مقدمة موضوع تعبير عن الشباب، والشباب هي أهم مرحلة في حياة الإنسان، وتعد مرحلة القوة التي تتوسط مرحلتي الطفولة والشيخوخة، وتتميز بقدرة الأشخاص فيها على العطاء والحماسة والإرادة، والشباب عن عماد التقدم وتعتمد عليهم الدول في نهضتها وتقدمها، وتهتم الكثير من المدارس بموضوع الشباب وتقوم بطرحه ضمن الأنشطة الدراسية الوظيفية والابداعية، كالتعبير، وفي هذا المقال نقدم لكم مقدمة موضوع تعبير عن الشباب.

مقدمة موضوع تعبير عن الشباب

تُعرف فئة الشباب هي أهم فئة في المجتمع، وهي عنصر هام في تقدم وانبعاث الأمم والشعوب، ومن المتعارف عليه أن كل مجتمع يمتلك عناصر قوة، إلا أن جميعها تتفق أن الشباب عنصر ثمين يمتلك قوة وحيوية عظيمتين، وتتقدم الشعوب بقوة شبابها وعزمهم على كل الشعوب الأخرى، وبالتالي الشباب هم سر نهضة الأمم ومصدر قوتها، ودرعها القوي الداعم للوطن، ويمكنهم أن يحتلوا أعلى المناصب المهمة في المجتمع، وهم قادة الأمم وسر النجاح والتطور والتقدم.

مقدمة موضوع تعبير عن الشباب

شاهد أيضا: مقدمة إذاعة مدرسية تبهر المعلمين 2024 مميزة

مقدمة تعبير عن دور الشباب في المجتمع

للشباب دور كبير في تنمية وبناء المجتمع، حيث أن أدوراهم كثيرة ومتنوعة، ولديهم حضور كبير في مختلف المجالات منها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ومختلف قطاعات التنمية الأخرى، وللشباب دور كبير في مجتمعاتهم.

  • إن الشباب هم رصيد بلادهم الذي لا ينفذ.
  • وهم يمثلون الوطن ومستقبله من جميع النواحي.
  • إذ يتميز الشباب بذكائهم ومهاراتهم وقدراتهم العملية التي من خلالها يضعون أوطانهم على طريق التطور والنجاح.
  • وهذا يعني أن الشباب يتحملون هذه المسؤولية الكبيرة اتجاه أوطانهم لأنهم اللبنات الأساسية للدول.
  • وغالبًا ما يشكل الشباب المجموعة التي لها حاجة مجتمعاتهم.
  • حيث لم القدرة على ابتكار أفكارًا وتطورات جديدة لتحسين البلد، وتقل البلدان كل ما يتم طرحه من أفكار جديدة ومن ثم تنفيذها لتحسين مستويات معيشة الناس ومواكبة التقدم والتنمية.

خاتمة موضوع تعبير عن الشباب

يجب على الشباب استثمار طاقاتهم وجهودهم في خدمة المجتمع وتقدمه، والحرص على عدم تبذيرها بما لا ينفعهم من مظاهر التسلية والألعاب التي تضر بهم، والابتعاد عن الصحبة السيئة والأخلاق الفاسدة، وأن يكون لهم الأمل والتفاؤل بما سيأتي، وأن يجتهدوا في ذلك، مع استغلال كافة الفرص المتاحة، ووقف التراخي والكسل، والشباب الناجح من يسعى للتغيير، الذي يرغب به المجتمع.، والإيمان بأنهم ثروة كبيرة، وكنز المستقبل، وأساس التغيير.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حق الاخر بالعناصر والافكار كامل

تعبير عن الشباب في بناء الوطن

لاشك أن الشباب هم الفئة العمرية من الناس التي لا غنى عنها في المجتمع، حيث تعمل على تنمية وبناء المجتمع، وكافة الأوطان تنهض بشبابها، لذلك تحرص الدول على توظيف شبابها وشغلهم المناصب الهامة، وفي التالي نتعرف على أهمية الشباب في بناء أوطانهم:

  • الشباب هم الأكثر طموحاً في المجتمع، وعملية التغيير والتقدم تتوقف عليهم، فهم أساس التغيير والقوة القادرة على إحداثه، لذا يجب أن يكون جذب واستخدام طاقاتهم أولوية لجميع المؤسسات والفئات الاجتماعية الساعية للتغيير.
  • الشباب هم المجموعة الأكثر تقبلاً للتغيير، وهم الأكثر استعدادًا لقبول الجديد ومواجهته والإبداع فيه، وهم الأكثر قدرة على التكيف بسهولة دون ارتباك، لذا فإن دورهم ضروري لإحداث التغيير في مجتمعاتهم.
  • الحماس الفكري للشباب والطاقة القوية التي يمتلكونها تساعدهم كثيرًا في التقدم والحيوية حيث يتفاعلون مع مختلف الحقائق السياسية والاجتماعية المتغيرة.
  • الشباب قوة اجتماعية هائلة، في بعض البلدان هم أكبر المجموعات، وبالطبع هم الأكثر نشاطا، وبالتالي يمكنهم تغيير الكثير من خلال المشاركة في أعمال التنمية الاجتماعية في جميع المجالات، والمساهمة في إصلاحها، وتأسيسها في ظروف أفضل للأجيال القادمة.
  • إن روح المبادرة لدى الشباب، والمنافسة العادلة في الإبداع والابتكار، تشجعهم على إطلاق أفكارهم وخلق المبادرات والمؤسسات والجمعيات في مختلف المجالات، مما يساهم في تنمية المجتمع بناءً على عملهم.
  • دور الشباب في التطوع والخدمات العامة سواء في المدن أو في الريف أو في الأحياء الشعبية فمشاركتهم في التطوع المتنوع قادرة على بناء شخصيتهم وتقويتها وتعزيز روحهم كمواطن والمساهمة في مساعدة الآخرين مع طاقاتهم الإيجابية وقوتهم التي يتم توظيفها في المجالات الصحيحة.

جمل عن الشباب لموضوع تعبير

إن الشباب هم أساس بناء الأوطان، فبهمتهم وعزيمتهم تقف بلدانهم على أقدامها، وتستطيع تخطي كافة العقبات والصعوبات، وفي سياق تقديمنا مقدمة موضوع تعبير عن الشباب، لابد هنا أن نضع لكم بعض الجمل عن الشباب، وتنفع لموضوع تعبير عن الشباب:

  • يتوقف مصير كل أمة على شبابها.
  • بورك من جمع بين همة الشباب وحكمة الشيوخ.
  • يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل.
  • عمر الرجل كما يشعر وعمر المرأة كما تبدو.
  • السعادة والرضا أدوات تجميل عظيمة، وأدوات خادعة لحفظ مظهر الشباب.
  • الأخلاق درع في الشباب، وإكليل مجد في الشيخوخة، وأمامها تصغير عظمة الموت.
  • ثلاثة أنواع من الرجال لا يفهمون المرأة الشباب والشيوخ والكهول.
  • الزوجات عشيقات الشباب ورفيقات الكهول وممرضات الشيوخ.
  • لا شيء صعب بالنسبة للشباب.
  • لا يليق بالشباب التفوه بالحكم.
  • الشَّبَابُ مُلاوَة كُلُّها حَلاوَة.
  • قلب المرأة والشاعر لا يفارقهم الشباب أبداً.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حسن الخلق كامل بالعناصر

بيت شعر عن الشباب عماد الوطن

تغنى الكثير من الشعراء بالشباب، من خلال كتابة العديد من القصائد والأبيات الشعرية الخاصة بالشباب ودورهم الريادي في مجتمعاتهم، وفي هذه الفقرة نقدم بيت شعر عن الشباب عماد الوطن:

“قل للشباب نصيحة من مخلص ** والنصح للأبناء خير ملك
اباؤكم شادوا المقبل جيلكم ** صرح مدرع الفضائل شاكي
نفخوا به روح الحياة بأمة ** كانت ترى جسدا بغير حراك
لا تحسبوا أن الطريق تعبدت ** الحق لا يقوى بلا استمساك
ترسموا آثارهم وتقدموا ** ميدانكم حر بلا إشراك
الأرض للإنسان يبني مجده ** في رحبها والبحر للأسماك
والمجد لا يعلو بغير عزيمة ** تبني الخلود على ردى وهلاك”

“لا تحسبي أن الشباب وشرخه ** يبقى ولا أن الجمال يخلد
عشر ويخلق شطر حسنك كله ** ويذم ما قد كان منه يحمد
فتغنم عصر الشباب فإنه ** ظل يزول وصفو عيش ينفذ
وتيقني أن الشباب لناره ** حد ويطفئها المشيب فتبرد
والبخل بالشيء المحقق تركه ** أسف يدوم وحسرة تتجدد

حديث عن الشباب لموضع تعبير

حث النبي صلى الله عليه وسلم على استغلال مرحلة الشباب في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ويتم استغلالها بطاعة الله تعالى، والقيام بالعبادات والطاعات، كذلك عبر استغلال كل ما لديهم من قدرات في خدمة دينهم ووطنهم، وفي التالي نقدم لكم حديث عن الشباب ينفع لموضوع تعبير:

قال أبو بكر وعنده عمر بن الخطاب لزيد بن ثابت رضي الله عنهم : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وكنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فأجمعه (16)\ . الحديث رواه البخاري.

وصلنا لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم مقدمة موضوع تعبير عن الشباب، كما وضعنا لكم العديد من فقرات موضوع تعبير عن الشباب، منها جمل وحديث شريف، كذلك وضعنا تعبير عن الشباب في بناء الوطن.