السيدة زينب، ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد تزوجت قبل أن تنزل الوحي على النبي. كان زوجها آنذاك غير مسلم، لكنه اعتنق الإسلام لاحقًا. للحديث عن زوج السيدة زينب الذي لم يفارقها أبدًا، سنستعرض في هذه المقالة جوانب مختلفة عن حياته ومعلومات مهمة تتعلق به.

من هو زوج زينب ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

زوج السيدة زينب رضي الله عنها هو أبو العاص بن الربيع، الذي ينتمي إلى قبيلة قريش. أما نسبه فهو: أبو العاص القاسم بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، العبشمي القرشي الكناني.

حياة أبو العاص بن الربيع

تزوج أبو العاص بن الربيع من السيدة زينب رضي الله عنها قبل نزول الوحي. وعندما بدأ الوحي بالنزول، طلق أبو لهب ابنته رقية، التي كانت زوجته قبل الدخول، ليتزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه. وقد حاول أبو لهب الضغط على أبو العاص لطرد زينب، لكنه تمسك بها بشدة، رافضًا فكرة تفريقهما، حيث قال: “لا والله، إذاً لا أفارق صاحبتي، وما أحب أن لي بامرأتي امرأة من قريش”.

كما كان أبو العاص من كبار التجار في قريش. وعندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم، أعاد لأبو العاص زوجته السيدة زينب بعد مرور ست سنوات على زواجهما.

فداء زينب لأبي العاص

خلال غزوة بدر، تم أسْر أبو العاص رضي الله عنه، وبعدها قامت السيدة زينب بتقديم مالها وقلادة كانت قد حصلت عليها من السيدة خديجة رضي الله عنها، كفدية له. حينما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم القلادة، أدرك على الفور نية زينب في فداء زوجها. وقد استشار النبي أصحابه في الأمر، واتفق الجميع على ردّه إليها، ولكنه اشترط أن تأتي إليه ابنته زينب دون تأخير، وهو ما حدث بالفعل.

إسلام أبو العاص بن الربيع

أسلم أبو العاص بن الربيع، وذلك قبل صلح الحديبية بخمسة أشهر، أي في ربيع الثاني من السنة السادسة للهجرة. بعد فترة من الفراق، عاد إلى مكة، وفي طريق عودته من التجارة تعرضت قافلته للاحتجاز من قبل سرية من سرايا النبي. لجأ عند زينب التي وفرت له الحماية. وفي صباح أحد الأيام، خرج النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة وعندما بدأ بالتكبير، صرخت زينب: “أيها الناس، أنا زينب بنت محمد، وقد أجرت أبا العاص فأجيروه”. وعقب انتهاء الصلاة، أوضح النبي لابنته أنها لا تحل له.

بعد ذلك، توجه أبو العاص إلى قريش ليعلن إسلامه، مع الحفاظ على حقوقهم التي كان قد أوفاها. قال لهم: “ما وإني قد وفيت لكم حقوقكم، فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله… والله، ما منعني من الإسلام عند محمد في المدينة إلا خوفي أن تظنوا أني إنما أردت أن آكل أموالكم… فلما أداها الله إليكم، وفُرغت ذمتي منها أسلمت.”

على الرغم من عدم إسلام أبو العاص في البداية، إلا أنه اعتنق الإسلام لاحقًا بعد جهاد كبير منه، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول إسلام أبو العاص وزوجته السيدة زينب من خلال هذه المقالة.