موضوع تعبير عن أضرار التدخين، يعتبر التدخين من العادات التي انتشرت بصورة كبيرة في المجتمعات العربية في الفترة الأخيرة بالرغم من أنها تسبب الضرر الكبير على صحة الإنسان، والذي قد يصل إلى الوفاة، إلا أن هنالك الكثيرون ممن يقومون بالتدخين بصورة كبيرة دون النظر إلى عواقب التدخين، لذلك كان لزاماً على المؤسسات التعليمية توجيه الطلاب حول مخاطر التدخين وأضراره من خلال طلب إنشاء موضوع تعبير متكامل بعناصره الأساسية، وفي هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن أضرار التدخين.

مقدمة موضوع تعبير عن أضرار التدخين

لقد انتشر التدخين في مجتمعنا العربي بصورة كبيرة، حيث أن هذه العادة تعتبر من العادات الغير حميدة، والتي تلحق الضرر بصحة الإنسان، حيث أن التدخين من العادات المضرة والخطرة على الصحة، والتي قد تصل خطورتها إلى الوفاة، فيؤثر التدخين بشكل أساسي على الجهاز التنفسي وخاصة الرئة، مما قد يسبب مرض سرطان الرئة، كما أنه يتسبب في رائحة كريهة للفم والملابس ويؤدي إلى إضعاف مناعة جسم الإنسان مما يجعله عرضة للأمراض المختلفة بشكل أسرع من الإنسان الطبيعي.

موضوع تعبير عن أضرار التدخين

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن التواضع بالعناصر للصف الاول الاعدادى كامل مع الاستشهادات الدينية

عرض موضوع تعبير عن أضرار التدخين

لقد ظهر التبغ الذي يتم منه صناعة الدخان في عام 1492 ميلادي، وذلك عند اكتشاف الاسبان للقارة الأمريكية، واكتشاف أشجار التبغ ثم بعد ذلك بدأت تظهر عادة التدخين في الدول العربية بصورة كبيرة منذ عام 1000 من تاريخ هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

موضوع تعبير عن أضرار التدخين

  • ويقال بأن النصارى هم من قاموا بإدخال تدخين التبغ إلى بلاد المسلمين، وكان يعتبر في تلك الفترة التدخين هو أكبر دليل على الرقي والغنى،.
  • وقد ساعد في انتشار التدخين مجموعة من الأسباب التي كان من أبرزها البطالة والفراغ الذي يعاني منه الشباب ووجود مجموعة من المشاكل العائلية وتفكك الأسرة وانعدام القدوة الفاضلة للشباب وتقليدهم لوالدهم واصدقائهم وانعدام الرقابة من الوالدين وغيرها من المسببات التي أدت إلى انتشار التدخين.
  • مما زاد من مخاطرة على صحة الإنسان وخاصة الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان الرئة واللسان والمعدة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن التلوث للصف الثانى الاعدادى كامل بالعناصر وجاهز للطباعة

خاتمة موضوع تعبير عن أضرار التدخين

يجب علينا جميعاً أن ندرك مدى الآثار السلبية والأمراض الخطيرة التي يسببها التدخين على صحة الإنسان، والتي من أبرزها أمراض القلب وسرطان الرئة وقرحة المعدة، بالإضافة إلى سرطان اللسان واللثة فقد يتسبب التدخين في حالات الوفاة بسبب إصابة الشخص المدخن بجلطات القلب والذبحة الصدرية، لذلك يجب على الشخص التفكير جيداً في مستقبله وصحته وأولاده قبل إقباله على التدخين.

 

 

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن التلوث للصف الثانى الاعدادى كامل بالعناصر وجاهز للطباعة

موضوع تعبير عن أضرار التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تسبب الضرر لصحة الإنسان، فهو يتسبب في الإصابة بمجموعة من الأمراض المختلفة منها أمراض السرطانات وأمراض الجهاز الهضمي، كما أنه يتسبب في السعال الشديد ورائحة الفم الكريهة وتلوث الجو يالدخان الذي ينبعث من السجائر:

  • مما يسبب تلوث الهواء والبيئة المحيطة ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة، لذلك اعتبر الدين الإسلامي التدخين نوع من الابتلاءات التي يبتلي الله سبحانه وتعالى بها المسلم.
  • فقد أثبتت الكثير من الإحصائيات بأن نسبة المدخنين الأكبر تتواجد في المجتمع الإسلامي، وهنالك مجموعة من الأدلة التي توضح حرمانية التدخين في الشريعة الإسلامية لما يسببه من أضرار جسيمه على جسم الإنسان، لذلك يجب على الإنسان الابتعاد عن كل ما يضر بصحته.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن البطاله كامل بالعناصر والأفكار مع الاستشهادات

