هذا المقال سيتناول موضوع ملحن النشيد الوطني الإماراتي. تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تقدماً ورقيًا على مستوى العالم، حيث تمكنت خلال فترة زمنية قصيرة من تحقيق إنجازات في العديد من المجالات، لتحتل مكانة بارزة بين الدول العربية. يُعتبر النشيد الوطني الإماري من أروع الأناشيد، حيث تعكس معانيه تميز هذه الدولة ونجاحها الباهر. لذا، يهدف موقع أطروحة إلى تقديم معلومات متنوعة عن النشيد الوطني الإماراتي في هذا المقال.

من هو ملحن النشيد الوطني الإماراتي

ملحن النشيد الوطني الإماراتي هو موسيقار بارز يحمل الجنسية المصرية، وقد أبتعد عن عالم الغناء لمدة تصل إلى 20 عاماً عندما قام بتلحين النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شغل منصب مستشار الأغنية الوطنية في الإذاعة بدولة الإمارات.

النشيد الوطني الإماراتي مكتوب ومسموع ومرئي

سعد عبد الوهاب

ولد الموسيقار سعد عبد الوهاب في يونيو من عام 1926، واسمه الكامل سعد حسن عبد الوهاب. حاصل على شهادة من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهو ابن أخ الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب. بدأ العمل بالإذاعة بعد تخرجه، وترك بصمة واضحة في عالم الغناء العربي.

نبذة عن حياة ملحن النشيد الوطني الإماراتي العلمية والعملية

استطاع الموسيقار سعد عبد الوهاب أن يثبت نفسه في الساحة الفنية العربية خلال فترة زمنية قصيرة، إذ بدأ مشواره الغنائي منذ صغره، بالإضافة إلى عمله كمذيع لمدة تقارب الخمس سنوات. وقد اكتشف موهبته المخرج حسين فوزي، حيث شارك في فيلم “العيش والملح”، مما أتاح له فرصة مواصلة مسيرته الفنية اللامعة وأصبح اسمه معروفًا في الوسط الفني الشرقي.

متى تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي

في عام 1971، تم إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان النشيد الوطني في ذلك الوقت عبارة عن لحن موسيقي بدون كلمات وطنية. لكن في عام 1986، كلف معالي وزير التربية والتعليم الشاعر عارف الشيخ عبدالله الحسن بكتابة كلمات تتناغم مع لحن “السلام” للموسيقار سعد عبد الوهاب، والذي تم اعتماده منذ عام 1971.

كلمات النشيد الوطني الإماراتي

نجح الشاعر عارف الشيخ عبدالله الحسن في صياغة كلمات تتناسب مع لحن “السلام”، رغم المعاناة التي واجهها في إيجاد كلمات تليق بدولة مثل الإمارات. وقد جاءت الكلمات كالتالي:

كلمات النشيد الوطني الإماراتي:

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
حصنتك باسم الله يا وطن
بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله شرور الزمان
أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص
مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمز العروبة
كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ
نفديك بالأرواح يا وطن

النشيد الوطني الإماراتي على يوتيوب

يتضمن النشيد الوطني الإماراتي قيمًا نبيلة عن دولة الإمارات، ويعتبر واحدًا من أجمل الأناشيد الوطنية على مر العصور. نقدّم لكم النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة على منصة يوتيوب:

ختمنا مقالتنا التي تناولت ملحن النشيد الوطني الإماراتي، حيث استعرضنا بعض المقتطفات من حياته الفنية والعائلية وإنجازاته، كما قمنا بعرض كلمات النشيد الوطني الإماراتي التي كتبها الشاعر عارف الشيخ عبدالله الحسن.