من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، والتي تعد إحدى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن ومن السابقين إلى الإسلام، والجدير بالذكر على أن أم سلمة قد تزوجت من أبي سلمة في بداية شبابها وقد أنجبت منه 4 أطفال لكنه توفي بعد معركة أحد وتركها مع أولادها، وتقدم لها بعض الصحابة لطلب الزواج منها، حيث أنه قد رافقت زوجها في العديد من الغزوات المختلفة، ومن خلال مقالنا الاتي سنتعرف على من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها.

من هي ام سلمة رضي الله عنها ويكيبيديا

وقبل الحديث حول من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، بالتالي أم سلمة رضي الله عنها هي هند بنت أبي أمية المخزومية تزوجت من أبي سلمة بن عبد الأسد، ويجدر بالإشارة على أنه قد أنجبت منه أربعة أطفال ومن بينهم سلمة بن أبي سلمة وعمر بن أبي سلمة، حيث أنه قد هاجرت فيما بعد مع زوجها أبي سلمة إلى الحبشة وذلك في الهجرة الأولى.

من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها

ويجدر بالإشارة على أنه بعدما توفي زوجها قد بطلب الزواج من أم سلمة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وأصبحت بعد ذلك من الصحابيات وأمهات المؤمنين وقد تربى أبناؤها في بيت النبي، ومن خلال الفقرة التالية سنتعرف على من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها.

شاهد أيضا: الصحابي الجليل الذي هاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم هو و اهم المعلومات عنه

من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها

هناك بعض الأسئلة التي جاءت حول من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، ويجدر بالإشارة على أن عمر بن الخطاب هو ولي زواج أم سلمة رضي الله عنها، فقد ولدت أم سلمة في مكة المكرمة بالتحديد في سنة 28 قبل الميلاد، ونشأت في بيت والدها أبي أمية الذي كان من سادات قريش، والجدير بالذكر على أنه قد تزوجت ابن عمها أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي.

من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها

وأمها هي عاتكة بنت عامر بن ربيعة بن مالك بن جذيمة بن علقمة الطعان بن فراس بن غنم بن مالك بن كنانة، واخواتها هم المهاجر بن أبي أمية وعبدالله بن أبي أمية وزهير بن أبي أمية، كذلك أيضا هشام بن أبي أمية وأبو عبيدة بن أبي أمية، ومسعود بن أبي أمية وربيعة بن أبي أمية، وقريبة الكبرى ابنة أبي أمية وقريبة الصغرى بنت أبي أمية، وقد كان الصحاب عمار بن ياسر أخوها من الرضاعة.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الذي اقترح جمع القران

ام سلمة رضي الله عنها السيرة الذاتية

وفي سياق الحديث حول من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، فمن خلال النقاط الاتية سنضع لكم بعض المعلومات الشخصية التي وردت عن ام سلمة رضي الله عنها على النحو الاتي:

  • الاسم: هند بنت أبي أمية المخزومية.
  • الكنية: أم سلمة.
  • تاريخ الميلاد: ولدت في عام 28 قبل الهجرة.
  • محل الميلاد: مكة، شبه الجزيرة العربية.
  • تاريخ الوفاة: توفيت ما بين عام 57 هجريًا وعام 61 هجريًا.
  • اسم الزوج الأول: أبو سلمة.
  • اسم الزوج الثاني: محمد بن عبد الله.
  • الديانة: مسلمة.
  • محل الإقامة: البقيع، المدينة المنورة.
  • محل الوفاة: المدينة المنورة.
  • اسم الأب: أبو أمية بن المغيرة.
  • اسم الأم: عاتكة بنت عامر.
  • الأخوة: عبد الله بن أبي أمية، المهاجر بن أبي أمية، زهير بن أبي أمية، عامر بن أبي أمية، قرية الكبرى بن أبي أمية.
  • عدد الأبناء: 4 أبناء “سلمة بن أبي سلمة، عمر بن أبي سلمة، زينب بنت أبي سلمة، درة بنت أبي أمية”.

الحكمة من زواج النبي بأم سلمة

واستكمالا للحديث حول من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، فيجدر بالإشارة على أنه قد كان زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم سلمة لفتة كريمة وطيبة وحانية منه، وذلك قد جاء مثل تكريماً رفيعًا من أعظم الخلق أنه تزوجها، وذلك لأنه قد أصبحت بعد وفاة زوجها أبي سلمة رضي الله عنه من غير زوج يعيلها أو أحد يكفلها، وعلى الرغم مما بذلته هي وزوجها من جهاد للدعوة الإسلامية المباركة منذ بدايتها.

ويجدر بالإشارة على أن الرسول صلى الله عليه وسلن قد كان لها زوجاً لها وأنيساً وكفيلاً لأبنائها، وقد حماها من الحاجة والتعب والضنك ولم يتركها وحيدة مع الأيتام بعد وفاة زوجها في ساحات الجهاد في سبيل الله ونصراً للدين الإسلامي.

شاهد أيضا: توفي الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه في أي سنة و اهم المعلومات عنه

متى توفيت أم سلمة رضي الله عنها

وبعدما تحدثنا حول من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها، فيجدر بالإشارة على أن أم سلمة رضي الله عنها قد توفيت في المدينة المنورة ودفنت في مقبرة البقيع وكانت آخر من توفي من أمهات المؤمنين وذلك في عام 63 هجري أو 63 هجري، وقد قيل أيضا في عام 61 هجري في زمن حكم يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، حيث أنه قد كان عمرها في ذلك الوقت قد تجاوز الـ 84 عاماً، وقبل قد بلغ عمرها حينما توفت 90 عاماً.

شاهد أيضا: من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على ابو بكر الصديق ان يجمع القران الكريم

وبعدما وضعنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي جاءت حول أم سلمة رضي الله عنها فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد تعرفنا على من ولي زواج ام سلمة رضي الله عنها وبعض التفاصيل الأخرى.