موانع استخدام دابسون اقراص دابسون  Dabsonمضاد حيوي من الأدويه التي يمكننا بواسطتها معالجة حب الشباب ويضاف إلى ذلك الى مرض التهاب الجلد الهربسي، حيث ينتمي دواء دابسون إلى الكثير من  الأدوية المضادة للبكتيريا  والمستخدمه في علاج حب الشباب وأيضا مرض  الجذام كما يمكنها المساعده في التخفيف من حدة التهاب الجلد المتحسس جيدا .

قد يهمك:-دواعي تناول دواء دياسميكت Diasmect لعلاج الإسهال 2024

جرعة دابسون

موانع استخدام دابسون  ويجب معرفه الجرعة المناسبة لدى البالغين فالشخص المبالغ يمكنه اخد جرعة من  50 إلى 100 مجم مرة واحدة يومياً .

موانع استخدام دابسون

الأشخاص الذي يمتلكون حساسية من مكونات الدواء ويلزم عدم تناوله من قبل الأطفال دون الثانيه عشر.

الاثار الجانبية لدواء دابسون

يمكن فقدان الشهية وايضا حدوث ضعف في الجسم حيث يلزم معرفه الطبيب بكل المشاكل التي تحدث للمريض واخباره بحالته الصحيه وبكل جديد يمر عليه حتى لا يحدث له أي مضاعفات حيث لا يوجد دراسات تقوم بالتأكيد على سلامه الدواء خلال فترة الرضاعة والحمل.

ولهذا  ينصح كثير من الأطباء بعدم الاستخدام الا اذا كان من خلال طبيب مختص للأشخاص الذين  يعانون من فقر في الدم أو حدوث نقص في  إنزيم جلوكوز 6 فوسفات أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ومشاكل في الدم خاصه إذا كانت مشاكل حادة.

لا ينصح الأطباء  بإستخدام دواء  دابسون مع الأدوية الاتي ذكرها حيث أن تلك الادويه تزداد من فرص الإصابة بكثير من الأعراض الجانبية ومن هذه الادويه.

وارفارين ويدوفيديون و أمبرافير و اتازابنير و فوسامبرنيفير و ريفابيوتين و ريفابينتين.

سعر حبوب دابسون

تتوفر  حبوب Dapson بمعدل 50 مجم سعر العبوة 50 جنيه مصري .

موانع استخدام Dapson

موانع استخدام دابسون  لا يجب استخدام  دواء دابسون في حالة وجود حساسية من هذا الدواء ولا يجب استخدامه لكبار السن أو الأطفال. لذلك يجب معرفه الطبيب بجيمع المشاكل الصحية التي تحدث معك حيث يتم تناولها حتى لا يحدث مضاعفات شديدة للمريض ولا يوجد تأكيد على أنه هذا الدواء تستطيع المرأه الحامل أو المرأة التي تكون في فتره الرضاعة أن تتناوله.

قد يهمك:-أسباب استخدام دواء فلوزين Fluzyn مضاد للاكتئاب 2024

دواعي استخدام اقراص دابسون

تعالج أقراص دابسون التهابات الجلد وتقلل من حب الشباب وايضا تعالج  مرض الجذام  وأيضا تحد من التهابات  البشره  فهي دواء مضاد حيوي ويقوم بقتل البكتيريا الضارة التي تعمل على التسبب في غلق المسام.

ومن المعرف ان دابسون ينتمي إلى مجموعه  السولفوناميدات وهو يعرف بأنه مثبط تنافسي لحمض بارا أمينو  بينزويك، حيث يعمل هذا الدواء على التقليل من إنتاج حمض الفوليك اللازم لنمو الجرثومة، و بهذا يتم خفض إنتاج حمض الفوليك وبالتالي يؤدي هذا إلى موت الجرثومية.

حيث تم العمل على تطوير هذا الدواء سنة 1941 لعلاج الجذام Leprosy وايضا يستخدم في علاج مرض الجلد المزمن الذي يدعي بإلتهاب الجلد الحلئي وهدا النوع يتميز بأنه يمكن أن يظهر  طفح جلدي مائل  للحك ويتم الظهور  أحيانا لدى مرضى الزلاقي Celiac.

يتم اخذ دواء  الدابسون مع دواء آخر مضاد للجذام مثل ريفاميسين Rifamycin وهدا حتى لا يكون هناك تطور في مقاومه الدواء من الجراثيم.

ويعرف الأثر الجانبي لتلك الأقراص المعروف جدا لدى الكثير من الأشخاص وساع معرفته للدواء هو الإصابة بفقر الدم وهذا بسبب انحلال الدم Hemolysis ويتم ظهور هذا الأثر بوضوح تام  لدى الأشخاص الذي يشعرون بالنقص في الإنزيم G6PD، ولكن ايضا يمكن لهذا أن يحدث  للأشخاص الذين يعانون أيضا في نقص في الانزيم.

ويوجد الكثير والكثير من الأشخاص الذيم لا يستطعون تناول هذا الدواء ومن ثم بعضهم يتوقف عن تناوله وهذا قبل انتهائه.

قد يهمك:-دواعي استعمال دواء دايت وان لعلاج زيادة الوزن Diet one