من هي نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الازهر الجديدة، ولقد ذاع اسمها خلال الساعات الأخيرة على مواقع الانترنت المختلفة في مصر، بعد أن قرر الإمام أكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر تعيينها في منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، وتحظى الصعيدي بسيرة ذاتية ذاخرة بالكثير من الإنجازات في حياتها، ومن هذا السياق نسلط الضوء في مقالنا على هذه الشخصية البارزة، وسنتعرف على من هي نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الازهر الجديدة.

تعيين عميدة العلوم الإسلامية مستشارة لشيخ الأزهر لشئون الوافدين

في سابقة تاريخية، أعلن الدكتور أحمد الطيب، الامام الأكبر وشيخ الأزهر الشريف تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة لشيخ الأزهر، وجاء نص القرار على النحو التالي:

من هي نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الازهر الجديدة

بعد الاطلاع على القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها والقوانين المعدلة له ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 المشار إليه، وعلى القانون رقم 81 لسنة 2016 بشأن الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017، قرر:

المادة الأولى: ندب الدكتورة نهلة صبري قطب الصعيدي، عميدة كلية العلوم الإسلامية للوافدين، للقيام بعمل مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، إلى جانب عملها رئيسا لمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين.

المادة الثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار.

شاهد أيضا: من أقوال الشيخ محمد متولي الشعراوي

من هي الدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الأزهر الجديدة

في سابقة تاريخية لأول مرة في مصر، أعلن شيخ الأزهر، أحمد الطيب، تعيين نهلة الصعيدي مستشارة لشيخ الأزهر، وتُعتبر الصعيدي واحدة من الشخصيات النسائية البارزة في مصر، ولها تاريخ حافل من الاسهامات والإنجازات، وفي التالي نتعرف على أهم المعلومات عنها:

  • نهلة الصعيدي تحمل الجنسية المصرية، وهي مولودة في الجزائر وأمضيت 4 سنوات من عمرها قبل أن تذهب وتستقر مع اسرتها في مصر.
  • وكان والدها مبعوثًا لنشر الإسلام في الجزائر عندما كانت صغيرة، كما أنه شغل منصب رئيس برنامج الدولي لإعداد المعلمين غير الناطقين باللغة العربية، وحاصل على جائزة التميز الحكومي 2024.
  • انضمت الدكتورة نهلة الصعيدي لاستكمال دراستها الجامعية في جامعة الأزهر عام 1996.
  • ولقد حصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية.
  • ثم استكملت دراستها، وحصلت على الماجستير في البلاغة والنقد 2001 والدكتوراه في نفس التخصص 2004.
  • ولقد تدرجت على مدار السنوات السابقة في العديد من الوظائف، من معيد إلى مدرس إلى أستاذ، ثم أستاذ مساعد، إلى أستاذ دكتور.
  • كانت تشغل منصب عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين قبل أن تشغل منصبها الأخير.

الدكتورة نهلة الصعيدي السيرة الذاتية

تخرجت الدكتورة نهلة السعيدي من جامعة الأزهر عام 1996 بتقدير ممتاز في اللغة العربية، وحصلت على ماجستير في البلاغة والنقد عام 2001، ودكتوراه في نفس التخصص عام 2004، وفي التالي نقدم لكم الدكتورة الصعيدي السيرة الذاتية:

  • تخرجت من كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، من معيدة إلى مساعدة أستاذ، ومن معلمة إلى أستاذ مساعد، ثم أستاذة في الطب.
  • شاركت في العديد من المؤتمرات والمنتديات العلمية الدولية بأوراق بحثية مختلفة وناقشت العديد من الأطروحات العلمية.
  • ترأست الصعيدي مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين واستطاعت تحقيق العديد من الإنجازات في فترة وجيزة.
  • حيث أجرى المركز دورات تدريبية للمعلمين ودورات تعليمية للطلاب، ونظم رحلات للطلاب الدوليين. في مختلف محافظات المحروسة ومنها: أسوان والفيوم.
  • في يناير 2019، تم تعيين الدكتورة نهلة السعيدي وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة عميدًا لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر خلفًا للدكتور عبد المنعم فؤاد.
  • اقترحت إنشاء مرحلتي رياض أطفال ومراحل ابتدائية للطلاب الدوليين في معهد البعوث الإسلامية.
  • كذلك علاج الطلاب الأجانب في الأزهر مجانًا، ووافق المجلس الأعلى للأزهر على الاقتراحين.

شاهد أيضا: من هي مروة حماد زوجة خالد مقداد الثانية وكم عمرها وديانتها

مؤلفات نهلة الصعيدي

لدى الدكتورة نهلة الصعيدي العديد من المؤلفات التي نالت شهرة واسعة، والتي منها أضواء البيان، أساس البديع، الأزهر في ماضيه وحاضره، ومن الجدير بالذكر، تحتفي جمهورية مصر العربية بهذا الحدث التاريخي غير مسبوق وهو تعيين امرأة مستشارة لشيخ الأزهر، لأول مرة في تاريخها، وهذا بدل على المكانة المرموقة التي وصلت لها المرأة المصرية، وإنها تتقلد المناصب المختلفة مثلها مثل الرجل.

الدكتورة نهلة الصعيدي السيرة المهنية

أعلن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، ويُعتبر اعتلاء هذا المنصب في الازهر سابقة تاريخية في مصر، حيث لأول مرة يتم تعيين امرأة في منصب مستشار الأزهر، إذا كانت هذه المناصب في السابق تقتصر على الرجال فقط.

  • هذا وقبل أن تشغل الدكتورة نهلة الصعيدي منصبها الحالي، كانت تشغل منصب عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة.
  • كذلك، ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين.
  • وفي حديث قالت الصعيدي: “هذا القرار من فضل الله علينا أن نوضع في تلك المسؤولية ونحظى بثقة الإمام الأكبر ونتولى هذا المنصب الذي يتعلق بنشر الدين واللغة العربية وتحملنا عبئًا ثقيلًا وندعو الله أن نكون على قدر تلك المسؤولية”.
  • وقالت الصعيدي: “أي منصب يحمل صاحبه تبعات كثيرة للغاية لأن هدفنا في النهاية التنمية والبناء والعمران وهذا لن يتحقق دون عمل مخلص واستشعار للمسؤولية”.

شاهد أيضا: من هي هند رشاد ويكيبيديا ومن هي والدتها وأهم انجازاتها

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم أبرز المعلومات عن من هي نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الازهر الجديدة، كما وضحنا لكم سيرته الذاتية والمهنية وأهم مؤلفاتها.