معلومات عن يوم العلم الاماراتي وكم باقي عليه، حيث أن هذه المناسبة يحتفل بها كافة المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في اليوم الذي تم تحديده من قبل حكومة الإمارات، وهناك الكثير من المعلومات التي تتعلق باليوم الوطني في الدولة، والتي يجب التعرف عليها من قبل كافة شرائح الشعب، وفي هذا اليوم تعلو رايات البلاد في الشوارع والمؤسسات العامة وبالتحديد تعبيراً من كافة السكان في الإمارات بالفرحة، حيث انه يتواجد بعض الأهداف المختلفة لهذا اليوم، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم معلومات عن يوم العلم.

معلومات عن يوم العلم

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول معلومات عن يوم العلم، والجدير بالذكر على أن مناسبة يوم العلم الإِماراتي يعتبر من المناسبات الوطنية التي لها أهمية كبيرة في هذا البلد، وهي مناسبة تصب في عمق الاحترام للدولة وإنجازاتها وهويتها، وخلال الفقرة الاتية سنضع لكم معلومات عن يوم العلم:

معلومات عن يوم العلم

  • يجدر بالإشارة على أن يوم العَلم الإِماراتي هو هوية هذا البلد المتقدم، وكل تفاصيله لها معاني معينة تعبر عن قيم هذا البلد.
  • علاوة على ذلك فإن يوم العلَم الإماراتي يصادف تاريخ الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام ميلادي.
  • والجدير بالذكر على أنه تحتفل الإِمارات العربية المتحدة بهذه المناسبة تمجيداً لأول مرة تم فيها رفع عَلم الإِمارات بعد توحيدها.
  • كذلك أيضاً فإن شكل العلم الإماراتي هندسياً على شكل مستطيل، ويكون طول المستطيل مساوياً ضعف عرضه، ويتكون العَلم من أربع مستطيلات داخل الإطار الخارجي مستطيل الشكل.
  • كما أن المستطيل الأول يشغل ربع مساحة العَلم كله، ويكون بشكل أفقي مواز لسارية العَلم، ولونه هو الأحمر، وطوله هو ذات عرض العلم ككل، وعرضه هو ربع طول العَلم ككل.
  • حيث أن المستطيلات الأخرى تكون بشكل أفقي، وفيها ثلاثة ألوان هي بالتدريج من الأعلى للأسفل هي الأخضر ثم الأبيض ثم الأسود.

شاهد أيضا: لماذا يوم العلم الإمارتي في الثالث من نوفمبر و ما هي أهداف هذا اليوم

ما هي أهداف يوم العلم الإماراتي؟

وفي سياق الحديث حول معلومات عن يوم العلم، فإن ليوم العلم الإماراتي العديد من الأهداف المختلفة والتي وجد من أجلها، وفيما يلي سنتعرف على أهداف يوم العلم الإماراتي:

معلومات عن يوم العلم

  • إن الهدف في هذا اليوم وهو تعميق الانتماء لهذا الوطن العظيم، الذي شهد تطوراً كبيراً ومتنامياً بشكل سريع في وقت قصير، حول فيه أرض الإمارات العربية المغطاة بالرمال، إلى أعظم أرض حضارية مبنية على الطراز الحديث.
  • كذلك أيضاً لأجل تعميق الانتماء للأمة التي استطاعت أن تنهي عصوراً من الصراعات بين الإِمارات السبعة السابقة، وتوحيدها في ظل دولة واحدة تحت اسم الإِمارات العربية المتحدة.
  • والعمل على ترسيخ قيم الوحدة في قلب وضمير الشعب الإِماراتي.
  • كما أيضاً للعمل بشكل كبير على تعميم التجربة الفريدة في الوحدة لتصبح مثالاً يحتذى به بين الأمم.
  • وتوحيد مشاعر الانتماء لدى الشعب الإماراتي حول هذا البلد في هذا اليوم.

شاهد أيضا: متى يوم العلم الاماراتي 2024 وكيفية الاحتفال بهذا اليوم

متى يوم العلم الاماراتي 2024

واستكمالا للحديث حول معلومات عن يوم العلم، فإن يوم العلم الإماراتي يعتبر من المناسبات الوطنية التي لها أهمية كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والجدير بالذكر على أن يوم العلم الإماراتي لهذا اليوم يصادف اليوم الثالث من شهر نوفمبر في كل عام ميلادي، وتتزامن تلك المناسبة مع موعد الذي يتم الاحتفال بها بيوم تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مقاليد الحكم في البلاد.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم في كافة أرجاء الإمارات، وذلك لتقوم على ترسيخ ورسم أجمل صورة من الصور الوطنية التي تعبر عن ترابط أبناء وفئات الشعب، وقد تم اعتماد هذه المناسبة بشكل رسمي عبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، وتم الاحتفال بيوم العلم الاماراتي لأول مرة في العام 2013م.

