موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء، لقد خلق الله عز وجل الإنسان واستعمره فيها وأمره بخلافتها وتعميرها واستغلال ثرواتها على الطريقة المثلى، فمن أهم طرق تعمير الأرض هي ضرورة استغلال المساحات الشاسعة التي تشغلها الصحراء، لقد كان الاعتقاد السائد على مر العصور أن الصحراء أرض نائية قاحلة يصعب تعميرها، ولكن مع التطور البشري في الموارد والعقول المفكرة تمكنت العديد من الدول التفكير خارج الصندوق مستغلة الصحراء أمثل استغلال، من هذا المنطلق وفيما يلي من سطور هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء كامل بالعناصر.

موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء كامل بالعناصر

مما لا شكّ فيه إن مهارة التعبير أحد أهم المهارات التي يتم تقديمها لطلبة المراحل الدراسية المختلفة، وذلك لتنمية قدرة الطلبة على التعبير عما يجول في خاطرهم من أفكار ومواهب وترجمتها على هيئة جمل مفهومة، ضمن صياغ ونسق لغوي معبر، بالاستعانة بالروابط اللازمة والصحيحة لتكوين موضوع تعبير متكامل الأركان يحتوي على (مقدمة، عرض، خاتمة)، بالإضافة إلى الشواهد التي تدعم الموضوع، من هذا المنطلق وفيما يلي من سطور هذا المقال سنتناول الحديث بشكل مفصل عن موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء للرد على الطلبة الباحثين عن ذلك.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاسراف للصف الخامس الابتدائي بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء

تعتبر المقدمة جزء مهم جداً من أجزاء موضوع التعبير الذي يقوم بصياغته الطالب، أو حتى الكاتب بشكل عام، فمن الجدير بالذكر إن المقدمة هي العنصر الأهم في التشويق وجذب انتباه القارئ لتكملة القراءة والتوغل في الموضوع، لذلك يتعين على الكاتب أن ينتقي أجمل وأدق الألفاظ ليتم تدشينها في مقدمة الموضوع، من هنا نعرض مقدمة الموضوع الخاص بنا على النحو التالي:

  • لقد كلّف الله عز وجل الإنسان منذ أن خلقه إلى يومنا هذا بخلافة الأرض وتعميرها، والدليل على ذلك قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً).
  • من هذا المنطلق نستنتج أن الله عز وجل خلق الإنسان لعمارة الأرض، ومن أشكال هذه العمارة هي استغلال الصحراء أمثل استغلال.
  • حيث يكون الاستغلال الصحيح للصحراء من خلال تحويلها من مجرد مساحات شاسعة جرداء خالية من شتى أشكال الحياة الممكنة إلى أماكن مأهولة بالسكان والمنشآت، والمساحات الطبيعية الصالحة للعيش.
  • الجدير بالذكر أن الكثير من الدول تعمل في الوقت الحالي على استغلال الصحراء في إقامة المصانع بحيث تكون بعيدة عن المدن المأهولة بالسكان.
  • كما ويمكن استغلالها لزيادة رقعة الأراضي الزراعية والتي تساهم بشكل كبير في توفير الغذاء للسكان.

عرض موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء

لا يقتصر أمر تعمير الصحراء على الحديث فقط بل لا بد من وضع الخطط والمشاريع المحكمة والدقيقة، والمدروسة، فضلاً عن ذلك لا بد من وضع خطط بديلة من قبل المستثمرين في حال حدوث خلل أو خطأ في الخطة الأولى وتفادي الخسارات المادية، لذلك إن تعمير الصحراء يتمثل في القيام بالتالي:

  • إن المساحات الصحراوية المتاحة لدينا في مختلف دول العالم لا سيما دول الوطن العربي تمنحنا بدورها العديد من الخيارات من أجل إقامة المشاريع المختلفة والمتجددة وتعميرها.
  • ففي حال رغب الإنسان في استغلال الصحراء بالزراعة فتجدر الإشارة بالقول إنه في الكثير من الأحيان تكون جودة التربة ونوعها عامل كبير ومهم في الطريقة التي توجه الإنسان لاستغلالها وزراعتها.
  • عند استغلال هذه المساحة من الصحراء واستصلاحها وزراعتها وتحويلها من صحراء جرداء إلى أرض منتجة للمحاصيل الزراعية المهمة التي يعتمد عليها الإنسان للعيش مثل القمح فإن هذا استغلال صحيح للصحراء.
  • أما في حال استصعب استصلاح الأرض، وعجز الإنسان عن إيجاد مصدر مائي للزراعة، فتجدر الإشارة أنه بالإمكان استغلالها بطرق مختلفة مثل إقامة مصانع، أو إقامة تجمعات سكانية للشباب بأسعار منخفضة.

