يُعتبر لغز “شهدت بأن الله ليس بخالق” من الألغاز المعروفة التي يتداولها الكثيرون، ويشتمل على بيتين من الشعر يمكن أن يثيرا بعض التساؤلات والجدل. فقد يظن المستمع غير المتمكن في اللغة العربية أنه أمام كلام يحمل دلالات خطيرة. ومن هنا، يقدم موقع أطروحة شرحًا وافيًا لحل هذا اللغز، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الألغاز المثيرة للجدل.

كشف لغز شهدت بأن الله ليس بخالق

عند سماع عبارة “شهدت بأن الله ليس بخالق”، قد يُصدم الشخص بسبب المعنى الظاهر الذي يبدو مقلقًا. ولكن الحقيقة تختلف تمامًا، فهذه الكلمات تندرج ضمن أبيات شعرية لأعرابي، حيث يقول:[1]

شهدت بأن الله ليس بخالق      وأن رسول الله ليس من البشر.

وأن عليا لم يكن بابن عمه      ومن شك في هذا المقال فقد كفر.

لتفهم مغزى هذين البيتين، ينبغي أن تتوفر الفصاحة والمعرفة بلغة الضاد. إذ يقصد الشاعر بقوله “شهدت بأن الله ليس بخالق” أنه لا يُعتبر بَالٍ، وهذا يتوافق مع المعاني المعروفة في العربية، حيث يُشير إلى مفهوم البالي والمُهترئ. وبالنسبة لمقولة الشاعر “رسول الله ليس من البشر”، فإنها صحيحة في سياق أن جبريل عليه السلام يُعتبر من الملائكة، لذا فهو ليس إنسانًا.

كذلك، عندما يقول الشاعر إن “عليًا رضي الله عنه ليس ابن عم الرسول”، فإن المعنى يكون صحيحًا وفقًا للاختلاف بين الأنساب، حيث إن علي هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وليس ابن عم جبريل. ويُؤكّد الشاعر أن من يشك في صحة هذا القول يُعتبر كافرًا، وهذا أيضًا يستند إلى النصوص الدينية المعتمدة.

حل لغز ازداد اخضر واذهب للسوق اسود وفي المنزل احمر فمن أنا؟

كشف لغز “لا حمد لله ولا شكر له ولا هو ربي ولا أنا عبد له”

نظرًا لضعف كثير من الناس في إتقان اللغة العربية، فقد يوقعهم هذا اللغز في فخ القراءة الخاطئة. إذ يعتقد البعض أن حركات التشكيل تعكس حروفًا، وعند قراءة العبارة “لا حمد لله ولا شكر له”، قد يتصور القارئ أنه يتحدث بكفر والعياذ بالله. ولكن لمَن يمتلك معرفة بأصول اللغة، سيدرك سريعًا أن “اللاهى” يشير إلى الشيطان الذي يُلهي الإنسان، في حين أن “اللهم” تعني الضياع واللهو. لذا، لا يجوز الحمد للشيطان ولا الشكر له بل نتوجه بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

حل لغز ثلاثة أيام متتالية: الأول يجب صومه، الثاني يحرم، والثالث يجوز.

لغز “رسول ليس من الجن ولا من الملائكة ولا من الإنس” من هو؟

هناك لغز معروف يتحدث عن رسول ورد ذكره في القرآن الكريم، وليس من الملائكة أو الجن أو الإنس، وما يكون؟ هذا اللغز يحتمل إجابتين وهما:

  • هدهد سليمان عليه السلام، الذي أرسله كرسول لمملكة سبأ، حيث ورد في سورة النمل قوله تعالى: {اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ}. [سورة النمل: الآية 28]
  • الغراب الذي بعثه الله ليعلم قابيل كيفية دفن أخيه، كما ورد في القرآن: {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}. [سورة المائدة: الآية 31]

حل لغز ما هو الشيء الذي يستحيل أكله في المساء؟

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا حول الألغاز الشهيرة، بما في ذلك لغز “شهدت بأن الله ليس بخالق”، وكذلك فتحنا النقاش حول مجموعة من الألغاز الأخرى مثل “لا حمد للاهي ولا شكر له” و”رسول ليس من الجن ولا من الملائكة ولا من الإنس”.