فعاليات الاحتفال في يوم العلم الاماراتي

وبعدما وضعنا لكم معلومات عن يوم العلم، ففي هذا اليوم يقوم الشعب الإماراتي بالعديد من الفعاليات المختلفة للاحتفال، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم فعاليات الاحتفال في يوم العلم الاماراتي:

  • يتم في هذا اليوم ترسيخ قيم الوحدة الوطنيّة، حيث تعمل هذه المناسبة على تحريض فئات الشّعب الإماراتي للعمل بشكل تعاوني لرفع راية الإمارات العربيّة المتحدة عاليًا في كلّ مكان.
  • كذلك أيضاً العمل على تعزيز قيم الوحدة الوطنيّة، حيث يتم من خلال هذه المناسبة تعزيز فكرة العمل تحت سقف الوطن الذي تجتمع فيه جميع الاختلافات لخدمة الوطن والدّولة.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يتم في هذا اليوم تعزيز فكرة الاتحاد والتأكيد على أهميّتها، حيث يمثّل يوم العلم الإماراتي مناسبة وطنيّة رمزيّة تقوم على تسليط الضّوء على وحدة الإمارات وضرورة الحفاظ على هذا التماسك الذي صنع للمواطن الإماراتي المجد والسّلام.
  • أيضاً يتم الاحتفال بهذا اليوم بتعزيز الوصول إلى فكرة السلام، حيث تحمل تلك المناسبة ملامح السّلام وضرورة العمل على موضوع التعايش المشترك بين كافّة فئات الشّعب الإماراتي والضّيوف المقيمين على أراضي الإمارات.
  • والجدير بالذكر على أن يتم في هذا اليوم رسم ملامح البيت متوحد، وعبر تلك المناسبة يتم رسم صورة جميلة ومميّزة لوحدة ولاء الشّعب الإماراتي للقيادة والدّولة وحكّام البلاد.
  • ومن خلال تلك المناسبة يتم التأكيد على أهميّة قيمة التسامح التي ترعاها دولة الإمارات حيث تنسجم تحت راية الدّولة جميع الفئات والأجناس الشعبيّة في الإمارات العربيّة المتّحدة.

شاهد أيضا: قصيدة عن اليوم الوطني الإماراتي 2024 و التعرف علي معلومات عن هذا اليوم

اجمل ما قيل عن يوم العلم الإماراتي

بعد أن طرحنا عليكم معلومات عن يوم العلم، فالكثير من الكلمات والأقوال الجميلة التي جاءت عن يوم العلم الإماراتي والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • أدام الله عزك يا إمارات العرب، يا أعظم البلاد، مع إطلالة عيد العلم أقول لكم: كل عامٍ وأنتم بألف خير.
  • في يوم العلم الإماراتي، يمتلأ القلب عزةً وفخرًا وشموخًا والشعب كله تحت رايةٍ واحدةٍ خفاقةٍ سامية، عيدكم مبارك يا عنوان المجد.
  • تحية للإمارات العربية العظيمة، تحية لقادتها وأمرائها وشعبها، وكل عام وأنتم بألف خير في العلم.
  • تحت هذه الراية، وهذا العلم تجتمع الأفئدة وتتوحد القلوب على بناء أجمل بلدٍ في العالم، هنا تجتمع الأحلام والآمال، وتندثر الآلام والمشاكل، وترتقي العقول لتزدهر البلاد إلى مصافي الدول المتقدمة.
  • يا موطن العز، ومنبع الفخر، وأرض الكرم، كل عام وأنتم بخير في يوم اعلم، يا أعظم أمة بين الأمم.

شاهد أيضا: اليوم الوطني الإماراتي متى سيكون الاحتفال به 2024 وكم باقي من الأيام على ذلك اليوم الوطني الاماراتي

وبعدما وضعنا لكم أجمل الكلمات والعبارات الرائعة عن يوم العلم الإماراتي وأهداف الاحتفال به، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد طرحنا عليكم مجموعة معلومات عن يوم العلم.