موضوع تعبير عن اكرام الجار للصف السادس الابتدائي، الجار هو اكثر الأشخاص قرباً للإنسان في حياته ووجود الجار يجعل الشخص يعيش بسلام، فيشعر الشخص بالراحة والطمأنينة لأنه يعلم أن هناك شخصًا قريبًا منه سيسأل عنه وسوف يهتم بشؤونه المختلفة ويقوم بمساعدته في أي وقت، حيث يعتبر موضوع التعبير عن اكرام الجار للصف السادس من اهم الموضوعات طلبا في كافة المراحل الدراسية وخصوصا الصف السادس، وفي هذه المقالة سنذكر لكم موضوع تعبير عن اكرام الجار للصف السادس الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن اكرام الجار

الجار هو الشخص الذي يتعامل معه الإنسان بشكل يومي والإنسان كائن اجتماعي بطبيعته، والجار من أهم الأشخاص التي يهتم بوجودها الإنسان كما قال علماء الاجتماع لان الانسان لا يستطيع العيش بمفرده ومعزول عن باقي البشر، وحياته تتطلب التواصل مع الآخرين بشكل جيد حتى تستمر الحياة، لأن الحياة تقوم على التفاعل وتبادل المصالح حيث يخدم الناس بعضهم البعض ويتبادلون المصالح والاهتمامات، والجار بجانبك في المنزل وقريب منك ليساعدك في أي أمر تريده ومن هنا تأتي أهمية الجار والشيء أقرب إلى الإنسان في منزله.

موضوع تعبير عن اكرام الجار للصف السادس الابتدائي

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عودة المدرسة كامل بالعناصر بالعربي والإنجليزي

عرض موضوع تعبير عن اكرام الجار

تكمن أهمية الجار في العديد من الأشياء حيث لا يمكن للإنسان أن يقضي حياته دون المشاركة والتفاعل مع الآخرين، وإذا كان الإنسان يعيش في عزلة من حوله فإنه يفقد أشياء كثيرة ويحرم نفسه من الكثير في حياته، ومن أهمية الجار والسبب في اكرامه:

  • عدم وجود الجار يحرم الشخص من الأوقات السعيدة التي كان سيقضيها من خلال تواجده مع الآخرين.
  • وجود الجار يجعل الشخص يشعر بالأمان، وهذا يظهر في العديد من المواقف الذي يحتاج الشخص وجود الاخرين بقربه.
    هذا على عكس ما إذا كان الشخص يعيش في مكان منعزل بعيدًا عن بقية البشر، فإن هذا الشخص يشعر بالوحدة ويشعر بعدم الراحة أو الطمأنينة لأنه لا يجد الرفقة.
  • اللطف الذي يتوفر في وجود الجار فالجار يجعل الإنسان يشعر بأن له قيمة وأنه مرغوب فيه، فهناك من يهتم به ويسأل عنه بشكل دائم.

آيات قرآنية عن الجار

اكرام الجار من اكثر الأمور الذي حث الله سبحانه وتعالى عليها من خلال العديد من الآيات القرآنية، وذكرت كلمة الجار في كثير من السور القرآنية، وهذا يلخص أهمية الجار واكرامه لان الجار ممكن ان يراه الانسان اكثر من أصحابه وأهله، ومن الآيات القرآنية عن الجار:

  • قال تعالى: ” وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ”.
  • قال تعالى: ” وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ”.
  • قال تعالى: ” وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ”.
  • قال تعالى: ” لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا”.
  • قال تعالى: ” وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ”.

موضوع تعبير عن اكرام الجار للصف السادس الابتدائي

شاهد أيضاً: كلام عن الجار الطيب +100 أجمل عبارة مما قيل عن الجار الطيب

حديث نبوي عن الجار

يوجد الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يوجد العديد من هذه الاحاديث الذي تحث على اكرام الجار وذكر أهمية واجر الاهتمام به، وسنذكر هنا مجموعة من اهم الاحاديث النبوية الذي تتحدث عن اكرام الجار:

  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيرُ الأصحابِ عِندَ الله خيرُهُم لصاحِبه، وخيرُ الجيرانِ عِند الله خيرُهُم لجاره».
  • وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر، إذا طبخت مرقة؛ فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك» رواه مسلم.
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه-: «قال رجلٌ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن كَثرةِ صَلاتِها وصَدقَتِها وصيامِها، غيرَ أنَّها تُؤذي جيرانَها بِلِسانِها؟ قال: هيَ في النَّارِ، قال: يا رَسولَ اللهِ، فإنَّ فُلانةَ يُذكَرُ مِن قِلَّةِ صيامِها وصَدقَتِها وصَلاتِها، وإنَّها تَتَصدَّقُ بالأَثوارِ مِن الأَقِطِ، وَلا تُؤذي جيرانَها بِلسانِها؟ قال: هيَ في الجنَّةِ».

خاتمة موضوع تعبير عن اكرام الجار

الجار في أغلب الأحيان يكون أقرب شخص للإنسان واقرب له حتى من عائلته، والجار هو من يكون بجوارك سواء كان في المنزل أو في العمل، وبسبب مدى قربه من الإنسان والاحتكاك معه والتعامل معه ويجب أن نتعامل معه بالمثل من خلال ان يمتلك الشخص حسن الجوار، ولا يجب أن نتعدى على ممتلكاتهم أو نتسبب في إزعاجهم بطريقة أو بأخرى، ويجب أن يشاركه أفراحه ويكون إلى جانبه في الأوقات الصعبة ويريحه في أحزانه، لان الجار من اقرب الأشخاص للإنسان والإسلام حث على اكرامه.

موضوع تعبير عن اكرام الجار للصف السادس الابتدائي

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن مواقع التواصل الاجتماعي للصف الرابع المتوسط كامل بالعناصر

أن الجار من أقرب الناس لأي شخص وهو من يشارك الشخص في أوقات الحزن والوقوف إلى جانبه في الأوقات الصعبة، كما يشارك الشخص في أوقات الفرح والمناسبات الحزينة، وذكرنا في هذا المقال موضوع تعبير يتحدث عن  أهمية الجار العظيمة التي يجب ان نتعرف عليها، كما ذكرنا العديد من الآيات القرآنية والاحاديث الذي تتحدث عن اكرام الجار.