من هو اول من الف في اصول الفقه ؟ حيث يعتبر الفقه أحد أهم العلوم الشرعية التي عرفها التاريخ الإسلامي، والتي سهلت الكثير من مناحي الحياة الدينية للمسلمين، وشهد هذا العلم الكثير من الكتب والمؤلفات المهمة التي أثرت المكتبات الدينية العربية، لمعرفة التفسيرات والترابطات بين القرآن والسنة، والتاريخ الإسلامي، فيما يلي نجيب علي السؤال ونتعرف أكثر على الفقه ومؤلفه وأهميته في حياتنا.

من هو اول من الف في اصول الفقه

  • الإمام الشافعي هو اول من الف في اصول الفقه، فهو أول من كتب في هذا المجال ونشر كتابه الشهر اللي يحمل عنوان الرسالة، وكتاب مطبوع ومتداول ويتم طباعة نسخ جديدة منه إلى يومنا هذا، ولكن الفقه لم يكن وليد هذا الكتاب.
  • فقبل صدور الكتاب ضبط أبو يوسف ومحمد تلامذة الإمام أبي حنيفة، إلا أنه لا وجود لكتبهما الإن، وأيضًا كتب أبي حنيفة نفسه عددًا من الكتب في الفقه مثل كتاب الرأي لكنه لم يصل إلينا أيضًا، ولكن أول من ألف كتابًا موجودًا بالفعل في علم الفقه هو الإمام الشافعي.

علم أصول الفقه

  • هو علم يحمل في طياته القواعد والأسس اللازمة للتفقه، وهو علم تفرع من علم الأصول الدينية، وهدف هذا العلم إلي وضع قواعد التي يسير عليها المسلم للتفكر في العقيدة الإسلامية، للوصول إلى الأحكام الشرعية، ودلالات اللفظ والناسخ والمنسوخ.
  • ويبحث هذا العلم في مقاصد الشريعة، ووضع شروطًا الاجتهاد في الأحكام الإسلامية، ووضع هذا العلم علي أصول اللغة العربية والعلوم الشرعية الإسلامية وإعمال العقل.

اقرأ أيضاً: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش وما هي القصة الحقيقة له

فوائد علم أصول الفقه

بعد الإجابة على سؤال من هو اول من الف في اصول الفقه، علينا معرفة ما الفائدة من وجود هذا العلم في حياتنا، وفيما يلي عدد من فوائد العلم في حياتنا:

  • التفسير: علم أصول الفقه هو الوسيلة الأساسية لتفسير كتاب الله، وإخراج الأحكام الدينية، فلا يمكن لأحد تفسير القرآن الكريم دون النظر إلى علم أصول الفقه.
  • الدعوة: لا يمكن للمسلمين دعوة غيرهم إلي الإسلام دون تفسير القرآن لهم وتفسير الألفاظ العربية الجامدة في كتاب الله لتناسب الشرح، ليثبت المسلم أن عقيدته صالحة لكل زمان ومكان.
  • الأحكام: من خلال علم أصول الفقه يتمكن المسلم من إخراج الأحكام الشرعية الصحيحة، دون لغط أو مغالطة.
  • الإقناع: الدارس لأصول الفقه، يكون قادرًا أكثر من غيره على إقناع غير المسلمين بالنظر إلى عقيدته، بأسلوب مقنع.
  • المعرفة: سهل علم أصول الفقه معرفة ما كان يدور في بال علماء الإسلام وقت إصداره الأحكام الشرعية.
  • الفهم: جعل هذا العلم من السهل فهم الأدلة الدينية بشكل صحيح.
  • تقييم: دراسة علم الفقه تمكنك من تقييم مواقف العلماء وأحكامهم وإدراك المنطقي منهم من غيره.
  • التقرب: دراسة هذا العلم تقربك من الله عز والله، لأنه تفكر في عقيدته.

اقرأ أيضاً: هل تعلم من هو مالك نادي أستون فيلا

الإمام الشافعي

لم يسهم الإمام الشافعي فقط في أول كتاب لعلم أصول الفقه فقط ولكنه ألف أكثر من 113 كتابًا عن الفقه وتفسير القرآن والسنة وتاريخ الإٍسلام، حتى أصبح قدوة لغيره من العلماء، حتى ألف الكثير من علماء المسلمين بعدها كتبًا فقط تناقش حياة الإمام الشافعي، وحاول الكثيرون محاكاة حياته والسير علي دربه في كل شيء في محاولة للوصول لعلمه المتجاوز.
وضع الإمام الشافعي أصول علم الفقه، فأصبح للعلماء مرجع يرجعون إليه قبل الحكم علي الأمور الشرعية واللغوية، ولم يعد الأمر كما كان قبل الشافعي، وكتب بعض الأئمة عن فقه الشافعي، بأنه علم العقل، فهو العقل الذي يرجع كافة عن الأخرى عند التحير.

اقرأ أيضاً: من هو عمر خربين ومسيرتة الرياضية

وهنا نصل إلى نهاية مقالنا للإجابة عن سؤال من هو اول من الف في اصول الفقه، سردنا لحضراتكم بعض فوائد علم الفقه وإسهامات الإمام الشافعي فيها، ومعنى العلم ونشأته.