من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة، يُثبت القول الذي ذكره الإمام ابن القيم رحمه الله صحته. لقد اشتهر ابن القيم بعلمه الواسع وبفهمه العميق للدين الإسلامي، بالإضافة إلى إتقانه لعلوم العقيدة. ومن هنا، يُلاحظ اهتمام موقع أطروحة بتوضيح أحد الأقوال المشهورة المنسوبة لابن القيم، والتي تفيد بأن الفترة ما بين الخميس والجمعة تُعتبر وقتًا قيمًا للاستغفار.

صحة القول من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة

يوجد تكملة لهذا القول، وهي: “كل ثانية فيها خزائن من الحسنات، فلنكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.” ورغم ذلك، لا يُحدد وقت خاص للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بل تُعتبر هذه الصلاة مستحبة في كل الأوقات. وقد وردت بعض الأحاديث الضعيفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- توضح أن أفضل أيام الصلاة عليه هي يوم الجمعة، ولله أعلم.

إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة وما حكم صيامه.

مدى صحة نسب القول لابن القيم عن مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة

قام العلماء والفقهاء بمراجعة جميع مؤلفات ابن القيم رحمه الله بحثًا عن هذا القول، ولم يعثروا عليه. لكن ابن القيم قد أشار إلى فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في كتابه “زاد المعاد” حيث قال: “الخصلة الثانية: استحباب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه، وفي ليلته؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة، وليلة الجمعة».” لذلك، نستنتج أن الإمام ابن القيم -رحمه الله- لم يُخصص وقتًا معينًا للصلاة، بل أكّد على فضل يوم الجمعة كما ورد في الحديث النبوي.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وأفضل أوقات قراءتها.

حكم تخصيص يوم الخميس للصلاة على النبي

قد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن تخصيص يوم معين لأداء عبادة ما، أو القيام بأمر ديني لا يفعله المسلم بشكل معتاد. وهذا يتضح من الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تَختصُّوا لَيْلةَ الجُمعةِ بقِيَامٍ مِن بينِ اللِّيَالِي، ولا تَخصُّوا يَومَ الجُمعةِ بصِيَامٍ مِن بينِ الأيَّامِ، إلا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أحَدُكم.” ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تُعتبر مستحبة في كل الأوقات، وقد جاء في حديثه: “البَخيلُ مَن ذُكِرتُ عِندَه فلم يُصَلِّ علَيَّ.” لذا، يُفضل عدم تخصيص يوم محدد للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

حكم الصلاة على النبي يوم الجمعة

إنّ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة تستحب، ويُعزز من ذلك ما روي عنه: “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً؛ صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ، وحطَّ عنه بها عشرَ سيئاتٍ، ورفعَه بها عشرَ درجاتٍ.” لذا، فإن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة مشروعة طالما لم يُخصص هذا اليوم فقط للصلاة، بل كانت الزيادة في الصلاة عليه.

دعاء للأموات ليلة الجمعة، أفضل الأدعية للميت في ليلة الجمعة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

إنّ للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فوائد عظيمة في حياة الإنسان، إلا أن يوم الجمعة يُعتبر مميزًا بشكل خاص، حيث إن الإكثار من الصلاة في هذا اليوم يُجلب أجرًا كبيرًا عند الله سبحانه وتعالى، ويمنح الإنسان شرف وصول صلاته للنبي -صلى الله عليه وسلم- واستقبال رد السلام عليه. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتَكم قبورًا، ولا تجعلوا قَبري عيدًا، وصلُّوا عليَّ فإنَّ صلاتَكم تبلغني حَيثُ كنتُمْ.” كما تُساعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في تطهير القلب وتنقيته.

أفضل صيغ الصلاة على النبي

إنّ جميع صيغ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تحمل فضلًا عظيمًا، وفيما يلي بعض الألفاظ الجميلة لها:

  • اللهم صلِّ على سيّدنا وحبيبنا وقائدنا محمّد العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

  • اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيّد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين، محمّد عبدك ورسولك، إمام الخير وقائد البرّ، ورسول الرحمة، اللهم ابعثه مقامًا محمودًا يغبطه به الأوّلون والآخرون.

  • اللهم صلِّ على سيّدنا محمّد في الأوّلين، اللهم صلِّ عليه في الآخرين، اللهم صلِّ عليه إلى يوم الدين، اللهم ابعثه المقام المحمود والحوض المورود الذي وعدته إنّك لا تخلف الميعاد.

  • اللهم صلِّ على سيّدنا محمّد صلاة دائمة تنفرج بها الكرب، وتنحل بها العقد، اللهم صلِّ عليه كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون.

فيختتم مقالنا حول “صحة القول من مغرب يوم الخميس إلى مغرب يوم الجمعة”، حيث تم توضيح الشخص الذي يُنسب إليه هذا القول، وفضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة، بالإضافة إلى حكم تخصيص يوم معين للصلاة عليه، كما تم تقديم بعض أفضل صيغ الصلاة عليه.