من جربت عملية تغيير مفصل الركبة، يعاني كثير من الأشخاص من وجود الام في مفصل الركبة يسبب لهم الكثير من المشاكل في حياتهم، كما انه يمنعهم من القيام بالحركة وممارسه الأنشطة الرياضية والأنشطة الحيوية المختلفة بشكل طبيعي، حيث ان هذه الالام تنتج عن مجموعه من الأسباب التي يكون سببها الأساسي سوء معامله الشخص لركبته واجهادها واهمالها واللامبالاة للألم الموجود فيها، مما يؤدي الى حدوث مضاعفات فيها تستدعي العمل على اجراء عمليه جراحيه وتغيير المفصل واستبداله بمفصل صناعي، من جربت عملية تغيير مفصل الركبة.

من جربت عملية تغيير مفصل الركبة

عند وصول الركبة الى حاله التلف الشديد يتم اللجوء الى تغيير مفصل الركبة بمفصل صناعي بحيث يتم العمل على ازاله المفصل القديم ووصل مفصل الركبة الصناعية بعظمه الفخذ ثم يتم وصل قطعه أخرى بعظمه الساق من اعلى أي في الجهة المقابلة للمفصل الصناعي:

من جربت عملية تغيير مفصل الركبة

  • ثم بعد ذلك يتم وضع شريحه من ماده متعدد الأيثيلين بين القطعتين اللتان يتم تركيبهما.
  • هذه المادة تقوم بعمل السوائل الطبيعية الموجودة في المفصل القديم الذي تم استبداله.
  • كما ان هذه المادة تقوم بامتصاص أي صدمه بالإضافة الى انها تمنع عمليه احتكاك أجزاء المفصل الصناعي مع بعضها البعض.
  • المفاصل الصناعية تكون مصنوعه من السيراميك وهي ناعمه جدا كما انه من الممكن ان تصنع من معدن قوي جدا غير قابل للصدأ.
  • بالإضافة الى امكانيه صنعها من أنواع محدده من البلاستيك المخصص لصناعه المفاصل الصناعي.

شاهد أيضاً: من جربت محلول ديرما ت وطريقة استخدامه

أسباب تغيير مفصل الركبة

كما انه هنالك مجموعه من الأسباب التي قد تؤدي الى حدوث التهابات في مفصل الركبة وتلفه، مما يستدعي العمل على تغييره واستبداله بمفصل صناعي، حيث ان الأسباب مختلفة ومتعددة، ومن ابرز واهم هذه الأسباب ما يلي:

تصلب وتيبس مفصل الركبة

يبدأ المريض بالمعاناة من التيبس في المفصل واثاره خلال الليل و مع تطور الحالة وتدهورها يجد المريض نفسه يعاني من تصلب مفصل الركبة طوال اليوم فلا يستطيع القيام بالنشاطات اليومية والنشاطات الشخصية كارتداء الحذاء والملابس، كما انه يواجه صعوبة عند محاوله ارتداء الجوارب.

شاهد أيضاً: من جربت مشط القمل الكهربائي

الإصابة بخشونة الركبة وهشاشه العظام

إصابة الشخص بخشونة الركبة، والتي تكون نتيجة الإصابة بهشاشه العظام يؤدي ذلك الى فقدان العظام كثافتها، فيكون من السهل إصابة الركبة بالخشونة التي تؤدي الى تأكل الغضاريف وبسبب هذا التآكل لا تستطيع المفاصل تحمل الصدمات.

الصعوبة في المشي

يصل المريض الى درجه انه لا يستطيع المشي لان الألم يصبح شديد بالنسبة له، ولا يمكن تحمله ويحتاج الى أيام للراحة من هذا الألم ليستطيع الحركة بصوره طبيعية مره أخرى، وفي هذه الحالة يمكن العمل على استخدام اداه لتتحمل بعض الضغط عن مفصل الركبة كالعكاز.

الالام غير المحتملة في الركبة

يشعر المريض بمجموعه من الالام الشديدة في منطقه الركبة، والتي تكون في فتره الراحة أي بعد القيام بمجهود او حركه، حيث يبدا الشعور بالألم الشديد ثم يزول هذا الألم وبعد مرور فتره لا يستطيع الشخص المريض المشي او صعود الدرج، كما ان الألم يصبح مستمر مما يستدعي تغيير المفصل.