موضوع تعبير عن أضرار التدخين للصف الخامس

يعتبر التدخين من أكثر العادات السلبية انتشاراً، حيث يقوم بممارسته الكثير من الرجال والنساء من مختلف الأعمار وبصورة كبيرة، فمنهم من يقوم بتدخين السجائر والبعض يدخن الشيشة وآخرون يدخنون الغليون الذي هو سجائر إلكترونية وجميعها تحمل أضرار مختلفة بنسب متفاوتة:

  • كما أن هنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى دفع المدخن للتدخين، والتي من أبرزها اعتقادهم الخاطئ بأنه يساعد في تفريغ الطاقة السلبية مع العلم أن التدخين يسبب بالإدمان بسبب نسبة النيكوتين الذي يعد من أهم مكوناته فلا يستطيع المدمنون على التدخين الاستغناء عنه إلا بصعوبة.
  • إلا أن هنالك أضرار جسيمه تنتج عن التدخين ولطالما تحدثت وسائل الإعلام وشددت عليه من باب التحذير من أضراره الخطيرة خاصة تأثيره على الجهاز التنفسي والرئتين وصحة القلب والأوعية الدموية وإحداثه للكثير من الأمراض التي قد تصل إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والتوقف المفاجئ لعضلة القلب والوفاة.

موضوع تعبير عن التدخين قصير وسهل

يقصد بالتدخين عملية حرق مادة غالباً ما تكون التبغ واستنشاق الدخان الناتج منها وتذوقه، حيث يعتبر البعض التدخين عملية للترويح عن النفس من خلال استخدام المخدرات، حيث يصدر عن الاحتراق المادة الفعالة في المخدر مثل النيكوتين، مما يجعلها سهلة الامتصاص عن طريق الرئة:

  • وتعتبر السجائر من أكثر وسائل التدخين، وهنالك مجموعة من الأسباب التي تجعل الشباب يلجؤون إليه في سن مبكرة، والتي من أبرزها اعتقادهم بأن التدخين يبرز رجولتهم وقوة شخصيتهم أو تقليدهم لأصدقائهم، بالإضافة إلى اللجوء للتدخين من أجل التخلص من ضغوط الحياة واعبائها.
  • مع ضرورة التأكيد على أن لكل عادة سيئة أثرها على الإنسان والمجتمع فالتدخين يعتبر من أسوأ العادات التي تؤثر سلباً على صحة المدخن، فهو يجلب الضرر لنفسه ولغيره وأضرار التدخين لا حصر لها.
  • لذلك يجب على المجتمع أن يتخذ دور مهم في الوقوف ضد هذه الآفة المنتشرة بأن يكون هنالك قوانين رادعة للشركات المصنعة وفرض ضرائب باهظة عليها وشن حملات توعية حول أضرار التدخين ووضع تعليمات صارمة في أماكن العمل والدراسة بعدم التدخين فيها وأضع غرامات لمن يدخن.

تعبير عن أضرار التدخين للأطفال

يعتبر التدخين من أكثر الآفات التي انتشرت في الفترة الأخيرة في الكثير من الدول العربية، ومع انتشار التدخين زادت نسبة الوفيات في أغلب الدول، بالإضافة إلى زيادة انتشار الأمراض الخطيرة مثل أمراض سرطانات الرئة وأمراض الانسداد الرئوي وغيرها من الأمراض الأخرى التي تنتج عن التدخين الذي يسبب تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، والذي قد يصل بالإنسان إلى الوفاة:

  • فقد انتشرت هذه الآفة بصورة كبيرة دون النظر إلى الأضرار التي قد يسببها التدخين، مما أودى بحياة الكثير من الأشخاص إلى الهلاك، لذلك يجب الحرص على معالجة هذه الآفة، وأن نحافظ على صحتنا ولا ندمرها بأيدينا.

موضوع تعبير عن أضرار التدخين، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض موضوع تعبير يتحدث عن التدخين، وأضراره والآثار السلبية التي يسببها التي تعود على الفرد والمجتمع بالعناصر الأساسية والتي تتمثل في المقدمة والموضوع والخاتمة.