موضوع تعبير عن اصحاب الفيل، يوجد الكثير من القصص التي وردت في القرآن الكريم لمختلف أحداثها، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد أوجد هذه القصص لأخذ العبرة والعظة ومعرفة قدرة الله سبحانه وتعالى وعزته من خلالها، ومن أبرز وأهم هذه القصص التي وردت في الصورة خاصة قصة أصحاب الفيل، حيث أنها وردت في سورة الفيل، حيث يبحث الكثير من الطلاب عن موضوع تعبير عن أصحاب الفيل لمعرفة تفاصيل هذه القصة، وأبرز الأحداث التي دارت فيها وفي هذا المقال سنعرض هذا الموضوع للاستفادة منه.

مقدمة موضوع تعبير عن أصحاب الفيل

أصحاب الفيل هم القوم الذين قدهم سيدهم أبرهة الأشرم وذلك من ارض بلاد الحبشة إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة ليعمل على هدمة وقد توجه هو وجيشه من خلال الفيل، حيث كانوا يركبونه ويتوجهون إلى بيت الله الحرام وكان هذا الأمر بعد أن قام ببناء كنيسة عظيمة ولم يقم أحد من العرب بالانصراف عن بيت الله الحرام للتوجه إليها فأراد أن يهدم بيت الله الحرام لينصرف العرب إلى الكنيسة ويتوقفوا عن التوجه إلى بيت الله الحرام للتعبد فيه.

موضوع تعبير عن اصحاب الفيل

شاهد أيضاً: قصة أصحاب الفيل الحقيقية

عرض موضوع تعبير عن أصحاب الفيل

عندما قام أبرهة الأشرم بحكم الحبشة قام ببناء كنيسة عظيمة لم يرى مثلها في ذلك الوقت، فقد استخدم فيها الكثير من الرخام والأحجار والأمتعة التي حصل عليها من قصر بلقيس، كما أنه جعل فيها صلبانا مصنوعة من الذهب ومن الفضة، كما أن منابرها كانت من العاج الذي أخذه من أنياب الفيلة، فقد امتازت بشدة ارتفاعها ومساحتها وظلت هذه الكنيسة موجودة إلى العصر العباسي، فبعد أن قام أبرهة ببناء الكنيسة كتب إلى النجاشي بأنه قد بناها وأنه لم يبنى مثلها لملك من قبل ولا يرغي في الانتهاء عن هذا الأمر حتى يصرف إليها جميع حجاج العرب ولما وصل هذا الكلام إلى العرب غضبوا ولم يتوجه أي أحد منهم إليها.

قصة أصحاب الفيل باختصار

وقعت حادثة الفيل في العام الذي ولد فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد أهلك الله سبحانه وتعالى في هذه الحادثة أبرهة الأشرم ومن معه من جنود وفيلته، حيث أرسل عليهم طيور ترمهم بالحجارة لما أرادوا القيام بهدم الكعبة الشريفة، وكان السبب في ذلك أن جد النجاشي عندما كان ولياً على اليمن قام ببناء كنيسة وأراد أن يحول الحج إليها بدلاً من الكعبة:

موضوع تعبير عن اصحاب الفيل

  • فقام رجل بالتوجه إلى هذه الكنيسة وتغوط فيها مما أغضب أبرهة وتوعد أن يتوجه إلى الكعبة ويدمرها مدعياً أن السبب هو ما قام بفعله هذا الرجل.
  • إلا أنه سببه الأساسي في هذا الأمر كان يتمثل في قيامه بفتح مكة للعمل على ربط اليمن ببلاد الشام لتصبح بأكملها بلاد نصرانية.
  • فقام بتجهيز جيش كبير وأصطحب معه الكثير من الفيلة وعندما وصل إلى مكان المغمس الذي يقع بالقرب من مكة بعث إلى أهل مكة بأنه لم يأتي للقتال وإنما ليهدم الكعبة.
  • وهو يعلم أن أهل مكة لا يستطيعون مواجهته لكنهم يعلمون بأن الله سيحمي بيته إلى الحرام.
  • وقيل بأن سبب حادثة الفيل أن هناك مجموعة من الرجال نزلوا بأرض النجاشي وقاموا بإشعال النار لقضاء بعض حاجاتهم ونسوها فامتدت النار إلى أن وصلت إلى الكنيسة فأحرقتها لذلك جاهزة جيشه وتوجه إلى الكعبة.

