,000

US$ 93,000

US$ 77,000

ما هي أهمية الاتصال الجماهيري

وبعد حديثنا المفصل حول معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان، فإن أهمية الاتصال الجماهيري تتمثل في الأدوار التي يلعبها ويتمكن منها:

  • إن الاتصال الجماهيري مهمته توصيل كافة المعلومات الصادقة للمتلقي وتوعيته في مختلف الظروف، وذلك لأن ما تقدمه وسائل الإعلام يؤثر بشكل مباشر في رأي الناس ومواقفهم.
  • والجدير بالذكر على أنها تساهم في ترفيه الناس وتنمية ثقافتهم واهتماماتهم، وهذا يجعل لدور الاتصال الجماهيري أهمية كبيرة في المجتمع.
  • أيضا إن الاتصال الجماهيري يتركز بشكل كبير في التوعية والتثقيف والترفيه والمراقبة والإعلام أيضا، فهي حلقة وصل بين عدة جهات مختلفة، اذ هي حلقة وصل ما بين صانع القرار والمجتمع وبين المرسل والمتلقي.

شاهد أيضا: معلومات عن تخصص الأعمال الدولية وأنواع شهادات إدارة الأعمال الدولية

وبذلك الشرح البسيط الذي جاءت عن تخصص الاتصال الجماهيري والذي يعتبر أحد تخصصات وسائل الإعلام التي زادت الطلب عليها خلال السنوات السابقة حتى الآن فقد وصلنا لختام مقالنا، ومن خلاله قد وضعنا لكم معلومات عن تخصص الاتصال الجماهيري في سلطنة عمان.