من هو موحد المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أهم دول الخليج العربي، كما أنها من أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، وتمتاز المملكة العربية السعودية بالتعداد السكاني الكبير مقارنة بغيرها من دول الخليج العربي، وقد شهدت السعودية التاريخ العظيم والمشرف منذ تأسيسها على يد الملك والمؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، لذلك يتساءل الكثيرون حول من هو موحد المملكة العربية السعودية.

معلومات حول المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من دول شبه الجزيرة العربية، وتمتاز بالكثافة السكانية الكبيرة، كما أنها من الاماكن المهمة لجميع المسلمين لاحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة وخاصة الكعبة، وفيما يلي معلومات حول المملكة العربية السعودية:

من هو موحد المملكة العربية السعودية

  • تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي لقارة آسيا.
  • وتعتبر أكبر دول الخليج العربي وأكبر دول العالم العربي من حيث المساحة حيث تصل مساحتها إلى 2,149,690كم2.
  •  تشترك السعودية في حدودها مع ثماني دول، وهي: دولة الكويت ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان بالإضافة إلى الجمهورية اليمنية والجمهورية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، يحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية أيضاً.

شاهد أيضاً: الرمز الترويجي للخطوط السعودية اليوم الوطني 93

من هو موحد المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية التاريخ العظيم والمشرف، حيث برزت الكثير من المناسبات الوطنية التي تذكر أبنائها بتاريخهم وماضيهم والأحداث التي شهدتها أرض المملكة، وفيما يلي سنعرف من هو موحد المملكة العربية السعودية:

من هو موحد المملكة العربية السعودية

  • لقد تم توحيد المملكة العربية السعودية من قبل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • حيث عمل الملك عبد العزيز على توحيد مملكتي نجد والحجاز يوم الجمعة 23/جمادى الأول/1351 الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/1932م.
  • حيث حصل ذلك بعد العديد من المعارك التي خاضها لاستعادة مدينة الرياض ومدينة الإحساء وغيرها من مدن المملكة من الدولة العثمانية.

شاهد أيضاً: متى اليوم الوطني السعودي 1445 العد التنازلي

المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

يعتبر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة، والتي عرفت باسم المملكة العربية السعودية، كما يعتبر الملك عبد العزيز موحد مملكتي نجد والحجاز، وفيما يلي سنتعرف على المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود:

  • ولد الملك عبد العزيز في قصر الإمارة داخل مدينة الرّياض خلال شهر ذي الحجّة من عام 1297هـ الموافق لشهر ديسمبر من عام 1880م.
  • وهو عبد العزيز بن عبد الرّحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمّد بن سعود بن محمّد بن مقرن الذي ينتسب إلى بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعميّ بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان، وأمّه سارة بنت أحمد بن محمّد السّديري.

شاهد أيضاً: لبس اليوم الوطني السعودي 93

توحيد المملكة العربية السعودية

لقد شهدت المملكة العربية السعودية الكثير من الأحداث البطولية التي قادها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى أن وصلت إلى ما هي عليه في الوقت الحالي، حيث مرت المملكة بالكثير من المعارك إلى أن تم توحيدها، وفيما يلي سنعرف كيف تم توحيد المملكة العربية السعودية:

  • استقر الملك عبد العزيز مع عائلته في دولة الكويت منذ عام 1310هـ الموافق لعام 1892م وحتى أذن له والده بالذهاب إلى مدينة الرياض لغزو ابن الرشيد عام 1319هـ الموافق لعام 1901م.
  • تمكن الملك عبد العزيز من استعادة مدينة الرياض في عام 1319هـ الموافق لعام 1902م.
  • حيث تمت مبايعة الملك عبد العزيز أميراً على الرياض في العام ذاته.
  • استمر الملك عبد العزيز في خوض المزيد من المعارك لتوحيد نجد والحجاز في مملكته، ومنها معركة البكرية ومعركة الشنانة بالإضافة إلى معركة روضة مهنا التي تم فيها قتل فيها ابن الرشيد.
  • ولم يزل الملك عبد العزيز يضم المزيد من المناطق في مملكته حتى تمكن من توحيدها بالكامل عام 1932م وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: اسئلة مسابقات عن اليوم الوطني السعودي 93

مدة حكم الملك عبد العزيز آل سعود

لقد استمر حكم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها وحتى وفاته وانتقاله إلى رحمة ربه يوم الإثنين 3/ربيع الأول/1373هـ الموافق لتاريخ 9/نوفمبر/1953م، وبالتالي فإن فترة حكمه استمرت ما يقارب إحدى وعشرين سنة، بعد ذلك تولى حكم المملكة الملك سعود الذي استمر حكمه حتى تم إعفاؤه من منصبه بسبب مرضه، وبقي حكم المملكة في أبناء الملك عبد العزيز حتى يومنا هذا.

شاهد أيضاً: متى تاريخ اليوم الوطني السعودي 2024

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

لقد حقق الملك والمؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الكثير من الإنجازات خلال توليه حكم المملكة العربية السعودية، فهو من له الفضل في وصول المملكة إلى ما هي عليه الآن، وهو موحد محافظاتها المختلفة على كلمة واحدة، وفيما يلي سنعرف اهم إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود:

  • قام الملك عبد العزيز بتأسيس وزارة التجارة عام 1930م، وهي أول وزارة في المملكة العربية السعودية.
  • سعى الملك عبد العزيز لاكتشاف البترول في المملكة، وتم تصدير أول شحنة بترول من السعودية في عهده.
  • عمل الملك عبد العزيز آل سعود على تأسيس مديرية الحج العامة في المملكة.
  • حرص الملك عبد العزيز على إنشاء السكة الحديدية التي تربط مدينة الدمام بمدينة الرياض.

شاهد أيضاً: رابط حجز تذاكر عرض ثروة وطن اليوم الوطني السعودي 93

من هو موحد المملكة العربية السعودية، وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على أهم دول الخليج العربي والتي هي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى معرفة من هو موحد هذه الدولة العظيمة وأهم إنجازاته وأهم المعلومات الشخصية الخاصة به.