من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا، نتناول الحديث في هذا المقال بشكل مخصص لعرض إسهامات وإنجازات قامة من القامات الأدبية التي برزت في الساحة العربية لا سيما في منطقة شبه الجزيرة العربية في مجال الشعر العربي، في الحين ذاته لقد أسهم الشاعر الكبير بكر الحضرمي في إثراء الشعر العربي بما قدمه من أشعار وما طوّر به من شعر المحاورة الذي كان أول من يدخله إلى هذا العالم، لذا ننتقل خلال السطور القادمة للتعرف على من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا.

من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا

الشاعر المرحوم أبو بكر بن محمد بازعزوع كان شاعر بارز في شعر المحاورة الكبير، ذاع صيته في مختلف الأمصار من شتى بقاع شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة السعودية؛ نظراً لما تمتع به من موهبة، وللتعرف أكثر على من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا نتابع السطور التالية:

من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا

  • وُلد بكر الحضرمي في مكة المكرمة وكان يُلقب بـ (بكر الحضرمي).
  • هاجر والده من قرية العرسمة في وادي دوعن إلى الحجاز حيث عاش هناك.
  • بالإضافة إلى ذلك تزوج من العديد من النساء بمن فيهن زوجته (أم بكر)من قبيلة بني سليم، والتي تعدها أخوال بكر في منطقة (ستارة) بين مكة والمدينة واستقر في شعب عامر.

شاهد أيضاً: من هو المخرج ماجد عبدالله

شعر بكر الحضرمي

في إطار الحديث عن أحد القامات الأدبية وهو الشاعر السعودي بكر الحضرمي تجدر الإشارة بالقول أنه تميّز في شعره العربي وخصوصًا في الشعر الشعبي وشعر المحاورة، وكان أول من أدخل جنس الموَّال في شعر المحاورة، بالإضافة إلى ذلك يتمثل شعر بكر الحضرمي بالتالي:

  • يُعتبر أحد أبرز الشعراء في منطقة الخليج وله مساهمات عديدة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
  • كتب العديد من الأشعار وسجَّل المحاورات في حفلات الزواج والمناسبات العامة، مع عدد من الشعراء المشهورين مثل محمد الجبرتي وصيَّاف الحربي وحبيب العازمي ومستور العصيمي وجار الله السواط، وغيرهم.
  • اشتهر شعره بالجزالة والعمق والفكاهة والبساطة.
  • كان لديه مسيرة شعرية طويلة وتميز بروح التواضع والأخلاق الكريمة، وروحه العالية المرحة.
  • على الرغم من بلوغه سن السبعين عامًا لكن ذلك لم يمنعه من حضور المناسبات وإلقاء الشعر خاصة في مدينة ينبع.

شاهد أيضاً: من هو دوك صمد 

وفاة الشاعر بكر الحضرمي

ناضل الشاعر بكر الحضرمي من أجل الحضارم في شعره ورد على من انتقدهم بعيوبهم، بالإضافة إلى ذلك كان يتميز بلطف قلبه وسماحته وتواضعه الجم، وأسلوبه الفريد في ساحة المحاورة يختلف عن غيره من الشعراء، أما عن وفاة الشاعر بكر الحضرمي فقد وردت المعلومات التالية:

  • توفي في مكة المكرمة بسبب مشكلة صحية في الـ29 من شهر ذو القعدة 1435 هـ.
  • بعد وفاته شيّع مئات المواطنين جثمان الشاعر بكر الحضرمي إلى مثواه الأخير بمقبرة المعلاة في حضرموت، وكانت هناك حالة من الحزن الشديد بين المشيعين، ولفتت الانتباه دهشتهم لعدم حضور أي شاعر آخر من زملائه الشعراء باستثناء الشاعر محمد بن طمحي الذيابي.
  • الراحل بكر الحضرمي تميز بطيبة قلبه وسماحته وتواضعه الجم، وأسلوبه المميز في ساحة المحاورة الذي كان يختلف عن غيره من الشعراء.

شاهد أيضاً: من هو عبدالله الموسى 

نسب الشاعر بكر الحضرمي

يُذكر أن الشاعر بكر الحضرمي هو شاعر محاورة وأدبي من سكان مكة المكرمة وينتمي إلى عائلة العصيمي، ونسب الشاعر بكر الحضرمي يعود إلى حضرموت، في الحين ذاته تجدر الإشارة بالقول لقد حقق شهرة واسعة في المجال الأدبي وكان له دور هام في دخول الموال والأغاني إلى ساحة المحاورة في دولة الكويت، حيث تميز بأسلوبه الفني والإلقائي الذي استحوذ على اهتمام الجماهير.

كما عُرف بالحضرمي نسبةً إلى أصله من محافظة حضرموت، من ناحية أخرى يُذكر أن الشاعر بكر الحضرمي كتب العديد من المحاورات والأشعار، وكان من بين مواضيعها القدس، التي عبّر فيها عن حبها وتضامنه مع قضيتها، توفي الشاعر بكر الحضرمي عام 2014 مما ترك فراغاً في عالم الشعر والأدب.

شاهد أيضاً: من هو رعد الناصري 

الحضرمي وش يرجع

الحضرمي هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى حضرموت الواقعة جنوب شبه الجزيرة العربية، من ناحية أخرى إن قبيلة الحضرمي هي أحد القبائل العربية العريقة والتي تمثل جزء هام من التراث الثقافي والعربي في منطقة حضرموت التاريخية باليمن، بالإضافة إلى ذلك للتعر فأكثر على الحضرمي وش يرجع:

  • إن أصول عائلة الحضرمي ترجع إلى مدينة حضرموت التاريخية في اليمن، وتميزت قبيلة الحضرمي عبر التاريخ بنظام اجتماعي متميز وثقافة لغوية فريدة من نوعها.
  • من ناحية أخرى إن عائلة الحضرمي هي واحدة من العائلات العربية البارزة والتي تمتلك تاريخ طويل ويعتبرون جزء هام من المجتمع اليمني والخليج العربي بشكل عام.
  • في الحين ذاته إن نسب عائلة الحضرمي يعود إلى ن قبيلة الحضرمي وهم أحفاد قحطان بن هود عليه السلام، وهود نبيهم.
  • وتتمثل أصول الحضرمي في مدينة حضرموت التاريخية في اليمن.

شاهد أيضاً: من هو ايهاب العوني 

خلاصة الحديث عن من هو بكر الحضرمي ويكيبيديا، نستنتج أن الشاعر بكر الحضرمي أحد الشعراء الذين تركوا إرث عظيم جداً في مجال الشعر العربي لا سيما شعر المحاورة الأمر الذي جعل العديد من المهتمين بالشعر يبحث عن السيرة الذاتية الخاصة به.