خاتمة موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء

في ختام موضوع التعبير الخاص بنا حول آليات اقتحام الصحراء لحل مشكلة الغذاء، نود التنويه والتأكيد على أن قضية استغلال الصحراء قضية مهمة جداً، إذ ينبغي على كافة الدول الاتجاه إلى حل مشاكل البطالة من خلال استغلال هذه المساحة الجرداء وتحويلها بشتى الطرق إلى مشاريع تصب في خزين البلاد، فضلاً عن إمكانية استكشاف الثروات المدفونة فيها مثل الذهب، والبترول، والعديد من المعادة الثمينة.

تعمير الصحراء و حل مشكلة البطالة

تعاني الكثير من دول العالم لا سيما دول الوطن العربي ارتفاع نسب البطالة وبالتحديد في السنوات القليلة الماضية؛ نظراً للكثافة والتزايد السكاني بشكل كبير جداً، لقد انعكست هذه الظاهرة على المجتمعات بشكل ملحوظ لذلك تفشت بعض المظاهر السيئة مثل السرقة، والغش، والعمل بالطرق غير المشروعة، أو اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية للدول النامية، وقد تنتهي هذه الأنور إلى وفاة المغترب، أو سجنه، أو ترحيله، لذلك إن تعمير الصحراء قد يحل نسبة كبيرة من هذه المشاكل، أو قد يكون ل جذري لها.

وذلك من خلال استغلالها في تحويل بعض الأجزاء الصالحة منها إلى أراضي زراعية تدر محاصيل وإنتاج غذائي على البلاد، وبالتالي تشغيل نسب كبيرة من الأيدي العاملة، في المقابل استغلال الأراضي التي لا تصلح للزراعة لإقامة المؤسسات والمنشآت والمصانع بعيداً عن ضجيج المدينة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر والأفكار

دور الدولة تجاه تعمير الصحراء

تلعب الدولة دوراً كبيراً في حث أبنائها على استغلال الصحراء أمثل استغلال، وذلك من خلال تذليل العقبات والصعوبات التي تواجههم خلال مسيرة السعي لتعمير الصحراء، فضلاً عن توفير المساهمة في توفير الآلات والتصاريح اللازمة لأن يباشر الشباب العمل في استغلال الصحراء، كذلك:

  • تجدر الإشارة بالقول إن الدولة هي صاحبة الدور الأكبر في عملية تعمير الصحراء؛ كونها ملك الدولة، وهي من تقوم على إدارتها بالطرق المناسبة.
  • لذلك يتعين على الدولة أن تعمل على قدم وساق، وبذل أقصى جهد لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في الصحراء.
  • أيضاً على الدولة أن تقوم بدعم أهل الخبرة والتخصص في مجال الإشراف والإدارة على كل مشروع من مشاريع الأفراد الراغبين في تنفيذها بالصحراء؛ وذلك لضمتن جودة العمل والحصول على النتائج المرجوة.
  • كذلك يتعين على الدولة أن تتبنى أفكار الشباب وأن تساهم في دعم مشاريعهم الهادفة إلى تعمير الصحراء، والعمل على تقديم المساعدة من أجل تنفيذها.

آيات استخلاف الإنسان في الأرض

إن الآيات والشواهد من أهم الأركان التي تساهم في دعم موضوع التعبير الأمر الذي يجعل منه موضوع مقنع ومؤثر في القارئ بشكل كبير جداً، من من ناحية أخرى إن تعمير الصحراء شكل من أشكال استخلاف الله للإنسان في الأرض، وعليه من الآيات الواردة في استخلاف الإنسان في الأرض ما يلي:

  • قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً).
  • (إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ).
  • (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ).
  • (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ).
  • (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ).
  • (قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ).
  • (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ).
  • (وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا).
  • (وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّونَهُ شَيْئًا).
  • (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ).
  • (هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن أطفال صنعوا التاريخ بالعناصر والأفكار كامل

في ختام مقالنا للحديث عن موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء، أسلفنا عرض عدد من المحاور التي تصب في صلب الموضوع، والتي تفيد كافة الباحثين عن ذلك، بالإضافة إلى تدعيم المقال بالشواهد التي يمكن الاستعانة بها في موضوع التعبير عن تعمير الصحراء.