من اول من رفع علم الامارات هو من أهم الشخصيات في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن اليوم الذي تم رفع العلم فيه أصبح مناسبة وطنية أطلق عليها يوم العلم، فمن هو ذلك الشخص وما هو تاريخ اليوم الذي تم فيه هذا الحدث العظيم وكيف أصبحت دولة الإمارات دولة مستقلة، كل المعلومات التي ترغب في التعرف عليها بخصوص هذا الحدث الهام سوف نعرضها من خلال هذا المقال.

من اول من رفع علم الامارات

  • سؤال بدأت الكثير من مواقع البحث الإلكترونية تتناقله، حيث يعتبر الرئيس الإماراتي الراحل زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة السابق هو أول من رفع علم الإمارات لأول مرة ولذلك فهو يعتبر مؤسس دولة الإمارات، وقد كان ذلك في يوم الثاني من شهر ديسمبر في عام 1971، وقد تم اعتماد هذا التاريخ والذي أعلنت فيه دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة مستقلة لها سيادتها الخاصة مثل باقي الدول العربية المستقلة.

شاهد أيضًا: شروط الحصول على الجواز الاماراتي 2024

مؤسس دولة الإمارات

  • ولد الرئيس الراحل زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان في مدينة أبوظبي وذلك في يوم السادس من شهر مايو وذلك في عام 1918، وقد درس في مدارس أبوظبي وتلقى تعليمه على أيدي مجموعة من كبار الشيوخ وعلماء القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقد كان رجلًا سياسيًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى وقد حصل على عدد من الجوائز التكريمية في مسيرته العملية من أبرزها جائزة أبطال الأرض وكذلك وسام إيزابيلا الكاثوليكية وذلك في عام 1982، تم تعيينه كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في عام 1971 واستمر حتى عام 2004 إلى أن وافته المنية.
  • تزوج الرئيس الإماراتي الراحل زايد بن سلطان بن زايد آل نهيان أثناء حياته ثماني زوجات وقد رزق بعدد من الأبناء والذين أصبحوا رموزًا للدولة الإماراتية، ولكنه رحل عن عالمنا في يوم الثاني من شهر نوفمبر عام 2004 وذلك عن عمر يناهز 86 عام أفنى خلالها حياته في خدمة بلاده، وقد تم دفنه في مدينة أبو ظبي بالقرب من مسجد الشيخ زايد.

شاهد أيضًا:غرامة انتهاء الاقامة في الامارات 2024 وطرق الدفع وتجديد اقامة الإمارات

وصف العلم الإماراتي

علم دولة الإمارات على شكل مستطيل يتكون من أربعة ألوان وهي أحمر، أسود، أبيض، أخضر، وطول هذا المستطيل يعتبر ضعف العرض، كما أن العلم مقسم إلى أربعة أقسام ويكون بهذا الشكل:

  • مستطيل أحمر في المنطقة القريبة من السارية، وهو عمودي طوله هو نفس ارتفاع العلم وعرضه هو ربع طول العلم.
  • مستطيل أفقي لونه أخضر.
  • مستطيل أوسط وهو نفس مساحة المستطيل الأخضر لكنه لونه أبيض.
  • مستطيل أخير أسفل الأخضر ونفس مساحته أيضًا، وهو لونه أسود.

يوم العلم الإماراتي

  • كما ذكرنا أن الرئيس الراحل زايد بن سلطان بن زايد آل نهيان هو أول من رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك على أرض مدينة أبو ظبي عام 1971، فقد تم تحديد تصميم لهذا العلم من بين حوالي 1030 تصميم وقد وقع الاختيار آنذاك على تصميم قدمه عبد الله محمد والذي فاز في هذه المسابقة، وقد كان من أروع اللحظات التي مر بها الشعب الإماراتي هي لحظة رفع العلم والاعتراف بدولة الإمارات دولة مستقلة لها سيادتها.
  • يحتفل الشعب الإماراتي العظيم بيوم العلم والذي يعتبر مناسبة وطنية تجسد العلاقات الطيبة والمشاعر والوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الإماراتي، وقد أعلن عن هذا اليوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي وذلك في عام 2013، ففي هذه المناسبة يرفرف العلم عاليًا على كل بيت من بيوت دولة الإمارات معبرين عن مدى حبهم وفخرهم ببلادهم العظيمة وحاكمها ومؤسسها العظيم.

شاهد أيضًا: معلومات حول يوم المعلم في الامارات وجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي

معنى ألوان العلم الإماراتي

يتمتع العلم الإماراتي بأكثر من لون ولذلك فإن كل لون منها بالطبع يعبر عن شيء ما، وهذا ما سنتناوله الآن المعاني التي يتضمنها علم الإمارات:

  • اللون الأحمر: يعتبر اللون الأحمر الذي يوجد في العلم هو عبارة عن تعبير عن دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن، وساهموا في حماية دولة الإمارات.
  • اللون الأخضر: هذا اللون يحمل بين طياته أهم المعاني لأنه يعبر عن الأراضي الخضراء والنهضة والازدهار ورموز للبيئة الخضراء التي تتمتع بها دولة الإمارات.
  • اللون الأبيض: والذي يعبر عن الأمن والسلام الذي تتبعه دولة الإمارات في الحفاظ على الشعب داخل الدولة وخارجها، كما يعبر الأبيض عن المساهمات الخيرية للدولة.
  • اللون الأسود: يشير هذا اللون إلى رفض أهل دولة الإمارات الظلم والتطرف وهناك إشارة إلى قوتهم وقدرتهم على حماية وطنهم.

رفع علم الإمارات على الوزارات والمؤسسات

  • لقد أصدر رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي بيانًا أوضح فيه أن الرئيس الإماراتي قد أمر برفع العلم على الوزارات والمؤسسات وذلك في الثالث من شهر نوفمبر، وتعتبر هذه المناسبة هي عبارة عن تجسيد لمشاعر الوحدة والمحبة التي يعيشها الوطن الإماراتي، ويتزامن الاحتفال مع الاحتفالات الأخرى بالدولة حيث أصبحت الدولة تحتفل بمرور خمسين عامًا على رفع العلم لأول مرة ولذلك فهي الذكرى الخمسين.
  • جدير بالذكر أنه قد أصبح يوم العلم في السنوات الأخيرة الماضية هو حديث العالم، وذلك بسبب تسجيل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة في موسوعة الأرقام القياسية جينيس، حيث أنه في عام 2024 كان هناك تجميع لألف علم إماراتي في القرية العالمية بإمارة دبي حيث مثل هذا العدد رقمًا قياسيًا، وقد أكد ذلك تحقيق الرقم القياسي لأكبر رقم مجمع من الأعلام في العالم، وقد أخذت الأعلام شكل رقم 49 على اعتبار أنها الذكرى التاسعة والأربعين في الاحتفال برفع علم الإمارات لأول مرة في العالم.

في نهاية مقالنا، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي من أهم الدول العربية التي تتمتع بالكثير المناسبات الهامة، ولذلك فإننا استطعنا من خلال هذا المقال أن نجيب على السؤال من اول من رفع علم الامارات وما هي ألوان العلم ورمز كل لون منها.