من اهم أقوال جلال الدين الرومي قام بالداخل إلي منطقة بلخ في خراسان وسوف يتحدث عنها البعض لأنه بقسم  في مدينة بأفغانستان، ولكنه ولد في يوم  6  من شهر ربيع الليث لعام  604 هـ الموافق لـ 30 سبتمبر 1207 م، ولكن يعتقد الكثيرون أنه لم تم ولادته داخل مدينة صغيرة ما يطلق عليها اسم طاجستان ولكن والدته كانت مؤمنه خاتون، وهي كانت ابنة الملك خوارزم شاه علاء الدين محمد وكان والده يلقب باسم السلطان العارفين وهو بهاء الدين والذي لديه الكثير في علم الدين والفقه وقانون والتصوف ويتحدث كثير عن هذه الامور وهي من اكثر الأشياء التي ينتمي إليها بشكل كبير.

قد يهمك:-حكم واقوال جبران خليل جبران مهمه لحياتك في 2024

هجرة جلال الدين الرومي

قدمنا هجرة العائلة بعدما ظهرت المغول داخل البلاد وذهبوا إلى مدينة نيسابور لما تلقي ايضا جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي، وهو فريد الدين العطار الذي قام يتعلم منه أصول الديوان وكيفية التحدث ايضا على أسرار كتابة الدواوين من مااثر إلى علاء جلال الدين وادي بعد ذلك إلى تواجده في مجال الشعر وذهابه الى الروحانيات والتحدث بالصوفية، بالإضافة إلى ذلك قد سافر داخل مدينة نيسابور والتي لقب في هذه المدينة بلقب جلال الدين مما يؤدي إلى ذهابه مره ذهنيا في الترحال إلى مدينة الشام ومنها قام بالذهاب ايضا الى مكة المكرمة لكي يقوم بأداء الحج وبعد ذلك وصلوا المسيرة الى الذهاب الى مدينة الأناضول.

ولكنهم كانت عائلته تقوم  بالاستقرار في مدينة كارامان لمدة لا تقل عن سبع سنوات، وفي هذا الوقت داخل هذه المدينة قد توفت والدته وبعدها بفترة وجيزة قد قام جلال الدين الرومي بالزواج من امرأة يطلق عليها جوهرة خاتون، وقد انجب منها بعد ذلك ولدين هم سلطان وعلاء الدين شلبي ولكن قد توفت زوجته بعد، ولادتها بفترة فقام جلال الدين الرومي بال تزوج من امرأة ثانية وقد انجب منها الأمير العلم شلبي وانجاب ايضا ابنته وهي الملك خاتون.

قد يهمك:-حكم واقوال جان جاك روسو 2024

 استكمال علم علاء الدين الرومي

توجه والد علاء الدين الرومي إلى مدينة الأناضول، واستقر هناك مما جعله يتواجد لكي يباشر عمله وكان يعمل في إدارة مدرسته ولكن في هذا الوقت كان علاء الدين الرومي يدرس ويتلقى العلم من خلال الشيخ ووالده وعلى يدع أيضا الشيخ سيد برهان الدين مما يؤدي إلى حفظ القرآن وعلوم الدين و بشكل كبير ولكنه توفى والده أصبح هو ينتهي العلم والدين في التصوف بعد وفاة والدته والتي مر عليه تسع سنوات ولكن في عام 1240 قد توفى برهان الدين مما يؤدي إلى جلال الدين الرومي ان يقوم بمزاولة هذا العمل مرة ثانية في التدريس الموعظة الحسنة داخل المدرسة

ولكن بعدها قد سافر ايضا واستكمل حياته مرة ثانية في مدينة دمشق وقد قابل هناك الشيخ محي الدين بن عربي مما أدى إلى قضائه، أربع سنوات في التدريس وكان صاحب الكتاب الفتوحات وهذه تعتبر من ضمن الأعمال التي قام بالتحدث عنها والعقول الدينية التي كان مرت عليها سنوات مما ادى الى تطور وبشكل كبير في بعض الجوانب المتعددة من جانب العرفان وجانب المعرفه ولكن وصل إلى مدينة قونية التي بها الشعر الصوفي هو شمس الدين تبريزي بالاخص كان عام 1244 ولكنه بحث عن شخص يتعامل معه ويصاحبه بشكل كبير ولكن وجد الرومي هذا الرجل والشاعر الكبير شمس الدين ولكنه اكملوا الطريق وأصبحوا تمسكهم ببعض مما يؤدي إلى اغتيال التبريزي، كما  اغتيال شمس الدين في عام 1248 ميلاديا.

من اهم أقوال جلال الدين الرومي

  • النفس من كثرة المديح تتحول إلى فرعون. إن الأشياء الخفية تجعلها أضدادها مرئية. أنا أشبه أنا واحِدُنا يُشبِهُ الآخر.

  • أيهما أصدق في الطاعة؟ من أطاع الملك في الغيب أم من أطاعه في الحضور؟. بدون الإيمان بالغيب تغلق على نفسك كوة الدار.

  • بغير هذا الحُب، لا تكن.

  • دافعان راسخان: واحدٌ أن أحتسي زمناً طويلاً وأفرِطُ الآخرُ أن لا أفيقَ على باكرٍ في التو.

  • ربما تكون الأذنان هما القطنتين اللتين تحجبانك عن السمع!. على المرء أن ينفذ إلى قلبه بنور العقل ويرى واقعة لا أن يكون عبدًا للنقل.

  • عيوننا ما تراك، لكنّ عُذراً لنا:فالعيونُ ترى مَظهراً لا حقيقة. فالعاشق لا يعرف اليأس أبداً. . وللقلب المغرم كل الأشياء ممكنة. قلتُ: أشتهي وصلك قال: ثمن الوصال ما هو إلا روحك فهتف قلبي: ربح البيع إذن !. كان قميص يوسف بشرى الوصال حين ألقي على يعقوب. كم هم سعداء أولئك الذين يتخلصون من الأغلال التي ترسخ بها حياتهم

قد يهمك:-حكم واقوال وليام شكسبير 2024