من هي مجموعة السبع سؤال قد يتبادر إلى الذهن عند سماعك لهذا المصطلح، سواء في نشرات الأخبار أو البرامج الحوارية أو حتى عند قراءتك للصحيفة، في هذا المقال ستعرف من هي مجموعة السبع ومتى تأسست ومن هم أعضاء تلك المجموعة، ولماذا دولة الصين ليست منها، أيضًا سنتعرف على أهداف تلك المجموعة ولماذا رغب دونالد ترامب بضم روسيا للمجموعة.

من هي مجموعة السبع

مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى هي منظمة تتكون من تجمع أكبر سبع اقتصادات على مستوى العالم، وتضم كندا، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان. ونستعرض في التالي كيف بدأت تلك المجموعة وما هي أهدافها:

  • في عام 1975 اجتمعت 6 دول لمناقشة الأفكار والحلول حول التغير المناخي، وشؤون التبادل التجاري والأمن وحلول أزمات الاقتصاد العالمي، ثم انضمت كندا في العام التالي، وتتولى كل دولة رئاسة المجموعة لعام كامل بالتبادل مع باقي الدول.
  • تكون الدولة رئيسة المجموعة مضيفة للقمة السنوية للمجموعة وتشهد المدينة مقر القمة مظاهرات يقوم بها العديد من المنظمات والنشطاء، وغالبا ما يحضر القمة مسؤولون من دول أخرى ومندوبون عن منظمات دولية.
  • احتلت الأزمة المالية العالمية ومكافحة الإرهاب ومواجهة التغير المناخي النصيب الأكبر من جدول مناقشات مجموعة السبع، كما أن من المنظمات المشابهة مجموعة الثمانية وهي دول مجموعة السبع بالإضافة إلى روسيا، ومجموعة العشرين والتي تضم الحكومات ومحافظي البنوك المركزية في 19 دولة بالإضافة للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: أسماء حكام الإمارات السبع

لماذا الصين ليست ضمن مجموعة السبع

من الانتقادات التي توجه إلى منظمة مجموعة السبع هي أنها لا تمثل الدول الأقوى اقتصادياً بشكل كامل حيث كانت تمثل نحو 65 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2000، بينما تمثل الآن 45 في المئة فقط، ومن الدول المقترحة للانضمام الهند والبرازيل والصين، ومن مبررات عدم ضم الصين ما يلي:

  • تعتبر الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، كما أنها الأكثر في عدد السكان، ولكن الصين لم تنضم لمجموعة السبع رغم كونها عضو في مجموعة العشرين بسبب أن نصيب الفرد في ثروة البلاد أقل من باقي الدول في المجموعة، لذلك لا يتم اعتبارها ضمن الدول المتقدمة اقتصادياً.

ما هو موقف روسيا من مجموعة السبع

في مارس 2014 انحلت مجموعة الثمانية بسبب تعليق عضوية روسيا إثر ضمها لشبه جزيرة القرم، ونستعرض تالياً وضع روسيا مع مجموعة السبع:

  • انضمت روسيا عام 1998 وعرفت المجموعة حينها باسم مجموعة الثمانية، وعام 2017 أعلنت روسيا أنها ستترك المجموعة نهائياً وذلك بعد أن عُلقت عضويتها، وفي عام 2018 في كندا اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أهمية عودة روسيا إلى المجموعة بسبب أهميتها في مفاوضات سوريا، وإيران، وكوريا الشمالية.

اقرأ أيضاً: الاسم الليث لمؤسس شركة ديزني و أهم المعلومات عن والت ديزني

ما هي التحديات التي تواجه مجموعة السبع

تواجه المجموعة العديد من الانتقادات بسبب أن أداءها لا يتلاءم مع الأوضاع الدولية، وفيما يلي نوضح بعض تلك الانتقادات والخلافات التي طالت مجموعة السبع:

  • أثناء القمة الحادية والأربعين عام 2015، شهدت القمة مظاهرات حاشدة قادتها مجموعة بعنوان “أوقفوا مجموعة السبع” حيث استطاع 300 متظاهر من أصل 7500 الوصول إلى موقع القمة رغم الاستعدادات الأمنية، وقد قام بتأمين تلك القمة 20000 شرطي.
  • بالإضافة للخلاف حول أهمية روسيا لمجموعة السبع، ساد خلاف بين أعضاء المجموعة ودونالد ترامب بسبب الضرائب على الواردات ومكافحة تغير المناخ، كما ساد التوتر بين أعضاء المجموعة بسبب زيادة التوترات مع إيران والحرب التجارية مع الصين.
  • كما تم توجيه الانتقادات للمجموعة بسبب المساعدات التي وجهت للبرازيل عام 2019 إثر حرائق الغابات بسبب أنها لم تتناسب مع حجم المشكلة، وقد هدد الرئيس الفرنسي ماكرون بتعطيل اتفاقية تجارية تدعم المجال الزراعي بين البرازيل والاتحاد الأوروبي بحجة مساهمتها في التصحر في البرازيل.
  • مجموعة السبع تواجه بعض الانتقادات بسبب خلوها من بعض الاقتصادات سريعة النمو مثل الهند والبرازيل كما أنها لا تضم أي دولة من نصف الكرة الجنوبي أو أفريقيا أو أمريكا اللاتينية.

اقرأ أيضاً: من هي زوجة تركي آل الشيخ 1445

نرجو إنك قد عثرت في المقال على إجابات بعض الأسئلة عن من هي مجموعة السبع، وما هي طبيعة أهدافها، بالإضافة لأهم الأحداث التي طالتها، والانتقادات التي وجهت إليها.