سنستعرض في هذا المقال موضوع النبي الذي قام إبليس بدفنه حيًا، بالإضافة إلى قصصه وسيرته الذاتية. لقد أرسل الله سبحانه وتعالى العديد من الأنبياء والرسل لهداية البشر إلى طريق الحق، ليبتعدوا عن طرق الضلال التي رسمتها يد إبليس وأعوانه. فإبليس اللعين أقسم على إغواء البشر ليقودهم إلى الشرك بالله واتباع خطوات تؤدي إلى جهنم يوم القيامة. وفي هذا المقال، سوف نتناول تفاصيل الرسول الذي تعرض لإبليس بمثل هذا الشكل القاسي، وهو نبينا شيث.

نبذة عن إبليس

إبليس هو كائن خلقه الله تعالى من نار، وقد سبق خلقه خلق آدم عليه السلام. يُعتبر أبو الشياطين وأصله يعود إلى سببا ن العابيد التي لم تُخلق من النور. يُظهر إبليس صورة من صور الملائكة في سلوكياته، إلا أنه لم يتقبل الأمر الإلهي بالسجود لآدم، مما أدى إلى طرده ولعنه من الرحمة. فقد قرر إبليس أن يتخذ من إغواء البشر هدفًا رئيسيًا له، مؤكدًا عزمًا على قادتهم إلى جهنم.

النبي الذي دفنه إبليس حيًا

النبي الذي تعرض لمثل هذا المصير هو النبي شيث عليه السلام، ابن آدم. تشير بعض الروايات إلى أن الشيطان قد قام بدفنه حيًا، ولكن يُوضح أهل العلم أن هذه الأخبار لا تستند إلى دليل من القرآن أو السنة، بل تُعتبر من الإسرائيليات التي يُفضل تجنب تصديقها أو تكذيبها. وبذا، فإنه لم يُثبت في الشريعة الإسلامية أن شيث قد دفنه إبليس حيًا في باطن الأرض.

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الأرض

شيث عليه السلام

شيث عليه السلام، ابن آدم، يُعتبر من الأنبياء الذين ورثوا الرسالة. لقد تلقى الوصايا والكتب السماوية ليكون خلفًا لأبيه بعد وفاته. وقد ورد في التوراة أن شيث وُلد عندما كان عمر آدم 235 عامًا وتوفي عن 912 عامًا. يُقال إنه كان يقيم في مكة المكرمة، مرتبطًا بالبيت العتيق، وهو من بنى الكعبة المشرّفة.

قوم النبي شيث

لم تُسجل الكثير من التفاصيل التاريخية حول شيث عليه السلام في القرآن، ولكن بعض الأحاديث النبوية تذكره. يُعتقد أن قومه يشملون إخوته وأبنائه وذرية آدم. وقد كان شيث يدعو للعدالة ويعمل على نشر رسالة التوحيد بين الناس، وسار على درب والده حتى وفاته.

من هم دهاة العرب الأربعة والقضاة الأربعة

أين دفن نبي الله شيث

تباينت آراء العلماء حول مكان دفن نبي الله شيث، حيث ذُكرت عدة فرضيات منها أنه دفن في غار أبي قبيس مع آدم وحواء، أو في وادي البقاع بلبنان، وهنالك آراء أخرى متباينة.

آيات قرآنية عن وسوسة الشيطان للأنبياء

استعرض القرآن الكريم العديد من الحالات التي تعرض فيها الأنبياء لوسوسة إبليس، ومن أبرز الآيات ما يلي:

  • {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}.
  • {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ}.
  • {إِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
  • {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}.

هل أسلم النجاشي ملك الحبشة قبل وفاته؟ وما سبب صلاة النبي عليه؟

في ختام هذا المقال، تناولنا الحديث عن النبي الذي دفنه إبليس حيًا، مؤكدين القصة الصحيحة حول هذا الموضوع، ومبينين سيرة شيث عليه السلام وأصل إبليس اللعين.