امراض تؤدي الى تغيير مفصل الركبة

هنالك مجموعه من الامراض التي عند الإصابة بها يستلزم الشخص التوجه الى الطبيب وعند اجراء الطبيب بعض الكشوفات يتبين بان الشخص بحاجه الى تغيير مفصل الركبة، والذي نتج عن مجموعه من الامراض التي قد يكون الشخص قد أصيب بأحدها، ومن ابرز هذه الامراض:

  • التقدم في السن.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • السمنة المفرطة.
  • وجود تشوهات خلقيه او كسور.
  • وجود إصابات سابقه في سجل المريض.
  • وجود تقوس في ركبه المريض.

شاهد أيضاً: حبوب فيمارا لتنشيط المبايض من جربتها

عمليه تغيير مفصل الركبة

تمر عمليه تغيير مفصل الركبة بمجموعه من الخطوات التي يقوم بها الطبيب الجراح، وذلك لاستبدال الركبة القديمة بركبه جديده، حيث يصبح الشخص بعد العملية قادر على ممارسه النشاطات الحيوية المختلفة ومتابعه حياته دون أي مشاكل في الحركة او المشي، ومن ابرز واهم خطوات اجراء عمليه تغيير مفصل الركبة ما يلي:

  • القيام بإعطاء المريض مخدر كلي كما يمكن إعطاء المريض تخدير نصفي للنصف السفلي فقط من خلال حقنه الحقنه النخاعية بحيث يكون المريض في هذه الحالة يقظ لكنه لا يشعر بما يحدث في النصف السفلي من جسده.
  • بعد ان يتم تخدير المريض يتم حقنه بدواء مضاد حيوي لعدم إصابة المريض بعدوه خلال الجراحة او بعدها.
  • بعد ذلك يتم ثني الركبة وبدء شق الجلد بطول 25 سم حيث يتم العمل على ثني الركبة ليتم رؤيه سطح المفصل بالكامل.
  • يقوم الطبيب بكشف المفصل ويقوم بإزالة الرضفة او ما تسمى بصابونه الركبة.
  • يقوم الطبيب الجراح بالعمل على ازاله الأجزاء والغضاريف التالفة في منطقه الركبة وتجهيز سطح المفصل.
  • بعد ذلك يتم العمل على تركيب المفصل الصناعي وتحريك الركبة وثنيها وادارتها للتأكد من انه تم تركيب المفصل بالطريقة الصحيحة وان المفصل الجديد يقوم بعمله.
  • يتم اغلاق الجرح الذي قام الطبيب بأحداثه.
  • بعد ذلك يتم نقل المريض الى غرفه الإفاقة ويمكث بها مده ساعتين ويبقى في المشفى ليومين او ثلاثة يتم اعطاءه بعض المسكنات القوية.
  • وبعد الخروج من المشفى بفتره يتم الانتقال الى مرحله العلاج الطبيعي والتمارين التأهيلية ليعتاد الشخص على المفصل الجديد ويستطيع الحركة بشكل طبيعي.

شاهد أيضاً: من جربت كريم فير اند وايت للتبييض

من جربت عملية تغيير مفصل الركبة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على تغيير مفصل الركبة والأسباب التي تؤدي الى تغيير هذا المفصل والامراض التي تسبب تغيير مفصل الركبة، وكيفيه تشخيص حاله المريض وكيفيه اجراء عمليه تغيير مفصل الركبة.

تجارب ناجحة قد تهمك

تجربتي في علاج قرحة المعدةتجربتي مع أعراض الحمل بولد
تجربتي مع الصلاة على النبي 1000 مرةتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع حبوب الميلاتونينتجربتي مع دواء ليبراكس
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق
تجربتي مع اختبار الحمل بالملحتجربتي مع اعراض الحمل ببنت
تجربتي في تكبير المؤخرةتجربتي في زراعة الاسنان
تجربتي مع كريم ماربالينتجربتي مع لبان الذكر للوجه
تجربتي في رفع فيتامين دتجربتي في رجيم التمر واللبن
تجربتي مع الحوقلةتجربتي مع زواج المسيار
تجربتي مع استئصال الغده الدرقيهتجربتي في شد الثدي