مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري فقد انتشر في الآونة الأخيرة نظام التعليم عن بعد، وذلك بعد أن ظهر فيروس كورونا في العالم أجمع، واضطرت العديد من الدول اللجوء إلى نظام التعليم عن بعد أو التعليم الإلكتروني، كي لا يتأثر التعليم بالسلب جراء انتشار هذا الوباء، وبناءً على ذلك فقد رأينا أن نوضح الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري من خلال مقارنة سنذكرها فيما يلي.

تمويل شركة اليسر

مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

مما لا شك فيه أنّ هناك العديد من الاختلافات بين كلٍ من التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، سواء في طريقة التلقي والتحصيل، أو المتابعة الطلابية، وكذلك نظام الاختبارات، وفيما يلي سوف نعرض مقارنة بين نظام كل منهما:

الأسلوب المتبع في التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

  • التعليم عن بعد يعتمد اعتمادًا كليًا على التكنولوجيا، حيثُ يستخدم فيه الطالب الأجهزة الإلكترونية، ويقوم بالتصفح عبر الإنترنت ويتعامل يعتمد المناقشات عن طريق الوسائط الإلكترونية.
  • أمّا بالنسبة للتعليم الحضوري فاعتماده يكون على الكتب بشكل أساسي، دون اللجوء إلى الأساليب الإلكترونية الحديثة.

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

العلاقة التفاعلية

  • العلاقة التفاعلية في مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري، التعليم عن بعد يسمح للمتلقي أن يبحث بشكل أعمق عن أي موضوع يريد معرفته، فعالم التكنولوجيا مجاله أوسع، ويجذب الطالب للغوص في البحث فيه، وذلك لسهولة استخدامه، ولطريقته التفاعلية مع الطلاب.
  • التعليم الحضوري ليس به تلك الصفة التفاعلية، فقلما وجدنا من يهوى المطالعة عبر الكتب الورقية، فالبعض يجد الكتب مملة بعض الشيء، حتى إذا كان الطالب من هواة القراءة فمن الممكن أن يجد صعوبة في البحث عن كتاب معين.

كيف اعدل بياناتي في حساب المواطن

شاهد أيضًا:- سلم رواتب المدرسين في السعودية 1445

تحديث أسلوب التعلم

تحديث أسلوب التعلم  في مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري يكون كالتالي:

  • التعليم عن بعد يمكن أن يتم تحديثه وتطوره، كإضافة أو إلغاء بعض الأجزاء المقررة، حيث يتم ذلك بمنتهى اليسر، دون عناء حتى بعد نشر الجزء المراد تعديله دون أن يكلف شيئًا.
  • التعليم الحضوري يوجد به صعوبة بالغة في مسألة التحديث، فلا يمكن للكاتب بعد أنّ طبع كتابه وقام الطلاب بالحصول عليه، وأنّ يجمع الكتب ليقوم بتعديل جزء معين فيها.

تسجيل دخول الاختبار

سهولة التحصيل

سهولة التحصيل مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري كما يلي:

  • التعليم عن بعد غير مرتبط بميعاد محدد، حيث يكون بإمكان الطالب الولوج إلى شبكة الإنترنت ويبحث عما يريد وقتما يريد وحيثما كان.
  • التعليم الحضوري يجب فيه على الطالب أنّ يلتزم بميعاد ومكان محددان للحضور، لا سيما إذا كانا غير مناسبان له، فالتعليم الحضوري قد يجبر الطالب على ميعاد معين، فبالتالي تكون هناك صعوبة على بعض الراغبين في تلقي التعليم الحضوري من أن يتمكنوا من تحصيل العلم بالشكل المطلوب.

شاهد أيضًا:- طريقة الحجز والدفع في الخطوط السعودية التذاكر الحكومية

محور التعلم في التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

  • التعليم عن بعد يكون محور التعلم في مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري فيه هو الطالب بنفسه، فهو يبحث عن مبتغاه حسب قدرته العقلية، وإمكاناته سواء المادية أو التحصيل العلمي، فيكون الطالب هو المسئول الليث والأخير عن مقدار العلم الذي يتلقاه بإرادته.
  • التعليم الحضوري يكون المعلم فيه هو المسئول عن كيفية تحصيل الطالب للمعلومة، ونتيجة لذلك يكون اختلاف القدرات بين الطلاب، حيثٌ تختلف عقلية كلٍ منهم عن الآخر، فلا يمكن للمعلم أن يلقن الطلاب فهمهم للمعلومة بنمطٍ واحد.

حافز

الفئة التي تتلقى التعليم

الفئة التي تتلقي التعليم في مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري تكون كالتالي:

  • التعليم عن بعد تكون فيه الشريحة الغالبة هي الشريحة المتوسطة الدخل فما فوقها، حيثُ يكون من الصعب في الكثير من الأحيان أنّ يكون هناك تعليم عن بعد في القرى النائية، لعدم توافر الخدمات التكنولوجية الحديثة بشكل مكثف.
  • التعليم الحضوري يكون متاح لأكثر الفئات فقرًا، حيثُ من الممكن أنّ يكون كل ما يتطلب التعليم الحضوري هو مجرد ورقة وقلم، دون الحاجة إلى استخدام شبكة الإنترنت، أو التيار الكهربائي.