مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين، مما لا شكّ فيه إن المقدمة من أهم الأجزاء المكوّنة للبحث العلمي، أو لأي موضوع تعبير، الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي المقدمة والمتن والخاتمة، من ناحية أخرى تلعب المقدمة دور كبير جداً في جذب انتباه واهتمام القارئ لإكمال قراءة البحث، لذلك يتعين على الكاتب أن يهتم بما تتضمنه المقدمة على كلمات، في هذا المقال سنقوم بعرض نماذج متنوعة على مقدمة مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين.

مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين

حيث يعتبر هذا النوع من أروع وأجمل أنواع المقدمة الذي يقوم بكتابته الكاتب ليبدأ به البحث الديني، أو شتى أشكال البحوث، والخطابات والمؤتمرات ونحو ذلك، فهي إلى جانب كونها مقدمة فهي تشمل التبرك باسم الله الواحد الأحد، والاستعانة به في كل عمل، ومن نماذج هذه المقدمة ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد. يسرني أن أبدأ بحثي بذكر الله ورسله على نية التوفيق.
  • كذلك: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. سبحانك والحمد لك علمت الإنسان بالقلم، علمته ما لم يعلم وزدته من كثير علمك. حمدك اللهم على توفيقك لي في تقديم بحثي هذا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين. الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه والصلاة والسلام على رسله أجمعين. اللهم جزيل شكرك على إعانتك لي في بحثي هذا.

شاهد أيضاً: أفضل نماذج مقدمة بحث ديني جاهزة مقدمات أبحاث دينية فقهية تصلح لأي بحث

مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين 

في الحقيقة تنوعت أشكال المقدمة التي تبدأ باسم الله الوحد الأحد على العديد من الأشكال ولكن الهدف منها واحد وهو التبرك باسم الله القادر على إضفاء البركة على كل عمل، لذلك نستكمل عرض نماذج هذا النوع من المقدمة كالتالي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، باسمك اللهم نبدأ ما أنعمته علينا من علم ومعرفة وما وفقتنا إليه. باسمك اللهم أغتني بتقديم بحثي هذا.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل، الحمد لله رب العالمين الذي أتاح لعباده كثير الفضل والنعم. سبحانك عليك أتوكل وأبدأ بحثي فيما أتحته لي من علم وزدتني من معرفة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وإليه الشكر على ما أنعم وما أعطى وعلى ما منع، الحمد لله على كل ما كان وكل ما يكون، الحمد والشكر لله على نعمة الصحة والأمان الذي يجعلنا نتواجد في هذا المحراب.

شاهد أيضاً: أقوى مقدمة حفل يوم المعلم 2024 أكثر من نموذج حصري ومميز

مقدمة بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام 

في سياق متصل لعرض أجمل الأمثلة على مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم، فمن الممكن الاستعاضة بما بعد هذه الجملة بالعديد من الصيغ والعبارات، وقد تنوعت أشكالها بما يجعل منها في كل مرة أجمل بصياغتها، وعليه إن من الأمثلة علة مقدمة بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام ما يلي:

  • بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام، باسمك اللهم أبدأ بحثي فيما أنعمته علي من معرفة وزدتني فيه من علم أزاحت ظلمات الجهل من طريقي.
  • كذلك: بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام والرسل وصحبهم أجمعين، الحمد لله على توفيقك لي فيما سرك من علم أزتني به ومعرفة أحطتني بها حتى أقف اليوم بعونك لأقدم بحثي هذا.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

استكمالاً لعرض أجمل النماذج والأمثلة على مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم التي تنوعت في صياغتها وعباراتها، حيث يستخدم هذه المقدمة العديد من الطلبة، والباحثين ليستهل بها بحثه متبركاً ومستعيناً بالله تعالى، وهنا نعرض المزيد من الأمثلة على ذلك كالتالي:

النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، الحمد لله الذي بيده كل الخير وبه تتم كل الصالحات، سبحانه لا إله إلا هو، نحمده كثيراً، ونشكر فضله في كل وقت وحين، ونشهد أن خاتم الرسل سيدنا محمد عليه افضل الصلوات واتم التسليم، أما بعد،،

النموذج الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل، والصلاة والسلام على من بُعث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.. فالحمد لله الذي علم الانسان بالقلم، علمه ما لم يعلم، والذي وفقني إلي (( التحدث معكم).

شاهد أيضاً: أفضل مقدمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر المجيد 1973 م جاهزة ومميزة

في ختام هذا المقال لقد أسلفنا عرض نماذج متنوعة ومختلفة على مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين، التي يبحث عنها العديد من الطلبة والباحثين والكتّاب بشكل مستمر، إذ إن هذا النوع من المقدمة يعتبر من أجمل أشكال المقدمة كونها تبدأ بالاستعانة بالله وبسم الله عز وجل وهذا خير فعل نفتتح به أي عمل.