شاهد أيضاً: قصة أصحاب الفيل للأطفال مكتوبة

توجه أبرهة الأشرم مع مجموعة من جنوده ومعهم الفيلة لهدم الكعبة لكن أهل مكة كان فيهم عبد المطلب الذي كان يمتاز بحكمته الكبيرة، حيث أمرهم بالعمل على إخلاء بيوتهم والصعود إلى جبال مكة، حيث أنه قد قام بعرض الكثير من الأموال على أبرهة الأشرم على أن يعود دون هدم الكعبة لكنه رفض:

  • فقام عبد المطلب ومعه مجموعة من الرجال بالتوجه إلى الكعبة وأمسك بحلقتها وبدأوا يدعون الله سبحانه وتعالى أن يدفع قبرها وجنودها عن البيت.
  • فعندما جاء أبرهة ولم يجد هنالك من يقف في وجهه أصر إلى الدخول إلى الكعبة وهدمها.
  • لكن عندما وصل أبرهة إلى الكعبة أبى الفيل أن يدخل الحرم.
  • وفي هذا الوقت أرسل الله سبحانه وتعالى طيور صغيرة أقبلت عليهم كالسحاب وكانت تحمل في أفواهها وأقدمها حجارة صغيرة
  • امتدت حتى أظلتهم جميعاً وبدأت ترمهم بالحجارة وتهشمهم ثم بعد ذلك أصابهم الجدري كلما قام أحد منهم بحك جلده تساقط هذا الجلد عن بدنه.

شاهد أيضاً: عام الفيل ومولد الرسول

حيث تعجب عبد المطلب منها وقال بانها طيور غريبه وعندما اقتربت كان معها حجارة من طين بدأ ترمي بها على أبرهة الأشرم وجنوده فهربوا يرغبون النجاة وكان لا أحد يصاب بهذه الحجارة إلا يتساقط لحمة عن عظمة ويهلك، كما أنها أصابت أبرهة وبدأت أصابعه تتساقط وأحدة تلو الأخرى، وهلك الكثير منهم في الطريق وعندما وصل أبرهة إلى اليمن هلك ومات وقد شبههم الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز والعصف المأكول وهو التبن الذي أكلت منه البهائم.

شاهد أيضاً: موضوع عن التكامل بين الرجل والمرأة كامل بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن أصحاب الفيل

بعد أن أقدم أبرهة الأشرم مع جنوده على الفيل للقيام بهدم الكعبة أرسل الله سبحانه وتعالى طير بفمها وأرجلها حجارة وما أن كانت تصيب أي شخص من جنود أبرهة حتى كان لحمه ينسلخ عن جسده ويهلك، كما أن أبرهة الأشرم هلك في اليمن، حيث صار قبرها وجنوده بعد أن سلقت جلودهم عن عظامهم وأهلكوا كالتبن الذي تأكل منه البهائم وكان هذا عقاب من الله سبحانه وتعالى لأصحاب الفيل الذين كانوا يرغبون في هدم الكعبة، وقد حفظ الله سبحانه وتعالى بيته الحرام من أيديهم.

موضوع تعبير عن اصحاب الفيل، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على قصة أصحاب الفيل وعرضها في موضوع تعبير يشتمل على كافة تفاصيل هذه القصة، فقد تم الحديث عن القصة وأحداثها وتوجه أصحاب الفيل لهدم الكعبة وكيف حفظ الله سبحانه وتعالى البيت الحرام.