من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق، في الساعات القليلة لقد تصدر اسم رئيس المخابرات العامة في دولة العراق محركات البحث، وذلك قد جاء لكثرة الإشاعات التي قد خرجت عنه، كما وقد جاء ضمن الأخبار التي تفيد بأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، كما أن هذه الأخبار قد أحدث ضجة كبيرة في الشارع العراقي وبعض الدول العربية المجاورة والعالمية، لذلك فقد زادت التساؤلات حول فاضل البراك وحياته الشخصية، ومن خلال مقالنا الاتي سنوضح لكم من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق.

من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق، ويجدر بالإشارة على أن فاضل البراك كاتب وباحث رئيس سابق لدى جهاز المخابرات العامة في جمهورية العراق:

من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق

  • حيث أنه قد ولد في عام 1942 بالتحديد في تكريت في المملكة العراقية، ويجدر بالإشارة على أنه قد التحق بالكلية العسكرية عام 1962م دورة 41 وعضو في التنظيم العسكري للحزب في الكلية العسكرية.
  • كما وقد قام عبد السلام عارف بالسيطرة على الحكم في الثامن عشر من شهر تشرين عام 1963م، وقد أحال تلك الدورة إلى وظائف مدنية كونها تضم بعثيين عام 1966.
  • وقد ورد عن فاضل في حوار مع مجلة ألف ياء إن مرة مرة تتقابل فيها مع صدام حسين كانت عام 1966م، وحينها قد كان البراك برتبة ملازم أول في مقر مدرسة م أ ك في الرشيد العسكري.
  • كما أن له دور دور في نجاح الثورة فقد عمل ضابط أمن القصر الجمهوري، وقد كشف البراك محاولة انقلاب عرفت بمؤامرة داود عبد السلام الدركزلي بالتحديد في عام 1969م بعدها نقل ليكون مرافقاً للرئيس البكر.
  • ويجدر بالإشارة على أن حياته مليئة بالإنجازات والنجاحات المختلفة التي حققها.

شاهد أيضا: من هو مصطفى زغبة ويكيبيديا وأبرز الأندية التي لعب فيها

الدور الإقليمي لفاضل البراك

وفي سياق الحديث حول من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق، فيجدر بالإشارة على أن فاضل البراك قد كان له دور إقليمي كبير، حيث أنه قد كشف العديد من الملفات الإقليمية والتي كشف بعضها وما يزال بعضها غير معروف، وفيما يلي سنتعرف على بعض المعلومات حول دوره كالاتي:

  • مما لا شك فيه على أن محمد حسنين هيكل قد ذكر أن البراك قد اجتمع في مدريد مع روبرت غيتش، وذلك بالتحديد عندما أغرى العراق لضرب الثورة الإيرانية، وتم وعد العراق بإعطائه الكويت وأكد سكرتير الرئيس عبد الجبار محسن هذه المعلومة، وقد عرف الاجتماع بمؤتمر مدريد السري، وعام 1990 قبل احتلال الكويت زار البراك لندن والولايات المتحدة.
  • كما أن موقف البراك من الحرب مع إيران يقول أنه قد كان بإمكاننا أن نتلافى الحرب، وأن نصل للاتفاق السلمي مع إيران، لكن القيادة كانت اتخذت قرار الحرب، حيث أن البراك قد كٌلف بإعادة العلاقات مع ليبيا ونجح بإعادتها وتحييد الرئيس القذافي عن إيران بعد سنوات من دعم ليبا لإيران.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد تمكن خلال  الحرب الأهلية اللبنانية أن يكون للعراق دور هناك وكانت له علاقه سمير جعجع والرئيس أمين الجميل، وذلك بالتحديد أثناء مواجهتهما للنفوذ الإيراني والسوري.
  • كذلك أيضاً فقد كانت له علاقة وثيقة القيادة الفلسطينية مع الرئيس محمود عرفات وأبو إياد، وذلك بالإضافة إلى علاقاته مع رؤساء أجهزة مخابرات عربية ودولية.

ما سبب اعدم صدام حسين مدير مخابرته فاضل البراك

وبعدما وضحنا لكم من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق، فالكثير من الشائعات التي انتشرت عن رئيس جهاز المخابرات العامة لدولة العراق فاضل البراك وحول كيفية وفاته، ويجدر بالإشارة على أنه بعض الأخبار التي انتشرت تقول على أن الرئيس صدام حسين قد أمر بإعدام مدير مخابراته فاضل البراك، وقد حاول الجميع جاهدين لمعرفة سبب إعدام صدام حسين لفاضل البراك.

ويجدر بالإشارة على أن بعض المصادر المقربة قد قالت على أن السبب في ذلك علاقة فاضل البراك وصباح ببعضها، وأنه قام بتسريب معلومات لها أهمية كبيرة تضر بالأمن القومي العراقي لأحد الدول الأجنبية المعادية لدولة العراق.

أبرز مؤلفات فاضل البراك

مما لا شك فيه على أن الرئيس الأسبق للمخابرات العامة العراقية قد قام بزمن الرئيس صدام حسين، بتأليف العديد من الكتب السياسية، والجدير بالذكر على أن الكتب قد جمعت بين كافة خبرات ومعرفته، وذلك بالتحديد عبر مسيرته الحياتية والعملية الطويلة، ومن خلال الاتي سنتعرف على أبرز مؤلفات فاضل البراك، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • إستراتيجية الأمن القومي آراء وأفكار.
  • المدارس اليهودية والإيرانية في العراق دراسة ومقارنة.
  • إستراتيجية الأمن الداخلي.
  • دور الجيش العراقي في حكومة الدفاع الوطني والحرب مع بريطانيا 1941.
  • تحالفات الأضداد.
  • مصطفى البارزاني الأسطورة والحقيقة.

شاهد أيضا: من هو محمد جودار أمين عام حزب الاتحاد الدستوري ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

وبعدما وضعنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول حقيقة اعدام صدام حسين لفاضل البراك، وبذلك فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي من خلاله قد تعرفنا من هو فاضل البراك مدير الاستخبارات العراقي الأسبق.