مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، وتعتبر الأخلاق من اجمل الصفات التي يتصف بها المرء، ويُمكن وصفها بالنبتة التي جذورها في السماء، وأزهارها تُعطر الأرض وتملأها مسك وريحان، وهي أساس الحياة ونجاح الأمم، وبدونها الأخلاق يُصبح المجتمع فاسد لا قيمة لها في الحياة، ولقد جعل الله سبحانه وتعالى مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه، وفي هذا المقال نقدم مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

تُعتبر الأخلاق من السمات والصفات الجميلة التي يتزين بها المرء، وهي سمة جميلة يتمتع بها المؤمن الصالح، وبالأخلاق يمتنع المرء على الوقوع في الخطأ، حيث تُهذبه وتقوم سلوكه، والأخلاق هي من هدى النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد وصف الله سبحانه وتعالى الرسول الكريم بأحسن وصف للأخلاق، حيث قال في كتابه العزيز: (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ).

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

  • كما أن النبي صلى الله عليه وسلم بُعث ليكمل مكارم الأخلام، وجاء ذلك صريحًا على لسانه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلّم: (إنَّما بُعِثْتُ لأُتممَ صالحَ الأخلاقِ).
  • ولقد عظم الإسلام من الأخلاق، وزاد من قيمتها بأن جعلها عبادة يؤجر المسلم عليها.
  • والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلّم: (إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ).
  • والأخلاق هي أساس بقاء الأمم على مر العصور، كما تُعتبر علامة على انهيار الامر أو بقاءها، واذا انهارت اخلاق المرء انهارت حياته كلها.
  • حيث قال سبحانه وتعالى: (وَإِذا أَرَدنا أَن نُهلِكَ قَريَةً أَمَرنا مُترَفيها فَفَسَقوا فيها فَحَقَّ عَلَيهَا القَولُ فَدَمَّرناها تَدميرًا).
  • كما أن الاخلاق الحسنة هي التي تنهي الخلافات بين الناس، وتزرع الحب والمودة في القلوب.
  • قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).

شاهد أيضا: كلمة الخميس عن العلم والاخلاق في الاذاعة المدرسية مميزة

أجمل مقدمة عن الأخلاق لإذاعة مدرسية

إن الأخلاق هي التي تميز المسلم عن غيره، والمسلم الحق يتسم بالأخلاق الحميدة، ولقد اتصف النبي صلى الله عليه وسلم بحسن الخلق، ووصفه الله سبحانه وتعالى بأنه على خلق عظيم، لذلك يجب على المسلم أن يكون قدوة للرسول صلى الله عليه وسلم في كل شيء، بما فيه الأخلاق.

  • الأخلاق هي أساس بقاء الأمم، وبدونها تنهار الأمم. وكم دولة ضاعت وهلكت بسبب فقدان الأخلاق.
  • قال الشاعر: وقد قال الشاعر :”إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإذا ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
  • الأخلاق هي التي تخلق المودة والرحمة بين الناس، وتزيل العداوة بين الناس.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحبَّكم إليَّ وأقربَكم مني في الآخرةِ مجالسَ أحاسنُكم أخلاقًا، وإنَّ أبغضَكم إلى وأبعدَكم مني في الآخرةِ أسوؤكم أخلاقًا، الثَّرْثَارُونَ المُتَشَدِّقُونَ المُتَفَيْهِقونَ) [صحيح].
  •  الأخلاق الحميدة تخلق مجتمعًا متماسكًا ومتطورًا ومتقدمًا، وبدون الأخلاق تنهار المجتمعات.

مقدمة عن الأخلاق الإسلامية

للأخلاق الحميدة تأثير على حياة الإنسان، فهي تُساعد على نشر الأمن داخل المجتمعات، وتعمل الأخلاق الحميدة على إظهار المودة والمحبة بين جميع طوائف المجتمع المختلفة، كذلك تعمل الأخلاق على نشر نشر الفضيلة ومنع الرذيلة.

  • إن الأخلاق الحميدة الإسلامية تضفي روح التسامح بين أفراد المجتمع الواحد، وبالتالي تعمل على تنمية هذا المجتمع وتقدمه والنهوض به.
  • تزيد الأخلاق الحميدة من روح التعاون وكذلك الترابط بين أفراد المجتمع نفسه.
  • الإسلام والأخلاق الحميدة هي أساس استمرارية المجتمعات.
  • ويظهر هذا في قول الله تعالى: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16].

شاهد أيضا: قصص عن الاخلاق والفضائل مكتوبة للأطفال

مقدمة موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق

الأخلاق الحميدة لا تنفصل عن الدين، حيث حثت جميع الأديان الناس على إظهار الأخلاق الحميدة، وإن أكثر الناس خُلقًا وأكرمها، هو خلق الأنبياء والصالحين، وتتجلى الأخلاق النبيلة في كل ما هو جميل، على سبيل المثال: الصدق والأمانة والشجاعة والشهامة، وهي التي تجعلنا ننظر إلى العالم على أنه مثالي  ومع تقدم المجتمعات، أصبحت الأخلاق الحميدة نادرة أكثر فأكثر.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

عندما يكون لدى الإنسان أخلاق حميدة، فإنه يتأثر بشكل إيجابي بشكل لا يدركه ، حيث أن تلك الإيجابية التي نتحدث عنها تتجلى في معاملة الآخرين معه ومعاملته معهم، وصاحب الأخلاق الحميدة يكتب الله له التوفيق أينما كان، لأنه هو الذي يستحقها، وهذا ما أشار إليه الله تعالى في أكثر من موضع في القرآن الكريم، والأخلاق نابعة من اصل العقيدة الإسلامية، ومن هنا كانت عظمة التحلي بمكارم الأخلاق.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاخلاق الكريمة بالعناصر

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، حيث تناولنا من خلالها الحديث عن الأخلاق التي تُعتبر أساس بناء المجتمعات وتقدمها، ومن يرغب في التمتع بالأخلاق الحميدة فعليه أن يُطيع الله ورسوله، وينال على ذلك أجرًا عظيمًا وفضلًا من الله، ولا يهتم بمفسدات الأخلاق حتى لو تعددت.