تعتبر مقدمة خطبة الجمعة ذات أهمية خاصة، حيث اعتاد المسلمون على التوجه إلى المساجد كل يوم جمعة قبل صلاة الظهر للاستماع إلى خطبة الإمام التي تسبق الصلاة، يليها الدعاء والصلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم. ومن هذا المنطلق، يهدف موقع أطروحة إلى تقديم نصائح حول مقدمة خطبة الجمعة، حيث تأتي هذه المقدمة عادة بعبارة “إن الحمد لله”، بالإضافة إلى عرض نصوص خطب بصيغة PDF وDOC.

مقدمة خطبة الجمعة: إن الحمد لله

إن يوم الجمعة يعد من أفضل الأيام وأكرمها، لذا سنقوم بعرض مقدمة خطبة الجمعة التي تبدأ بعبارة “إن الحمد لله”:

إنّ الحمد لله نحمده، نستعينه، نستغفره، ونعوذ بالله من شُرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. عباد الله، أوصيكم بتقوى الله، وطاعته، وأحثكم على الابتعاد عن معصيته، فهو القادر الكريم، رب العرش العظيم. سُبحانك اللهم، لا نُحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. اللهم اجعلنا من الذين يُحسنون إلى أنفسهم، يا رب العرش العظيم. اللهم لا تُكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، واغفر لنا وارحمنا، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبدك ورسولك المُصطفى العدنان، أرسلته بالحق لتهدي به الناس أجمعين، ولو كره الكافرون.

خطبة الجمعة عن الأمانة

مقدمة خطبة الجمعة: إن الحمد لله نحمده من الشيخ محمد حسان

وفيما يلي، نعرض مقدمة خطبة الجمعة التي تفضل الشيخ محمد حسان بإيصالها:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}[1]، {يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ…}[2]، {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا…}[3].

خطبة الجمعة لسماحة الشيخ ابن باز

هنا نقدم خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ عبدالله بن باز رحمه الله:

إن الحمد لله نحمده، نستعينه ونستغفره. ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فهو المهتدي، ومن يضلل فلا هادي له. وأصدق الحديث هو كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ. فالبدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين محمد رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، والمخلصين لهم إلى يوم الدين.

خطبة يوم الجمعة عن تارك الصلاة

مقدمة خطبة الجمعة من ملتقى الخطباء

نقدم الآن مقالة حول مقدمة خطبة الجمعة المتميزة من ملتقى الخطباء:

إن الحمد لله نحمده، نستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

تحميل مقدمة خطبة الجمعة بصيغة PDF

يمكنكم تحميل مقدمة خطبة الجمعة التي تبدأ بعبارة “إن الحمد لله” بصيغة PDF القابلة للتعديل والطباعة “من هنا”، وهي تتضمن نص مقدمة خطبة الجمعة، بالإضافة إلى آيات قرآنية وأدعية لأمّة المسلمين.

خطبة يوم الجمعة عن الرزق

تحميل مقدمة خطبة الجمعة بصيغة DOC

يمكنكم تحميل مقدمة خطبة الجمعة بصيغة DOC “من هنا”، كما يمكنكم تعديل النص وفقًا لموضوع الخطبة المقررة قبل طباعة النسخة النهائية. تعتبر مقدمة خطبة الجمعة من الجوانب الأساسية التي تُبنى عليها الخطبة، لما تحتويه من حمد وشكر للخالق، وهي أفضل ما يبدأ به الإنسان يوم الجمعة، يوم العبادة والخير.

خلال هذا المقال، قدمنا لكم مقدمة خطبة الجمعة التي تبدأ بعبارة “إن الحمد لله” وركائزها الأساسية من حمد وشكر، والدعاء للرحمة والمغفرة، والصلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم.