يبحث الكثير من الناس عن مكان إحرام سكان جدة لأداء فريضة الحج أو سنة العمرة، حيث يُعتبر الإحرام خطوة أساسية لا غنى عنها لصحة الحج أو العمرة. لكل بلد ميقات معين للإحرام حددّه النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومن هنا، يحرص موقع أطروحة على توضيح مكان إحرام سكان مدينة جدة وطريقة الإحرام بشكل دقيق.

ما هو الإحرام؟

الإحرام يمثل بداية الدخول في مناسك الحج أو العمرة، ويعد من الأركان الأساسية لهما، إذ لا يمكن أن تصح هذه العبادات من دونه. وتسمى هذه الحالة “إحرام” لأنه يحظر على المسلم عدة أشياء كانت مباحة له في غير حال الحج، مثل الصيد والنساء والتطيب وارتداء الملابس المخيطة وعقد النكاح وقص الأظافر. ومن السنة أن ينوي الحاج أو المعتمر عند إحرامه، فإذا كان يريد الحج يقول: “لبيك حجًا”، وإذا كان يريد العمرة يقول: “لبيك عمرةً”، كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل الحج واجب على الأطفال ومتى يجب عليهم

من أين يحرم سكان جدة؟

يستطيع سكان جدة وأهالي المناطق المحيطة بها الإحرام من بيوتهم. فإذا أراد أحدهم أن يؤدي مناسك الحج، فإنه يحرم من جدة، وكذلك الأمر بالنسبة للعمرة. هؤلاء الناس يكون ميقاتهم هو بلدهم، كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم عند تحديده للميقات الخمسة الخاصة بالإحرام، والله أعلم.

مكان إحرام سكان جدة ورابغ حسب ابن باز

بالنسبة للبلدان التي لم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم لها ميقاتًا، يُمكن لسكانها الإحرام من أماكنهم. القرى المجاورة لمكة المكرمة مثل جدة والشرايع وبكرة وأم السلم ورابغ، كلها تتمتع بميزة الإحرام من مواقعها، فلا ضرورة للذهاب إلى أحد المواقيت الخمسة التي حددها النبي للإحرام، بل يُمكنهم الإحرام من حيث يتواجدون، والله أعلم.

حكم التلبية في الحج والعمرة وأبرز أقوال أهل العلم في حكمها

كيفية الإحرام من جدة

تعتبر مدينة جدة هي المكان الذي يبدأ منه أهلها في الإحرام. حين يرغب أحد سكان جدة في الإحرام، يجب أن ينوي الحج بقول: “لبيك حجًا”، أو العمرة بقول: “لبيك اللهم عمرةً”، وذلك من مكانه. أما بالنسبة للزوار القادمين من خارج جدة، فيتعين عليهم الإحرام من الميقات الذي حددّه النبي صلى الله عليه وسلم قبل الوصول إلى جدة، إذ أن جدة تُعتبر ميقاتًا خاصًا لسكانها فقط، والله أعلم.

المواقيت الخمسة للإحرام

حدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة مواقيت للإحرام بالحج أو العمرة للوافدين إلى الكعبة من مختلف أنحاء العالم، وهي كالتالي:

  • ذو الحُليفة: ميقات سكان المدينة المنورة وما حولها، ويعرف الآن باسم “أبيار علي”.
  • الجُحفة: ميقات أهل الشام وما حولهم، والناس الآن يعبرون عن الإحرام من رابغ بدلًا منها للحيطة، حيث تقع رابغ قبلها لأهل الشام.
  • قرن المنازل: خاص بأهل نجد والطائف وما بجوارهم، ويطلق عليه أيضًا قرن الثعالب.
  • يلملم: ميقات أهل اليمن وما يحيط به من جنوب المملكة العربية السعودية.
  • ذات عرق: للوافدين من العراق وما يجاوره.
  • أما من يسكن في مكة أو القرى المجاورة، فيحرم من أماكنهم كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم.

الأسئلة الشائعة

إن الإحرام للحج وصفاته أمر قد يجهله الكثيرون نتيجة لعدم التعمق في أمور دينهم، وفيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول صفة الإحرام وكيفيته:

السؤال الشائع الجواب

هل يجوز الإحرام من الفندق بجدة؟

إذا كان المقيم في الفندق من أهل جدة، فهو مخوّل له الإحرام من الفندق، أما الزوار فعليهم الإحرام من الميقات.

كيف نحرم من جدة؟

يجب على سكان جدة الإحرام من جدة بحضور النية بالقول: “لبيك اللهم حجًا” أو “لبيك اللهم عمرة”.

هل يجوز أخذ عمرة من جدة؟

يجوز الإحرام بالعمرة من جدة إذا كان الشخص من سكانها أو مقيمًا بها، وإذا كان الزائر فعليه الإحرام من الميقات المحدد.

ختامًا، في هذا المقال أوضحنا من أين يحرم سكان جدة، وشرحنا معنى الإحرام وشروطه وكيفيته، بالإضافة إلى بيان المواقيت الخمسة التي حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.