من هو مخترع جائزة نوبل، وهي الجائزة الأكثر قيمة وشهرة في العالم، ووهناك العديد من الشروط الخاصة بالتقديم على الجائزة، كما لا يستطيع الأشخاص نفسهم الترشيح لها إلا من خلال التواصل مع أشخاص أو مؤسسات لها القدرة على ذلك ومتوفية لكافة شروط ترشيح الجائزة، وينال الأشخاص هذه الجائزة نظرًا لاختراعاتهم المؤثرة في العالم، في حفل توزيع كبير يقام دخل قاعة ستوكهولم للاحتفالات Konserthuset، وفي هذه المقالة سنتعرف على من هو مخترع جائزة نوبل.

من هو مخترع جائزة نوبل

مخترع جائزة نوبل هو ألفريد نوبل، وهو مخترع الديناميت، ومولود في الحادي والعشرين من أكتوبر عام 1833، في السويد وتحديداً في ستوكهولم، وكانت عائلة نوبل من عائلة فقيرة تسمى نوبل، وتعيش في قرية شمال ستوكهولم منذ القرن السابع عشر.

  • مخترع جائزة نوبل، هو ألفريد نوبل، الذي كان له ثمانية أشقاء، المرتبة الرابعة بينهم، وكان نوبل يعاني من المرض معظم الوقت، لكنه كان طفلاً نشيطًا وحيويًا، وكان يتمتع بمهارات مهندس ومخترع.
  • استطاع الأب القيام بعمل مربح في السويد، وعندما كان نوبل في الرابعة من عمره، انتقل والده إلى سانت بطرسبرغ في روسيا، حيث عمل في عمل المتفجرات، وأصبحت عائلة نوبل ثرية.
  • لذلك أرسل والديه للتعلم من مدرسين خاصين في روسيا، وتعلم الكيمياء بسرعة كبيرة وتعلم الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية، لذلك كان يجيدها.

شاهد أيضا: متى اليوم العالمي للعمل الخيري 2024 وأهدافه وفعالياته

معلومات عن جائزة نوبل

جائزة نوبل هي أغلى وأشهر جائزة في العالم، وهي ليست جائزة واحدة، بل خمس أو ست جوائز، وهي جائزة نوبل في الفيزياء، وجائزة نوبل في الكيمياء، وجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء (علم وظائف الأعضاء) أو الطب، وجائزة نوبل في الأدب، بالإضافة إلى جائزة نوبل للسلام.

  • وهناك أيضًا جائزة أخرى يتم الإعلان عنها كل عام بالتزامن مع الإعلان عن جائزة نوبل وهي جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية والتي أنشأها بنك السويد عام 1968 وتم منحها لأول مرة عام 1969.
  •  وبشكل عام، كان أول من حصل على جائزة نوبل عام 1901م، بمناسبة الذكرى الخامسة لوفاة ألفريد نوبل.

أول عربي حصل على جائزة نوبل

مُنحت جائزة نوبل لأول مرة في عام 1901م، وذلك في الذكرى الخامسة لوفاة ألفريد نوبل، ومن ثم تم منح العديد من الأشخاص هذه الجائزة، ويُعتبر الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات أول عربي حصل عليها.

  • يُعتقد أن الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات هو أول عربي يفوز بجائزة نوبل.
  • وذلك، عقب انتهاء حرب أكتوبر التي اندلعت بين مصر وإسرائيل حيث اتخذ السادات خطوة كبيرة نحو السلام بزيارته إلى البرلمان الإسرائيلي بخطة معاهدة بشأن السلام.
  • وفي عام 1978 وقع محمد السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن على اتفاقيات كامب ديفيد التي أنهت الاحتلال الإسرائيلي وتدخلاته في شبه جزيرة سيناء.
  • وفي نفس العام حصل كلاهما على جائزة نوبل للسلام.

شاهد أيضا: اسماء روايات عربية 2024 مشهورة وجميلة وممتعة للقراءة

كيفية الترشيح والاختيار لجائزة نوبل

على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، يمكن لأي شخص تقريبًا التقدم للحصول على ترشيح لجائزة نوبل من الآخرين دون الحاجة إلى دعوة مسبقة، إلا أنه للحصول على هذه الجائزة، يجب تطبيق جميع الشروط المرتبطة بالترشيح للجائزة.

  • أيضًا لن تكون قادرًا على ترشيح نفسك، ولكنك ستحتاج إلى التواصل مع أشخاص أو كيانات أخرى لديها القدرة على القيام بذلك وتلبية الشروط اللازمة لترشيحك للحصول على الجائزة.
  • وتجدر الإشارة إلى أن اختيار الفائزين بجائزة نوبل تقرره في النهاية لجنة نوبل النرويجية التي تتكون من 5 أعضاء يتم اختيارهم.
  • وذلك، من قبل البرلمان النرويجي، وعادة ما تُمنح جائزة نوبل للسلام في أوسلو، عاصمة النرويج، بينما تُمنح جوائز نوبل الأخرى في ستوكهولم، عاصمة السويد.

حفل توزيع جائزة نوبل

بعد أن تعرفنا على من هو مخترع جائزة نوبل، سنتحدث في هذه الفقرة على حفل توزيع جائزة نوبل، حيث في كل عام، يشهد العالم حفل توزيع جائزة نوبل داخل قاعة كونسيرثوسيت في ستوكهولم منذ عام 1926.

  • حفل توزيع جوائز نوبل أصبح الآن مناسبة عريقة ذات بروتوكولات مبهجة، والتي تشمل وضع العديد من الورود والقصاصات من القماش القديم خاصة من مدينة سانريمو الإيطالية، على النحو الذي أوصى به ألفريد نوبل منذ أكثر من مائة عام
  • وتأتي الأوركسترا الملكية الفيلهارمونية إلى ستوكهولم لعزف الموسيقى خلال الحفل.
  • ويحضر الحفل الأعضاء الأكاديمية السويدية ومرشحي جائزة نوبل، وكثيرًا ما يمنح منظمو الحفل الفائزين بميدالية نوبل وشهادة شخصية موقعة من ملك السويد “الملك كارل السادس عشر غوستاف”.
  • كما يتم بث أحداث توزيع جائزة نوبل على الهواء مباشرة على العديد من القنوات الفضائية حول العالم، ويشاهد هذا الحفل ملايين الأشخاص كل عام.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن جائزة نوبل

وصلنا لختام هذه المقالة، التي فيها تعرفنا على من هو مخترع جائزة نوبل، كذلك قدمنا لكم معلومات عن هذه الشخصية، كما تطرقنا للحديث عن جائزة نوبل وكيفية الترشيح والاختيار لهذه الجائزة.